تزكيات ترشح بوعماتو تخلط أوراق مرشحي المعارضة، و خاصة ولد بوبكر(خاص)

حل خبر حصول رجل الأعمال المعارض محمد ولد بوعماتو على تزكيات للترشح لمنصب رئيس الجمهورية في موريتانيا كالصاعقة على مرشحي المعارضة، و خصوصا المرشح الأبرز الوزير الأول السابق سيد محمد ولد بوبكر، والذي  كان يعول بشكل أساسي على دعم ولد بوعماتو،و خاصة الدعم المادي لخوض حملته الرئاسية، حيث سربت مصادر مقربة من المرشح ولد بوبكرأن ولد بوعماتو تكفل بتوفير "اللوجستيك" الخاص بالحملة، و منه 250 سيارة من نوع "تويوتا هيليكس" تم تأجيرها منذ فترة بعقود تمتد لعدة أشهر.

و ترى بعض المصادر أن ترشح ولد بوبكر يأتي ضمن خطة حبكها رجل الأعمال ولد بوعماتو لقياس نبض الشارع المعارض، و من ثم الدفع بمرشح يضمن له تعزيز حضوره في المشهد السياسي الحالي، و القرب من مركز صنع القرار في النظام القادم في حالة لم يسمح له بالترشح، لكن التجاوب الكبير من طرف الطيف المعارض مع ولد بوبكر، و استقطابه لبعض أطر الأغلبية فاجأ ولد بوعماتو بدرجة أغرته بخوض المغامرة بنفسه، و هو ما يمكن أن ينتج عنه إعادة تشكل المشهد من جديد،و سحب بعض الترشيحات لصالحه.

و كانت المعارضة الموريتانية قد طلبت من الحكومة السماح بترشح ولد بوعماتو، و أودعت رسالة بهذه الخصوص لدى ممثلية الاتحاد الأوروبي في أنواكشوط.

و يعتقد البعض أن قبول ترشح ولد بوعماتو يعد احتمالا ضعيفا، لكنه قد يقلب الطاولة على المعارضة، و يربك المشهد السياسي، خاصة أن قدرة الرجل على الإنفاق  لكسب الأصوات، و علاقاته المتجذرة بوسط المال و الأعمال قوية.

و يذهب بعض المراقبين إلى أن غالبية المترشحين الذين أعلنوا عن ترشحهم من صفوف المعارضة يعولون على دعم ولد بوعماتو، لكن حظوظهم في الحصول عليه تبقى ضعيفة في حالة قبول ترشحه. 

 

 

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


زيارة النعمة