كيفه: اجتماع تحسيسي للحزب الحاكم يضم أغلب المترشحين من أحزاب أخرى(صور)

احتضن فندق البلدية وسط مدينة كيفه مساء اليوم  الإثنين 10-09-2018 اجتماعا تحسيسيا موسعا ضم أغلب المترشحين السابقين من أحزاب أخرى، و داعميهم من أطر و منتخبين، و وجهاء تقليديين.

و في كلمة بالمناسبة دعا منسق حملة كيفه الوزير السابق سيد ولد معيوف الحضور إلى مضاعفة الجهود و تكثيف التحسيس و التعبئة خلال المرحلة الراهنة اجل حصد أكبر عدد من المستشارين في المجلسين البلدي و الجهوي خلال الشوط الثاني.

ولد معيوف نبه إلى أنه من غير المقبول خلال الشوط الثاني أن يضيع صوت واحد، داعيا إلى حملة بيت بيت في حملة تعبئة غير مسبوقة تضمن النجاح بأغلبية ساحقة.

و كان لافتا خلال الاجتماع حضور النائبين الجديدين عن كيفه خطري ولد الشيخ ولد محود عن حزب الاتحاد و لمرابط و الطالب ألمين عن حزب السلام.

كما حضر الاجتماع كذلك مترشحون سابقون من أحزاب أخرى مثل محمد الأمين ولد محمد أسقير عن حزب السلام و محمد محمود ولد بابا عن حزب التحالف الشعبي و سيد مولود ولد سيدمولود عن الفضيلة و الزاكي ولد سيد عن حزب الغد.

المئات يصوتون في كيفه لانتخاب رئيس جديد و CENI تمنع الصحافة من تغطية الحدث(خاص)

قال مراسل( الوسط) في كيفه إن ممثل  اللجنة المستقلة للانتخابات المشرف على مكتب التصويت منعه من تصوير عملية الاقتراع الجارية بالمكتب رقم 1 بمدرسة كيفه رقم 1 لاختيار رئيس جديد لجمهورية مالي.

و أضاف المراسل أن المشرف على المكتب قام بعدة اتصالات قبل أن يبلغه بأوامر وصلته من جهات عليا تقضي بمنع الصحافة من التصوير، أو التعاطي معها بأي شكل من الأشكال.

هذا ويستغرب موقع 0الوسط) منع الصحافة من تغطية انتخابات رئاسية تجري في أكثر من 2300 مكتب في مالي و خارج مالي.

هذا و يبلغ عدد المسجلين في المكتب  رقم 1 بمدرسة كيفه 1 (468) ناخبا منهم 373 ذكورا و 95 إنااثا.

يشار إلى أن أكثر من ثمانية ملايين من الماليين سيصوتون اليوم لاختيار رئيس جديد من بين 23 مرشحا من بينهم الرئيس الحالي أبوبكر كيتا و زعيم المعارضة سوميلا سيسى و إمرأة واحدة هي زينب انجاي.

ملاحظة: العنصر خاص بموقع الوسط.

كيفه: تنصيب مكتب عصبة كرة اليد بالعصابه (صور)

أشرفت بعثة من الاتحادية الموريتانية لكرة اليد برئاسة النائب الأول  لرئيس الاتحادية آمدو صار، و مديرها الفني محمد فال ببانه اليوم الجمعة 13 يوليو 2018 في كيفه على تنصيب مكتب عصبة كرة اليد بولايه لعصابه.

و في كلمة بالمناسبة قال السيد صار آمدو النائب الأول للرئيس إن الاتحادية تسعى إلى نشر عصب لها في جميع أنحاء الوطن،لتعزيز هذه الرياضة بين الشباب في البلد، و ذلك في إطار سياسية تتبعها الوزارة للإرتقاء بكرة اليد ،و نشرها بين شباب الوطن.

المدير الفني للاتحادية محمد فال ببانه قال إن كرة اليد أصبح لها اليوم حضورا قويا في العاصمة انواكشوط، و بعض المدن الكبرى، مؤكدا أن وراء ذلك كله الإرادة الصادقة لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، و الجهود الكبيرة لوزارة الرياضة، و الدور الريادي لأعضاء العصبة بهدف الرفع من شأن هذه الرياضة و نشرها بين المواطنين.

و أضاف المدير الفني أن الشباب في كيفه سيستفيدون من دورة تكوينية مدتها ستة أيام يتلقون فيها عروضا و تدريبا مكثفا لمعرفة قواعد هذه اللعبة و قوانيها، و أكد أن الاتحادية ستوفر لهم مدربا يبقى معهم بشكل دائم.

و حث المدير شباب كيفه على اغتنام هذه الفرصة لتعزيز قدراتهم في هذه الرياضة.

