قراءة في مسار الخلافة العامة للطريقة القادرية في غرب إفريقيا(مقال)

شهد النمجاط في فترة الخليفة الراحل الشيخ آياه ولد الشيخ الطالبوي تطورا كبيرا على المستويين المحلي في النمجاط بإنشاء مشاريع كان لها بالغ الأثر على حياة الساكنة و المحيط الجغرافي للنمجاط بعضها كان موسميا وبعضها الآخر مشاريع استراتيجية.

إن اكتملت ستغير الوجه العام للنمجاط. وعلى مستوى العلاقات الخارجية شهدت الطريقة القادرية السعدية الفاضلية انتشارا لم يسبق له مثيل على مستوى العالم بفضل الجهود التي بذلها نجلي الخليفة الشيخ الطالبوي والشيخة العزة ابني الشيخ آياه على مستوى الخليج والعالم.وقد كان من قضاء الله ان ينتقل الخليفة الشيخ آياه وبعض تلك المشاريع العملاقة قيد الإنشاء وبدل أن تتحد الكلمة و يُجمع الرأي على خليفة جديد متفق عليه حدث ان أقدمت كل طائفة على اختيار خليفة لها دون مراعاة المناخ العام والمنعطف الذي يمر به النمجاط خاصة والبلاد بشكل عام  الشيء الذي جعل القيادة العليا في البلاد ترمي بثقل كبير من أجل التوفيق بين الفرقاء في النمجاط لماتعلمه السلطات من اهمية النمجاط في المشهدين الوطني و الأقليمي ، بعد مشاورات مارتونية لم يتوصل فيها الوفد المشكل من قبل فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني لأي نتائج متفق عليها قررت الحكومة عدم الإعتراف بأي مِن مَن أُعلن عنه خليفة دون إجماع ليظل الشيخ عبد العزيز ولد الشيخ آياه قائما بأعمال الخليفة العام حتى يتفق اهل النمجاط على خليفة عام.

ولعله من المفارقة أن آخر ابناء شيخنا الشيخ سعدبوه المباشرين في الخلافة هو الشيخ الطالبوي الذي انحصرت الخلافة في ذريته ثم إن آخر أبناء الشيخ الطالبوي المباشرين في الخلافة هو الشيخ آياه ....لقد برهن الشيخ عبد العزيز منذو توليه مقاليد الأمور في النمجاط على مرونة في الممارسة ووضوح في الرؤية و قدرة على ملء الفراغ و بحضور حيث يجب أن يكون مع كاريزما قيادة قل نظيرها و لقد تسارع العمل على إتمام تلك المشاريع التي بدأت في عهد والده الخليفة الراحل كالإنارة التي لم يشهد النمجاط لها مثيلا والتي أنشأتها الشيخة العزة على نفقتها الخاصة موازاة لبرنامج " صلة " الذي لم تستثني منه ذي رحم في النمجاط و لاغيره وكذالك مواصلة الأشغال في الجامع الكبير الذي يتولا بناءه الشيخ الطالبوي ولد الشيخ آياه الناطق الرسمي في عهد والده بسم الخلافة ولقد كان نعم السفير للخلافة وكذالك الأشغال في مستشفى النمجاط الذي تكفل بإتمامه الشيخ عبد العزيز نفسه من ماله الخاصوقد اكتمل عقد العمل الخيري لهذه الأسرة بإنشاء هيئة خيرية بسم الشيخ آياه كان أول تدخلاتها في النمجاط بتمويل من الشيخة العزة بغلاف مالي تجاوز الخمسة و العشرون مليونا ، تلتها تدخلات كبيرة أخرى في انواكشوط و مدن الداخل.

إن عائلة الشيخ آياه رغم كل ماتمتلك من مشروعية للتشبث بالخلافة ظلت على الحياد مقدمة المصلحة العامة على المصالح الذاتية فهم المسيرون للمرحلة الحالية للنمجاط حتى يحدث إجماع يتسنى من خلاله فرز خليفة متفق عليه و إلى أن يحدث ذالك يبقى النمجاط في أياد أمينة و حازمة أيادي أبناء الشيخ آياه و عميدهم الشيخ عبد العزيز.

سيدي يحي أحمدن.

وفاة مسؤول موريتاني خلال وجوده في مهمة رسمية خارج البلاد

أعلنت اليوم في الجزائر وفاة نائب رئيس الاتحادية الموريتانية لكرة القدم، ورئيس العصبة الوطنية لكرة القدم اباب آمغار ديينغ، في فاجعة فاجأت الجميع حيث كان المرحوم ضمن أعضاء الوفد المرافق للمنتخب الوطني المشارك في نهائيات بطولة أمم إفريقيا للاعبين للمحليين المقامة حاليا في الجزائر. 

الاتحادية الوطنية لكرة القدم قالت في تعزية نشرتها عبر صفحتها على "فيسبوك" إن المرحوم "وافته المنية، بينما كان يؤدي مهمة وطنية نبيلة في خدمة المنتخب الوطني".مردفة أن الفقيد مشهود له"بالالتزام والانضباط في العمل، وبصدقه وتفانيه في خدمة كرة القدم الوطنية، وبكرم أخلاقه وحسن علاقته مع الناس"، رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته وإنا لله وإنا إليه راجعون.

