اتهامات لمستشفى كيفه بارتكاب جريمة قتل في حق فتاة(مؤلم)

شهد جناح التوليد في المستشفى الجهوي في كيفه ليلة البارحة حالة وفاة فتاة في مقتبل عمرها، فارقت الحياة بعد وصولها المستشفى وهي تعاني من آلام بسيطة تتعلق بالحمل، وتحدثت سيدات كن في الغرفة التي توفيت فيها الفتاة، عن تفاصيل وفاتها المؤلمة.

حيث وصلت فتاة من مواليد سنة 2000 مساء أمس الثلاثاء 12 سبتمبر رفقة أمها إلى جناح التوليد قادمة من قرية "صفا انجاي" شمال مدينة كيفه، وكانت تعاني نزيفا وآلاما في البطن، عاينها الدكتور المداومين وعلى الفور خاطبها قائلا"هذه جنينها ميت،خلوها عنكم فم" وغادر وتركها تصارع الموت، بعد دقائق ساءت حالتها بشكل كبير،وفارقت الحياة،وسط صدمة أمها وسيدات كن معها في الغرفة، وتم استدعاء الدكتور أبو بكر من جديد ليخبره الممرضات أنها قد فارقت الحياة، أصابه الذعر وصمت للحظات،ثم غادر وتم إخراج تلك الفتاة جثة هامدة،بعد أن دخلت المستشفى في حالة عادية،تفاقمت بسبب الإهمال وعدم تلقيها الرعاية الصحية اللازمة.

مراسل موقع الوسط في كيفه،تحدث مع سيدة هي من قامت بتغميض الضحية وفارقت الحياة على يديها، وأكدت السيدة أن الممرضات كن يضحكن ويتبادلن الحديث في الوقت الذي تصارع فيه الفتاة آلام المخاض وتعاني من النزيف،وأضافت السيدة أن غرفة الحجز لم تكن مكيفة وتنتشر فيها خيوط العنكبوت من كل جانب.

السيدة أضافت أن إحدى الممرضات شعرت بالذنب بعد وفاة تلك الفتاة البريئة، وقالت الممرضة لزميلاتها "ألا إياك ما انعودُ مسؤولين عن وفاة هذي مخلوقة مولان".

مواطنون طالبوا بمقاضاة الدكتور المداوم،والممرضات بتهمة القتل المباشر،ومدير المستشفى بتهمة الإهمال والتقصير في المراقبة والمتابعة،وتساءل هؤلاء إن كانت هذه الجريمة ستمر كما تمر حوادث كثيرة تصنف على أنها أخطاء طبية،أم أن زيارة رئيس الجمهورية أمس لبعض مستشفيات انواكشوط وتعليماته الصارمة ستجعل الجهات المعنية تحقق في حالة الوفاة مساء أمس في المستشفى الجهوي في كيفه،وترتب على نتائج التحقيق ما يلزم من عقوبات رادعة؟.

موقع الوسط سيواصل كشف الواقع المزري للمستشفى الجهوي في كيفه،وشهادات المواطنين المراجعين له، وسنعود بتفاصيل أكثر وشهادات عن حاثة وفاة الفتاة ليلة البارحة بعد وصولها المستشفى.

وسط حضور جماهيري كبير، الشيخ الددو يحاضر في كيفه (فيديو+ صور)

وسط حضور جماهيري كبير، قدم الشخص محمد الحسن ولد الددو محاضرة بالجامع السعودي في مدينة كيفه زوال اليوم الأربعاء، وامتلأ الجامع الأكبر في المدينة بجموع غفيرة من الرجال والنساء، حضرت تلبية لدعوة من جمعية المستقبل للدعوة والثقافة والتعليم، لحضور محاضرة للشيخ الددو.

ةكان العلامة الشيخ محمد الحسن ولد الددو قد وصل مدينة كيفه قادما من لعيون، ضمن جولة دعوية، قادته إلى النعمه، وتمبدغه، ولعيون، وكيفه، وسيحاضر عصر اليوم في كرو.

لمشاهدة جزء من محاضرة الشيخ الددو، اضغط هنا.

 

 

""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""</p>"</p>"

الشيخة العزة، والشيخ الرضا.. أوجه الشبه والاختلاف(تحليل خاص)

قبل عشر سنوات من اليوم بالضبط، بزغ نجم رجل أصبح حديث الجميع، ملأ الدنيا وشغل الناس، لم يكن عسكريا حصد نصرا في حرب، ولا سياسيا حقق نجاحا باهرا في انتخابات، ولا عالما حصد جائزة نوبل عن اختراع كبير،بل كان رجل دين ومال، إنه الشيخ الرضا بن محمد ناجي الصعيدي، كان الرجل يشتري كل شيء ويبيع كل شيء، يعطي للجميع دون استثناء عطاء من لا يخشى الفقر، حتى وصل حد الظاهرة الوطنية التي استحقت الدراسة.

