كاتب موريتاني بارز يحذر من حرب أهلية.. (الأسباب)

سيسارع العديد من أصحاب العاطفة الجياشة لنفي السيناريو المؤلم "هروب  موريتانيا  نحو الأهلية" بدون تفكير متذرعين أن لموريتانيا خصوصية تمنع شعبها من الانجراف إلى أتون الحرب الأهلية وكأننا دون خلق الله أجمعين لا نخضع لسننه الكونية ولا لقواعد التجربة الإنسانية ،  متناسين أن الشعوب والأمم ذات المكونات المتنوعة تنبئنا أنه إذا لم نحتكم لنداء السلم الأهلي  وننحاز لمبادئ الكرامة الإنسانية فإننا مهددين بالسقوط في الحرب الأهلية ، فمهما حاولنا أن نظهر أننا محصنين ومتذرعين بأن التاريخ  الموريتاني  لم يشهد حروبا عرقية ، فعلا  تلك حقائق  تاريخية صائبة  توضح  أن الوحدة والتماسك  أبرز  سمات مجتمعنا  على مدار  التاريخ  ، ولكن  ذلك  لم يعد ضمانة  كافية لطرد  شبح  الحرب الأهلية  خاصة وسط أجواء  الشحن الاجتماعي الراهنة ، فالطبيعية السيكولوجية المتسامحة  للمجتمع الموريتاني  لن تظل على حالها لأن تغير السيكولوجية النفسية  لأي شعب أمر خاضع للأحداث المختلفة  والظروف الحاضنة  ، فشحن المكونات ضد بعضها  البعض  مع توفر بيئة مشجعة على التعصب  يسقط في أتون الحرب الأهلية التي هي حرب بلا معنى وبلا جدوى وبلا خلاف حقيقي وهدف.

 فلقد  اكتوت شعوب قبلنا بنيران الحرب الأهلية  وتأكد لها أن  التنازع  والشقاق خيار خاطئ ، لكن  يبدوا أننا  لا نريد أن نتعلم  من  أخطاء  الآخرين  وندفع  باتجاه  نتاج  ذات الحماقات  التي  وقعت في فخها  شعوب  أخرى ، وانطلاقا من  يقيننا الكبير أن حل  مشكل  موريتانيا  ينطلق  من وجود  تيار للسلم  الأهلي  يتبنى العيش معا والنهوض  بالوطن  جميعا  يدا واحدة  وفريقا  واحدا  دون إقصاء أو تمييز عرق  دون  الآخر   ، تأتي  هذه المساهمة  كإعلان دعوة  لتأسيس  "تيار  السلم  الأهلي بموريتانيا "لأجل  :

1 ــ   وقف أي  هروب نحو الحرب الأهلية و الفتنة .

2 ــ  تحطيم  أركان معادلة  الحرب الأهلية المتجذرة  في  العقول ( العداء + الاستدعاء  + الاستعلاء + الشعور بالدونية  لدى الأرقاء السابقين + الشعور بالظلم لدى الزنوج ) .

3 ــ صيحة  تحذير بأن وفاقنا الأهلي مهددا ، وبتنا على شفى السقوط في مستنقع الحرب الأهلية البغيضة ما لم نتدارك الموقف ونتجه نحو تكريس السلم الأهلي ، لمحاولة تحجير ومحاصرة قنوات الفتنة الغاشمة التي  تتهدد مجتمعنا  قبل أن تنتشر فيروساتها  القاتلة  في  خلايا  شرائح المجتمع الموريتاني المتداخلة اجتماعيا .

فنحن اليوم في موريتانيا بحاجة ماسة لتشكيل تيار للسلم الأهلي بمثابة  فرقة إطفاء تتكون من العقلاء  ووجهاء  المجتمع  وكل الفاعلين  في شتى الميادين  ومن له تأثير  على العقل  المجتمعي  العام  تحاصر  تمدد  بواعث  نيران  تهديد السلم  الأهلي  .

لماذا تيار السلم الأهلي ؟؟؟

1 ــ  لتشكيل  جبهة وطنية  جامعة  تجسد  التطلع المشترك والسعي للعدالة  والمساواة  والحرية للجميع في ظل  الحفاظ على السلم  الأهلي .

2 ـــ التأسيس لرؤية وطنية  هدفها الأسمى  الهروب  من أتون  الحرب الأهلية  القاتلة .

3 ـــ حسم  واقع  التمييز  وتجاوز  آلام  ماضي العبودية  وعذابات  الإرث  الإنساني بما يضمن  القضاء على التهميش  القائم في حق  الحراطين ومعالجة  جروح الماضي التي  لحقت بالجميع   والإبحار  نحو  فضاء  التنمية والاستقرار والازدهار.

4ــ مناهضة الخطاب  الخشن المهدد  للسلم الأهلي  .

5 ــ العمل لبناء قيم المواطنة والمساواة بوجود مناهج تتجاوز جراحات الماضي المزعج.

6 ــ التفكير  الجماعي  في  نظام دفاعي  اجتماعي  قادر  على دك حصون الفتنة وأوكارها  حيثما وأنى وجدت  ، للحيلولة دون  تمدد  أزمة الاشتعال  من نقاط  معينة إلى باقي أجزاء موريتانيا .

7 ــ  مواجهة انتشار  الفكر الإقصائي التعصبي  المهيمن  على  أفكار البعض.