عزيز يرفض تناول طعام المحكمة، وأنصاره يحتفلون بأول قرار من القاضي لصالحهم(تفاصيل)

يوم طويل بدأ باكرا، عاشه المتهمون بما يعرف بملف العشرية، يتقدمهم الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، وتابع الموريتانيون فصوله لحظة بلحظة من داخل قصر العدل رغم حظر إدخال الهواتف وآلات التسجيل والتصوير قاعة المحاكمة، ولم يحمل اليوم الأول مفاجأة تذكر، إذْ واصل ولد عبد العزيز رفضه التعاطي بانسيابية مع مجريات المحاكمة، بامتناعه عن تناول الغداء الذي قدمته السلطات المعنية للمتهمين، بينما تناوله بقية المتهمين، كما واصل التلويح بيديه لمناصريه في القاعة، ووصف لمحاميه تفاصيل ليلته التي سبقت مثوله أمام المحكمة، وانتقد النظام بشدة.

أهم قرار حمله اليوم الأول هو رفض القاضي رئيس المحكمة طلب بعض منظمات المجتمع المدني السماح لها بالترافع في الملف بصفتها طرفا مدنيا متضررا، واعتبر أنصار ولد عبد العزيز هذا الرفض انتصارا لهم وضربة لرجل أعمال يقولون إنه مول وحرض تلك الجمعيات على هذا الخيار.

وقررت المحكمة تخصيص ثلاثة أيام في الأسبوع للجلسات من العاشرة صباحا وحتى الخامسة مساء، ما يعني أن المحاكمة قد تطول أسابيع وربما شهورا، ويصعب التكهن بمجرياتها أو مآلاتها، وكذلك تبعات أي حكم سيصدر عنها، إدانة كان أم تبرئة.

كيفه: حلف الاصالة والمستقبل يحضر لتنظيم مهرجان في 28 يناير الجاري

عقد حلف الأصالة و المستقبل في كيفه بقيادة الزعيم التقليدي السفير سيد محمد ولد محمد الراظي مساء اليوم الأربعاء 25 يناير 2023 اجتماعا تحضيريا لتنظيم مهرجان حاشد،وغير مسبوق في تاريخ مدينة كيفه لصالح حزب الإنصاف.

ودعا السفير ولد محمد الراظي القيادات المنضوية في هذا الحلف الى المشاركة الفاعلة  في المهرجان التحسيسي الذي سينظمه الحلف يوم السبت القادم الموافق 28 يناير الجاري،مبرزا ان الهدف من المهرجان هو التحسيس حول أهمية المسارعة الى التسجيل على اللائحة الانتخابية،و رص الصفوف،و التحضير الجيد لدعم خيارات الحزب والتصويت لها.

عمدة بلدية كيفه الدكتور جمال ولد احمد طالب طالب القيادات بمشاركة قوية في هذه التظاهرة التي يراد لها إن تكون ناجحة بكل المقاييس.

و من أبرز قيادات هذا الحلف  والعناصر الفاعلة فيه،و التي حضر بعضها:

- السفير  سيد محمد ولد محمد الراظي 

النائب خطري ولد الشيخ محمود 

- العمدة جمال ولد كبود

- رجل الأعمال جبريل انجاي 

- فيدرالي الحزب حم ولد عبد الله.

- رجل الأعمال حسني ولد كبود.

- الدكتور احمد ولد داها 

- المهدي ولد الناهي 

- الطالب مصطف جارا 

- سيد محمد ولد ابراهيم الملقب الذاتي

- محمد الامين عمارو 

- يحي ولد احمد لعبيد 

 - مخمد محمود ولد الطالب مختار.

- طاهرو صو 

- مودي صو 

- عبدول جاكو

- صيدو با

- سيد احمد منت احمد .

 

كيفه: أطر،ومجموعات سياسية تطالب بإعادة ترشيح وانتخاب العمدة جمال

طالبت عدة حساسيات تضم اطرا، و نشطاء في المجتمع المدني ،و قيادات في  تيارات سياسية باعادة ترشيح و انتخاب العمدة جمال ولد كبود.

و جاء ذلك في تظاهرة جماهيرية  حاشدة مساء أمس الثلاثاء 24 يناير 2023  في حي صونادير وسط مدينة كيفه.

و قال احد المتحدثين المدير السالك ولد عبد الله و هو قيادي سابق في حلف الوفاء الذي يقوده النائب لمرابط ولد الطالب المين في كلمة أمام المئات من الجماهير انهم سيشكلون تيارا سياسيا جديدا يحمل اسم  تيار الإنصاف بكيفه" ينشط داخل حزب الإنصاف،و يدعم عمدة بلدية كيفه الدكتور جمال ولد كبود، نظرا لما لمسوه في هذا  العمدة من قرب من المواطنين،و سرعة في التجاوب معهم و السعي لحل مشاكلهم.

و اضاف  قيادي في هذا التيار المدير السيد ولد صمب انجاي ان الجماهير الغفيرة التي حضرت في أول دعوة بهذا الكم و الكيف يعد  تعبيرا صادقا عن  شعبية هذا التيار و تعلقه بحزب الإنصاف.

المتدخلون في هذه التظاهرة اشادوا بجهود العمدة جمال ولد كبود  مطالبين بإعادة انتخابه،و معربين عن استعدادهم التام للمشاركة الفعالة في التظاهرات الحزبية التي ستنظمها بعثة الحزب في الأسابيع القادمة.

و قد حضر التظاهرة  الأمين الفيدرالي لحزب الإنصاف حم ولد عبد الله،و رئيسة شبكة الطفولة الصغرى رقية منت سيديني.

العمدة جمال ولد كبود شكر الحضور الجماهيري على الثقة، وطالبهم بالتحضير الجيد للتظاهرات الحزبية،و التسجيل على اللائحة الانتخابية استعدادا للتصويت لخيارات حزب الإنصاف في الاستحقاقات القادمة.

مجموعات فرعية

زيارة النعمة