وقبل نحو سنتين تقريبا، ظهرت سيدة تتقاسم مع ذلك الرجل الظاهرة عديد الصفات، وتختلف معه في بعضها، إنها الشيخة العزة بنت الشيخ آياه..، فما الذي يميزها عن الشيخ الرضا، وما أوجه الشبه بينهما، وهل ستكون نهاية السيدة مشايهة لما آل إليه حال الشيخ الرضا؟.

أبرز المشتركات:

لعلن أبرز سيمة مشتركة بين الشيخ الرضا، والشيخ العزة بنت الشيخ آياه تتلخص في:

- الثراء الفاحش، الذي لا يُعرف له مصدر معلوم للجميع، وسبقه فقر معلوم، وتعدد الروايات حول مصدر الأموال الطائلة لديهما

-الإنفاق ببدخ على الجميع، وخاصة طبقات الفنانين، والشعراء، والوجهاء، 

-الحرص على البقاء تحت الأضواء، وبريق الإعلام، وحديث الصالونات

- الحرص على التدثر بمظلة الدين والمشيخة، واستغلالهما في زيادة الأتباع والمناصرين

- حصول الشخصيتين على حصانة من النقد، والتحكم في الإعلام، والأدب، والفن، عبر إغداق الأموال على الجميع، لضمان ولائهم، أو على الأقل شراء صمتهم، كما يفعل أي شخص يمارس أعمالا يرفضها المجتمع

أهم الفوارق:

ورغم أوجه الشبه الواضحة بين الشيخة العزة، والشيخ الرضا،إلا أن المراقبين يلحظون فوارق جوهرية بينهما، من أهمها:

- ممارسة الشيخ الرضا -عبر وكلائه- للبيع والشراء، وتأسيس مكتب تجاري نشط، يشتريي كل شيء ويبيع كل شيء تقريبا، بينما لا تمارس الشيخة العزة نشاطا تجاريا معلنا على الأقل

-اهتمام الشيخ الرضا بالسياسة والظهور بقوة في دعم النظام الحاكم حينها، بينما لا تولي الشيخة العزة كبير اهتمام بالمناسبات السياسية، وتفضل التركيز على الجانب الاجتماعي، والثقافي من المجتمع

- ظهور الشيخة العزة شخصيا في المناسبات الاجتماعية، بينما ظل الشيخ الرضا متواريا عن الأنظار نسبيا بشخصه، وإن ظل حريصا على حجز مكانة بارزة في الفضاء الإعلامي لأنشطته وتحركات أنصاره- كما ورد سابقا في المشتركات بين الشخصيتين-

- كون الشيخة العزة تستقطب الأنصار، ولا يوجد لديها خصوم، لأنها تُعطي، ولا تأخذ، بينما يوجد لدى الشيخ الرضا خصوم، وإن ظلوا ساكتين طمعا في ربح سريع من معاملاته حتى انهارت مملكته، فطفقوا يصفونه بأقبح الأوصاف، ويتهمونه بالتحايل عليهم، ولسان حالهم يردد الآية الكريمة(فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين).

..............................................................................................................................................................................................

وإذا كانت نهاية الشيخ الرضا باتت معروفة للجميع، وانتهى به المطاف محاصرا في قرية التيسير، بضاحية انواكشوط الشمالية، تلاحقه آلاف القضايا أمام المحاكم، وانفض الجميع من حوله، فإن نهاية الشيخة العزة بنت الشيخ آياه تبدو غامضة حتى الآن، في انتظار معرفة مصدر أموالها، التي تعددت الروايات بشأنها، بين من يراها أموالا نظيفة لا شيَة فيها، ومن يراها أموالا مشبوهة على الأقل، ولا تبدو الشيخة العزة مكترثة لجهة الإجابة عن السؤال .. من أين لكِ هذا؟.

كما تتجاهل الشيخة الثرية انتقادات من يتهمونها يالتبذير والإسراف، والرياء،وإذكاء النزعات القبلية البائدة، وتقديس الأشخاص، بل ويتهمها البعض بتهديد سكينة المجتمع وأمنه، بتصرفات، يحرمها الشرع، وقد يمنعها القانون..

وسنعود في عنصر لاحق خاص بالشيخة العزة، ونتوقف عند تبعات ما تقوم به من ممارسات، وانعكاس ذلك على المجتمع وقِيَمه، ونستشرف نهاية ظاهرتها، انطلاقا من مؤشرات واقعية.