و خلال هذا النشاط اعلنت البعثة عن تشكيلة مكتب عصبتها على مستوى لعصابه، و يضم

1- الرئيس : سيد المختار محمد سالم

2- نائب الرئيس : الحسين مبيريك

3- الأمين العام: يوسف عبد الله سي

4- الأمين العام المساعد :آمدو جارا

5- امين الخزينة :آمدو طاهردين صار

6- مساعد أميم الخزينة : زليخة وان

عـاجل/كيفه: الشرطة تفرق مسيرة سلمية، وتعتقل قائدها (صور)

اعتقلت الشرطة بمدينة كيفه صباح اليوم الخميس المختار ولد حبيب منسق حراك ارواية كيفه المطالب بتوفير الماء الشروب للمدينة، وكذلك الناشط  محفوظ ولد سيدي ديه، وأفاد مراسل (الوسط) أن الشرطة اعترضت مسيرة سلمية كان الحراك ينظمها باتجاه مبنى الولاية، وقامت الشرطة بتفريقها، واعتقال الاثنين واقتادتهما إلى مفوضية الشرطة، وصادرت الشرطة اللافتات، ومكبرات الصوت التي كانت بحوزة المتظاهرين، وكانت السلطات في كيفه رفضت الأسبوع الماضي ترخيص هذه المسيرة، ويقول منظموها إنهم أشعروا السلطات بها، وأن من حقهم التظاهر السلمي للتعبير عن رغبتهم في إنهاء عطش مدينة كيفه، وكانت ارواية كيفه قد نظمت مؤخرا سلسلة وقفات في كيفه، وأمام رئاسة الجمهورية في انواكشوط.

كيفه: تجمع جماهيري حاشد استعدادا لحمة انتساب UPR (صور)

البعثة الحزبية خلال المهرجان التحسيسي بكيفه 10 مارس 2018البعثة الحزبية خلال المهرجان التحسيسي بكيفه 10 مارس 2018

نظمت بعثة حزب الاتحاد من أجل الجمهورية مساء أمس السبت تجمعا جماهيريا حاشدا بمدينة كيفه، ترأسته الوزيرة المنتدبة لدى وزير الخارجية خديجة امبارك فال، وحضره اتحادي الحزب على مستوى ولاية لعصابه، فضلا عن أعضاء البعثة الحزبية، والعشرات من أطر، ومنتخبي، ووجهاء ولاية لعصابه، وأكدت الوزيرة أن الهدف من هذا التجمع هو شرح مخرجات الأيام التشاورية التي نظمها الحزب مؤخرا، والتأكيد على شفافية عملية الانتساب، وليس الهدف هو طرح مشاكل المواطنين، رغم أن مشاكلهم مطروحة في كل وقت، ومأخوذة بعين الاعتبار - تضيف الوزيرة- التي استعرضت إنجازات قطاعها، خاصة في حل مشاكل المغتربين الموريتانيين في الخارج.

هذا، وتدخل العشرات من الأطر، والوجهاء، والمواطنين البسطاء، حيث استمر المهرجان من الرابعة عصرا حتى الحادية عشره قبل منتصف الليل، وأكدت معظم مداخلات المواطنين على طرح مشاكل الجفاف، والعطش، وضرورة تفهم السياسيين لمشاكل الساكنة، هذا وتعتبر ولاية لعصابه إحدى أهم ولايات الوطن من حيث الكثافة السكانية، والتنافس السياسي.

عـاجل/ كرو: توقف البنوك، والخزينة عن استبدال العملة، والشرطة تنتشر وسط غضب شعبي

تعيش مدينة كرو منذ صباح اليوم زحمة كبيرة على البنوك، وممثلية الخزينة العامة بالمدينة، حيث تدفق مئات المواطنين على هذه المرافق من أجل استبدال نقودهم القديمة بالنقود الجديدة التي بدأ استخدامها أمس فاتح يناير 2018، وأفاد مراسل (الوسط) أن فروع البنوك التجارية توقفت عن استقبال المواطنين، خاصة ممن ليست لديهم حسابات بنكية بتلك الفروع، وتحجج آخرون بتعطل الأجهزة، بينما تعطلت خدمات ممثلية الخزينة العامة في كرو، ووصل مفوض الشرطة بالمدينة رفقة بعض عناصره لتأمين المقر الذي يحتوي مبالغ كبيرة، كما انتشرت عناصر من الشرطة بمحيط فروع البنوك لتأمينها من النهب.

اِقرأ المزيد: عـاجل/ كرو: توقف البنوك، والخزينة عن استبدال العملة، والشرطة تنتشر وسط غضب شعبي

زيارة النعمة