مظاهر هروب موريتانيا نحو الحرب الأهلية

لا يمكن  تجفيف منابع الحرب  الأهلية والإبحار  نحو  السلم  الأهلي  ما لم نتعرف  على  مظاهرها ،  فكما  تظهر علامات  المرض على الجسد  العليل  تظهر  علامات  الحرب الأهلية  على قسمات المجتمع  قبل حدوثها  ، والمتأمل  في  المشهد  الموريتاني  يرى مظاهر  الحرب الأهلية بارزة ومطلة برأسها متجلية تلك المظاهر في :

1  ـــ في حالة الهروب الحاد نحو الحرب الأهلية بين مكونات المجتمع الواحد  ، "يصبح كل مكون اجتماعي في  نظر الآخر المخالف له هو شيطان رجيم ليس فيه ذرة من خير وبقية من إنسانية ويجب التخلص منه لأنه أصبح شر مُطلق، وينتج عن هذه الحالة من العداء أن ينغلق كل مكون على نفسه فلا يقبل التوجيه والنقد إلا من داخله فقط ويُصاب بحالة انغلاق الذات ويبدأ كل طرف ينسج  قصصه الخاصة به ويصبح لكل مكون مصادره الخاصة في الأحداث التاريخية  والتصورات ، ويسود بين الجميع منطق الثأر والانتقام وتنتشر في المجتمع حالة من الخوف والقلق على الحاضر و المستقبل " .

2 ـــ  هيمنة  مصطلحات  التخوين  للمخالفين.

3 ـــ وصول  خطاب  التفرقة إلى أشده وتزايد النزعات العرقية والفئوية والعنصرية من جهات متعددة سياسية ثقافية نضالية شبابية و نسائية ....  الخ

4 ـــ وصول مناخ عدم الثقة بين الفاعلين إلى حد الخروج على الضوابط المتعارف عليها.

  5 ــ اعتقاد مكون مجتمعي ما أنه  أفضل  من الكل  والآخرون  دون المستوى  وتنتفخ ذاته  بذلك  ويبني  قناعاته  على هذا  الاعتقاد  ،  ثم  يستدعي  نصوصا مقدسة ويفهمها فهما  يخدم نواياه  أو  يفسر  حادثة  تاريخية  مبتورة  عن سياقها كما يهوى  ،  فتتولد  مشاعر  العداء للآخر  المخالف  ، و تبدأ بذلك نيران لهيب الحرب الأهلية في الانتشار .

6 ـــ استغلال أي مشكلة تقع  هنا وهناك لإشعال الأمور والدفع بها  باتجاه  النيل  من الآخر  وتشويه صورته  ومحاولة  القضاء  عليه ، عندها يبدأ لهيب الحرب  الأهلية التي تعرف  على أنها "تهديد للسِّلْم الأهلي حتى يصبح الجميع أعداءً فيفقد الإنسان زمام ذاته ويصبح معها في حالة غير طبيعية ولا يدري ما يفعله  ،  وينخرط في عنف جماعي أعمى ، في حالة من الهرج والمرج والعنف الجماعي بين مكونات المجتمع الواحد  "

 

كل ذلك يدعونا  جميعا  وفي  المقدمة  القوى الفاعلة في المجتمع بغض عن تموقعها  العمل لترسيخ قيم  السلم  الأهلي  من  خلال  الانخراط  معا  في  تيار ـ تيار السلم الأهلي ــ  يدفع  نحو  بناء مجتمع  متماسك  قادر  على أن يتصدر موقعه  السليم  ، فلن يتسنى  لنا  تكريس  السلم  الأهلي  ما لم  نتغلب  وسويا على انقسامات ماضينا وإجحافاته ، ونعالج توتراتنا المجتمعية معا  وفق قيم المساواة والإنصاف والكرامة بعيدا عن خيار القهر ، وإلا فإننا سنظل نسير جميعا إلى سيناريو فخ الحرب الأهلية التي سيحتكم فيها الجميع لمنطق الغباء ولفلسفة المعارك الصفرية ولاستخدام العنف وبذلك تكون النتائج كارثية ووخيمة على البلد ولن تؤدي إلا إلى خسارة الجميع و بحر من الدماء والأشلاء والدموع.

المعلوم أوبك.

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


انتخابات 2023

Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
2023-04-16-10-23-47 اختار حزب الإنصاف الإطار التروزي ذو الخلفية القومية،السياسي المتمرس المدير ولد بونا لإدارة حملته على مستوى لعصابه التي كانت من أكثر ولايات الوطن فاقدا...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
2023-04-11-13-06-58 بيان  اجتمع المكتب التنفيذي لمنسقية ادوعلي في ولاية لعصابة ليلة البارحة (الاثنين 10 ابريل 2023 ) في منزل رجل الأعمال محمد الأمين ولد المسلم في انواكشوط...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
2023-04-04-16-20-42 حصل الوسط على أسماء،و أحزاب اللوائح المترشحة على مستوى بلديات مركز لعويسي الإداري. و قد بلغ عدد اللوائح المعتمدة من طرف اللجنة في مركز لعويسي 13 لائحة...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
4500092 أفاد مصدر من اللجنة المستقلة للانتخابات بمقاطعة كيفه بأن 24 لائحة حزبية استلمت اوصالها النهائية للترشح في الاستحقاقات الانتخابية التي ستجري يوم 13 مايو...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
3900076 أودعت 4 لوائح ترشحها لنيابيات دائرة مقاطعة كيفه مع بداية فتح المجال لاستقبال الملفات منتصف ليلة البارحة. و حل مرشح حزب حاتم محمد محمود ولد سيد المختار...

زيارة النعمة