 

بعد ترخيصه من وزارة الثقافة، التحضيرات جارية للنسخة الثانية من "مهرجان لعيون لتنمية الثقافة والتراث"

منحت وزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان الترخيص لتنظيم النسخة الثانية من "مهرجان لعيون لتنمية الثقافة والتراث" برئاسة الشاب المخطار ولد اغويزي، وعلم موقع الوسط أن لجانا متخصصة بدأت منذ أسابيع عملها للتحضير للمهرجان، ويحرص المنظمون على أن تكون النسخة الثانية متميزة، تتضمن عروضا وأنشطة مختلفة، تغطي مجالات الثقافة عموما، وتساهم في خلق حركية ثقافية، وتنموية في مدينة لعيون، خاصة بعد النجاح الكبير الذي عرفته النسخة الأولى من المهرجان الأكبر من نوعه في الولاية.

وذكر مصدر مقرب من لجان تنظيم المهرجان للوسط أن النسخة الثانية سيتم تنظيمها خلال أيام 1، 2، 3 من شهر سبتمير المقبل في مدينة لعيون، وتم اختيار التوقيت لعدة اعتبارات، من بينها العطلة السنوية لغالبية المواطنين، حيث يعود معظم سكان المدينة إليها، للاستمتاع بأجواء موسم الخريف.

هذا وكشف المنطمون عن شعار النسخة الثانية من مهرجان لعيون لتنمية الثقافة والتراث (الصورة الثانية).

وكان موقع الوسط قد غطى فعاليات النسخة الأولى للمهرجان، ندعوكم لمتابعة جانب من تلك التغطية بفتح الروابط التالية:

لعيون تعيش ليلة استثنائية، هكذا انطلق مهرجان لعيون (تغطية خاصة)

وسط حضور جماهيري استثنائي، اختتام مهرجان لعيون بتوزيع جوائز كبيرة(صور)

 

بينها حزب حاكم سابقا، خمسة أحزاب سياسية موريتانية تم حلها بقوة القانون والسبب (تفاصيل)

تطبيقا للقانون الذي يقضي بأن أي حزب سياسي لم يحصل على نسبة 1% خلال دورتيت انتخابيتيت يتم حله نهائيا، تم حل خمسة أحزاب سياسية موريتانية، بعد فشلها في الوصول لعتبة الواحد في المائة، والمفارقة أن من بين تلك الأحزاب حزب كان في فترة سابقة هو الحزب الحاكم(الحزب الجمهوري للديمقراطية والتجديد)، الذي أسسه الرئيس الأسبق معاوية ولد سيد احمد الطايع سنة 1992 مع بداية المسلسل الديمقراطي، وكان حينها يحمل اسم "الحزب الجمهوري الديمقراطي الاجتماعي".

وهذه هي قائمة الأحزاب التي تم حلها، والنتائج التي حصلت عليها في انتخابات 2023 و 2018.

ـ حزب الكتل الموريتانية: %0,87 في 2023 و0,35% في 2018

ـ الحراك الشبابي من أجل الوطن: %0,73 في 2023 و 0,65% في 2018

ـ حزب الرباط الوطني من أجل الحقوق وبناء الأجيال 0,63% في 2023 و 0,12% في 2018

ـ الحزب الجمهوري للديمقراطية والتجديد 0,61% و0,21% في 2018

ـ حزب البناء والتقدم 0,32% في 2023 و 0,14% في 2018

 

ما الذي تريده المعارضة،بعد أن قال الشعب كلمته؟!

إن من أهم المبادئ التي تقوم عليها الديمقراطية- بل لا تقوم إلا عليها-، مبدأي: فصل السلطات، والاعتراف بالهزيمة وتهنئة الفائز، وبدون هذين المبدأين لا يمكن أن يحتكم الجميع لإرادة الشعب، طالما أن البعض يتعامل بمنطق.. إذا فاز حزبي، فالانتخابات شفافة والشعب قال كلمته، وإذا فاز منافسي، فالانتخابات مزورة تجب إعادتها!! إن أي حزب سياسي أو شخصية تدخل الانتخابات بمنطق المنتصر سلفا بغض النظر عن نتيجة الاقتراع، ستصاب بالإحباط والصدمة عندما تبوح صناديق الاقتراع بسرها، ويتبين أن الشعب لم يمنح ثقته لهذا الحزب أو ذلك المرشح.

إنه لمن المثير للاشمئزاز حقا أن نرى أحزابا كانت بالأمس القريب تطالب رئيس الجمهورية والحكومة بالنأي عن الانتخابات، وعدم التدخل فيها، وهي - أي تلك الأحزاب- تطالب اليوم رئيس الجمهورية "بالتدخل لتغيير نتائج الانتخابات أو إلغائها"، فكيف تحول تدخل الرئيس بين عشية وضحاها من فعل مستنكر مرفوض، إلى مطلب شرعي وملح؟!.

