أطار:انهيار منازل وتشريد ساكنيها بعد أمطار غزيرة(صور)

شهدت ولاية آدرار مساء اليوم الأحد تساقط أمطار قوية شملت معظم مناطق الولاية، وبلغت في مدينة أطار 50 ملمترا، وأدت الأمطار إلى انهيار العديد من المنازل القديمة خاصة في حي امباركه واعماره بمدينة أطار، وغمرت المياه منازل أخرى ما تسبب في تشريد ساكنيها، ويقول السكان إن مطر اليوم يعتبر الأكثر غزارة منذ بداية موسم الأمطار هذه السنة والذي شهدت خلاله ولايات الشمال الموريتاني أمطارا لم تشهد مثلها منذ سنين. 

المخطار ولد اقويزي: أرحب بدعم الشباب، ومستعد لخدمة وطني

نفى مصدر مقرب من الشاب المخطار ولد مسقارو ولد اقويزي أن يكون قد اعتذر عن ترشيحه من قِبل شباب لعيون للنيابيات ضمن اللائحة الوطنية للشباب، واستغرب المصدر تحريف خطاب ولد اقويزي الذي أرسله للشباب وتمت قراءته مساء أمس خلال التظاهرة السياسية بدار الشباب في لعيون والمطالبة بترشيح المخطار على رأس اللائحة الوطنية للشباب.

وكان ولد اقويزي قد ثمن مبارة المستقبل الداعمة لترشيحه، ورحب بقرار رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني القاضي باستحداث لائحة وطنية للشباب، وفي كلمته طالب ولد اقويزي بالنأي عن تجاذبات السياسة المحلية في لعيون والتركيز على المستوى الوطني، ويأمل أنصار ولد اقويزي أنويتبنى حزب الإنصاف مطالبهم بترشيح المخطار على رأس اللائحة الوطنية للشباب.

لعيون: مبادرة شبابية تطالب بترشيح المختار ولد اقويزي على رأس لائحة الشباب(صور)

احتضنت دار الشباب بمدينة لعيون مساء اليوم السبت تظاهرة سياسية نظمها شياب المدينة الداعمين لحزب الإنصاف تحت عنوان "مبادرة المستقبل" وأعلن المتحدثون في التظاهرة تثمينهم لقرار رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني تخصيص لائحة وطنية للشباب، وهو المقترح الذي حظي بإجماع الأحزاب السياسية في البلد، وأكد المتحدثون وقوفهم بقوة خلف خيارات رئيس الجمهورية ودعمهم لحزب الإنصاف.

وطالب القائمون على المبادرة الحزب بترشيح الشاب المخطار ولد مسقارو ولد اقويزي على رأس اللائحة الوطنية للشباب، مؤكدين دعمهم لهذا الترشيح الذي يرون أنه يمثل ترجمة للدعم الشعبي الواسع الذي يحظى به هذا الشباب في مدينتهم والوطن عموما، وحضر التظاهرة فدرالي حزب الإنصاف بولاية الحوض الغربي، ورئيس القسم، ومسؤولة النساء،ومنتخبون، وجمع من شباب المدينة.

وفي خطاب بعث به المخطار ولد اقويزي وتمت قراءته أمام الحاضرين، أكد أنه يشاطر الشباب تثمين قرار رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني القاضي باستحداث لائحة وطنية للشباب، ورحب المختار ولد اقويزي بدعم شباب لعيون له شاكرا جهودهم المشهودة خلال مهرجان لعيون لتنمية الثقافة والتراث، والتي برهنت على سعيهم لكل ما من شأنه تنمية مدينتهم، وشدد ولد اقويزي على ضرورة الابتعاد عن تجاذبات السياسة المحلية من بلدية، ونيابية، وجهوية، مؤكدا أن الشباب يجد في الهم الوطني ما يغنيه ويشغله عن الشأن السياسي المحلي المتروك لأهله.

وتعتبر هذه المبادرة أول تحرك جماهيري سياسي يقدم مقترحا للترشيح ضمن اللائحة الوطنية للشباب منذ الإعلان عن إقرارها في ختام المشاورات التي أجرتها وزارة الداخلية مع الأحزاب السياسية.

بيرام: قررت خوض حرب ضد ولد الشيخ الغزواني أشد من حربي مع عزيز

قال النائب بيرام الداه اعبيد إنه قرر الدخول في حرب شرسة ومعارضة قوية لنظام الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني أقوى من الحرب التي خاضها ضد ولد عبد العزيز،  وذلك بعد فترة من الهدوء بسبب اتفاق بين الطرفين لم يلتزم به النظام على حد قول بيرام، وأضاف بيرام في كلمة أمام حشد من أنصاره بمنزله ليلة البارحة بعد عودته من فرنسا، أنه استغل مرحلة التهدئة مع النظام لتعيين بعض أنصاره في الحكومة والحصول على بعض التسهيلات الأخرى وأنه غير نادم على ذلك.

واتهم بيرام النظام بتهديده بالقتل وتخويف المواطنين لمنعهم من الانضمام إليه، وكشف أن مسؤولا في النظام أبلغه بأن السلطات حاليا عندما تعتقل شخصا لن تفرج عنه إلا عندما يتبنى دعم النظام أو يموت، في تعليق من بيرام على توقيف بعض منتسبي حركة إيرا مساء أمس.

تحويل والي الحوض الغربي، وترقب لتغييرات واسعة بوزارة الداخلية

عين مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم الأربعاء والي ولاية الحوض الغربي المختار ولد حند أمينا عاما لوزارة المياه والصرف الصحي، ضمن تغييرات شملت أمناء عامين لبعض الوزارات، ويأتي تعيين ولد حندي ليؤكد ما يتردد منذ فترة عن قرب إجراء تغييرات في الإدارة الإقليمية ينتظرها الجميع، وستكون الأولى في ظل قيادة الوزير الجديد محمد احمد ولد محمد الامين لوزارة الداخلية.

ويتوقع أن يقر مجلس الوزراء تلك التغييرات قبيل افتتاح السنة الدراسية، لتمكين الجميع من تسجيل أبنائهم في المدارس بالمناطق التي سيعينون فيها.

مجموعات فرعية

زيارة النعمة