مطالب بسحب كتاب التربية الاسلامية لأقسام الباكلوريا من التداول المدرسي و السبب..

يثير كتاب للتربية الإسلامية في مرحلة الدراسة الثانوية في المغرب جدلا وانتقادا واسعين بين مدرسي الفلسفة والتربية الإسلامية، إذ يعد "الفلسفة أس السفه والانحلال، ومادة الحيرة والضلال ومثار الزيغ والزندقة".

 

ومنتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي أثار مقرر جديد خاص بقسم "الإيمان والفلسفة" في كتاب التربية الإسلامية الخاص بمستوى السنة الأولى بكالوريا، انتقاد أساتذة ومدرسي مادة الفلسفة في المدارس الثانوية المغربية.

ويورد هذا الجزء من الكتاب كلاما لأحد علماء المسلمين يدعى ابن الصلاح الشهرزوري (توفي سنة 643 هجرية) يبدي فيه رأيه حينما سئل عمن يشتغل بالمنطق والفلسفة.

وفي رده يقول الشهرزوري "الفلسفة أسُّ السّفَة والانحلال، ومادة الحيرة والضلال، ومثار الزيغ والزندقة، ومن تفلسف عميت بصيرته عن محاسن الشريعة المؤيدة بالبراهين، ومن تلبس بها قارنه الخذلان والحرمان، واستحوذ عليه الشيطان".

وقدم الكتاب هذا الرأي على أنه من "المواقف العنيفة" لعلماء المسلمين تجاه الفلسفة، وجاء ذلك في سياق تناول الفرق بين الوحي كوسيلة لمعالجة قضايا الحق والخير والجمال بشكل يفضي إلى إيمان "لا شك فيه ولا ارتياب"، والفلسفة التي عدّها الكتاب "ليست كفيلة بإرشاد الإنسان إلى الصواب".

    "كلام الشهرزوري المثير للجدل:الفلسفة أسُّ السّفَة والانحلال، ومادة الحيرة والضلال، ومثار الزيغ والزندقة، ومن تفلسف عميت بصيرته عن محاسن الشريعة المؤيدة بالبراهين، ومن تلبس بها قارنه الخذلان والحرمان، واستحوذ عليه الشيطان"

إساءة للفلسفة

ولم تستسغ الجمعية المغربية لمدرسي مادة الفلسفة مضامين كتاب "منار التربية الإسلامية للجذع المشترك والسنة الأولى بكالوريا" الذي يتضمن هذا المقطع، مبينة أنها "مسيئة لمادة الفلسفة والعلوم الإنسانية والعلوم الحقة والطبيعية".

وطالبت الجمعية وزارة التربية الوطنية "بالتراجع الفوري عن هذه الكتب المدرسية وسحبها من التداول المدرسي درءا للفتنة والتطرف وحفاظا على سلامة الجو التربوي بالمؤسسات التعليمية". ورأت أن "وضع مقرر رسمي بين أيدي ناشئة المغرب يتضمن تشويها وتحريفا لمقاصد الفلسفة الحقيقية غير مقبول".

وترفض وزارة التربية والتعليم المغربية فكرة سحب الكتاب المعني من السوق، ووصف أحد مسؤولي الوزارة الجدل القائم بأنه "محاكمة للنوايا"، لافتا إلى أنه تمت قراءة المقطع "خارج السياق".

وفي محاولة لتهدئة الجدل، قالت الوزارة في بيان لها قبل أكثر من شهر إن منهاج التربية الإسلامية يستند إلى "مبدأ الوسطية والاعتدال، ونشر قيم التسامح والسلام والمحبة، ويؤكد تعزيز المشترك الإنساني بالبعد الروحي الذي يعطي معنى للوجود الإنساني".

اتساع الجدل

ورغم تطمينات الوزارة، اتسع الجدل ليشمل مدرسي مادة التربية الإسلامية الذين رأوا في بيان أن "الفلسفة التي أنكرها بعض الأئمة الفقهاء كان يُقصد بها الفلسفة الإلهية التي كانت أصولها ترجع إلى فلسفة أفلاطون الوجودية، وهي تناقض في أساسها عقيدة الإسلام في التوحيد".

وبعد أن أكدت الجمعية أنه لا عداوة لها مع مدرسي الفلسفة، استنكرت مضامين الكتاب من حيث إن واضعيه "جاؤوا بنصوص فوق مستوى المتعلمين، وركزوا في مفهوم الفلسفة على الوجه القديم لها، ولم يتفاعلوا مع مفهومها الحديث".

وأضافت الجمعية أن "الخلاصة التي جاءت في الدرس يفهم منها معارضة الفلسفة للإيمان، وهو ما لا ينبغي أن يصل للتلميذ بهذا الشكل، لأنه خروج عن مقصود المنهاج من ذلك الدرس".

وفي بيان جديد الأربعاء، وفي محاولة جديدة للتوضيح، قالت وزارة التربية إن "الخيارات التربوية المتعلقة بالمنهاج الجديد لمادة التربية الإسلامية تسعى إلى ترسيخ الوسطية والاعتدال ونشر قيم التسامح والسلام والمحبة وتعزيز المشترك الإنساني بالبعد الروحي".

الجزيرة

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


انتخابات 2023

Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
2023-04-16-10-23-47 اختار حزب الإنصاف الإطار التروزي ذو الخلفية القومية،السياسي المتمرس المدير ولد بونا لإدارة حملته على مستوى لعصابه التي كانت من أكثر ولايات الوطن فاقدا...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
2023-04-11-13-06-58 بيان  اجتمع المكتب التنفيذي لمنسقية ادوعلي في ولاية لعصابة ليلة البارحة (الاثنين 10 ابريل 2023 ) في منزل رجل الأعمال محمد الأمين ولد المسلم في انواكشوط...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
2023-04-04-16-20-42 حصل الوسط على أسماء،و أحزاب اللوائح المترشحة على مستوى بلديات مركز لعويسي الإداري. و قد بلغ عدد اللوائح المعتمدة من طرف اللجنة في مركز لعويسي 13 لائحة...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
4500092 أفاد مصدر من اللجنة المستقلة للانتخابات بمقاطعة كيفه بأن 24 لائحة حزبية استلمت اوصالها النهائية للترشح في الاستحقاقات الانتخابية التي ستجري يوم 13 مايو...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
3900076 أودعت 4 لوائح ترشحها لنيابيات دائرة مقاطعة كيفه مع بداية فتح المجال لاستقبال الملفات منتصف ليلة البارحة. و حل مرشح حزب حاتم محمد محمود ولد سيد المختار...

زيارة النعمة