ثم مالنا نرى رجالا كنا نعدهم من الأخيار يقفون اليوم مهددين باستخدام السلاح وإراقة الدماء لمنع تنصيب منتخب حصل على أغلبية المصوتين حسب النتائج الرسمية؟؟!، وإذا افترضنا جدلا حصول عمليات تزوير، وافترضنا أكثر من ذلك تورط جهات رسمية في التزوير، فهل يتم تصحيح ذلك بالتهديد باستخدام السلاح لانتزاع الحقوق- لو افترضنا أنها حقوق-، واستعمال منطق القبيلة الذي يعيدنا إلى عصر ما قبل الدولة؟؟!.

ثم، هل يدرك الأشخاص الذين لم يحصلوا على ثقة الناخبين أن إعادة الانتخابات ليست مسألة يمكن اتخاذها بجرة قلم، أو ترضية لحزب هنا أو شخصية هناك، فهذا قرار وطني كبير، تترتب عليه تداعيات مالية، وأمنية، وسياسية، وقانونية كبيرة، ثم ماذا لو أُعيدت الانتخابات، وحصل المعترضون اليوم على نتائج أقل من نتائجهم الآن، هل سيطالبون بانتخاتبات ثالثة ورابعة وخامسة، حتى يتحصلوا على نتيجة ترضيهم؟؟؟!!.

قد يقول قائل - وقد نوافقه- أن معظم البلدان الإفريقية تزور فيها الانتخابات، لكن ما هو صحيح كذلك، أن المعارضة في الدول الإفريقية لديها لازمة ترددها دُبر كل انتخابات لم تحصل فيها على نتائج ترضيها، وهي  مقولة التزوير وعدم الاعتراف بالنتيجة، فالتزوير دائما شماعة جاهزة يعلق عليها البعض فشله في الحصول على أصوات الشعب، وبدل أن تنصرف المعارضة وبعض أحزاب الأغلبية إلى دراسة أسباب انتكاستها، والعمل على التغلب عليها، والتحضير من الآن للاستحقاقات القادمة - كما تفعل الأحزاب في كل الدول-، بدل ذلك، نراهم ينكبون على محاولة تشويه صورة بلدهم بتصويره كبلد فاشل، تزور فيه الانتخابات، ويحضرون لخلق أزمة سياسية وتوتير الأجواء السياسية، بعد سنوات من التطبيع السياسي، وكانوا أكبر المستفيدين منه.

وما يثير الشفقة والسخرية أكثر، محاولة البعض الاستنجاد بالسفارات الأجنبية في انواكشوط، لتساعده في تغيير نتائج الانتخابات، ناسيا أو متناسيا أن السفارات تمثل بلدانا تبحث عن مصالحها في المقام الأول، ولا يهمها أدخل فلان البرلمان أم خرج علان، لذلك سيكون على المعارضة اليوم أن تعيد حساباتها وتتجاوز صدمة وعقدة الهزيمة الانتخابية التي لها مبرراتها الموضوعية، وتغلب مصلحة الوطن على المصلحة الشخصية حتى لا نقول الحزبية الضيقة، وتتأكد أنه لا أحد مستعد لتعريض أمنه وأمن بلده واستقراره للخطر من أجل تحقيق مكسب شخصي لرجال أكلوا أخصر الديمقراطية، ويابس العسكرية، ومردوا على التكسب على حساب هذا الشعب المسكين، دون أن يقدموا له أي نتيجة.

 الأستاذ: سعدبوه الشخ محمد.

انتخابات 2023

Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
2023-04-16-10-23-47 اختار حزب الإنصاف الإطار التروزي ذو الخلفية القومية،السياسي المتمرس المدير ولد بونا لإدارة حملته على مستوى لعصابه التي كانت من أكثر ولايات الوطن فاقدا...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
2023-04-11-13-06-58 بيان  اجتمع المكتب التنفيذي لمنسقية ادوعلي في ولاية لعصابة ليلة البارحة (الاثنين 10 ابريل 2023 ) في منزل رجل الأعمال محمد الأمين ولد المسلم في انواكشوط...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
2023-04-04-16-20-42 حصل الوسط على أسماء،و أحزاب اللوائح المترشحة على مستوى بلديات مركز لعويسي الإداري. و قد بلغ عدد اللوائح المعتمدة من طرف اللجنة في مركز لعويسي 13 لائحة...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
4500092 أفاد مصدر من اللجنة المستقلة للانتخابات بمقاطعة كيفه بأن 24 لائحة حزبية استلمت اوصالها النهائية للترشح في الاستحقاقات الانتخابية التي ستجري يوم 13 مايو...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
3900076 أودعت 4 لوائح ترشحها لنيابيات دائرة مقاطعة كيفه مع بداية فتح المجال لاستقبال الملفات منتصف ليلة البارحة. و حل مرشح حزب حاتم محمد محمود ولد سيد المختار...

زيارة النعمة