ْأسِسَ قبل نحو ألف عام، شاهد بالصور مسجد تيشيت العتيق( صور خاصة)

جامع تيشيت العريق، درة المدينة ومنارتها المشعة، تأسس هذا المسجد سنة 535 للهجرة 1142 للميلاد، ومنذ ذلك التاريخ وهو تقام فيه شعائر الصلاة، وخضع لعدة ترميمات على مر القرون، ترتفع مئذنته شاهقة في سماء مدينة هادئة، وسط الحي القديم، وتحيط به مبان تاريخية، تضم ضريح الولي عبد المومن، وزوايا كانت تستخدم  من قبل طلب العلم الذين كانوا يتحلقون حول المسجد.

ورغم الحفاظ على الطابع المعماري التقليدي للمسجد، فإن لمسات من الحداثة أدخلت على الجامع، من بينها تركيب مصابيح كهربائية، ومروحات هوائية، ويعتبر المسجد الوجهة الأولى لكل زائر لمدينة تيشيت. 

لعيون تعيش ليلة استثنائية، هكذا انطلق مهرجان لعيون (تغطية خاصة)

انطلقت مساء اليوم الأحد بالملعب البلدي بمدينة لعيون فعاليات النسخة الأولى من مهرجان لعيون لتنمية الثقافة والتراث وسط حضور رسمي وجماهيري كبير، وبعد الافتتاح بئايات من الذكر الحكيم، توالت خطابات الرسميين والمنتخبين ورئيس المهرجان.

عمدة بلدية لعيون أج ولد الدي رحب بضيوف لعيون، وعبر عن سعادته بتنظيم هذا المهرجان في مدينته، مؤكدا أن المهرجان جاء في زمانه ومكانه المناسبين، وأن القائمين عليه بذلوا جهودا مشهودة وساعدهم القدر في ذلك.

رئيس جهة الحوض الغربي ختار ولد الشيخ احمد عبر في كلمته عن تثمينه لتنظيم المهرجان مهنئا الشباب القائمين على تنظيمه، واستعرض ولد الشيخ احمد بعض مجالات التنمية في الولاية وكيف سيساهم المهرجان في ذلك، وأشاد بالعناية التي يوليها رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني للزراعة والتنمية الحيوانية، وطالب بالاهتمام بالتبادلات التجارية مع دول غرب إفريقيا المجاورة، وأكد رئيس جهة الحوض الغربي أهمية الثقافة والترفيه وما يتضمنه المهرجان من فعاليات متنوعة.

وتحدث كذلك في جلسة الافتتاح نائب مقاطعة لعيون حمادي ولد التباري، فاستعرض بلغة الشعر نماذج من تاريخ لعيون المضيء، وعبر عن سعادته باحتضان مدينته لهذا المهرجان، مشيدا بالقائمين عليه وعلى رأسهم رئيس المهرجان المختار ولد اقويزي.

وكانت اللحظة الأكثر إثارة عندما نودي باسم رئيس المهرجان الشاب المختار ولد مسقارو ولد اقويزي ليلقي خطابه، فاعتلى المنصة على وقع تصفيق الجماهير، وألقى خطابا رحب في بدايته بضيوف المهرجان من رسميين ومنتخبين كل باسمه وصفته شاكرا لهم تجشم عناء الحضور، ثم عبر ولد اقويزي عن رؤية وأهداف المهرجان التي تنسجم مع توجيهات رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني في الاهتمام بالزراعة سبيلا لخلق اكتفاء ذاتي، وكذلك العناية بالثقافة والتراث والفن والأدب، وتناول رئيس المهرجان في كلمته بعض الخصوصيات الثقافية والتراثية والجغرافية لمدينة لعيون، وكيف ساهم ذلك في خلق نسق فكري متميز عبر الحقب، وتطرق لجوانب من التراث المادي واللا مادي لهذه المدينة.

وكانت كلمة الافتتاح الرسمي مع الأمين العام لوزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان أحمدو ولد اخطيره، حيث أعلن باسم الوزير افتتاح النسخة الأولى من مهرجان لعيون لتنمية الثقافة والتراث، بعد أن عبر عن دعم الوزارة الكامل لهذا المهرجان وشكر رئيسه الشاب الطموح المختار ولد اقويزي، وتحدث الأمين العام عن مكانة مدينة لعيون باعتبارها قلب موريتانيا النابض وعروس الشرق وصاحبة إرث ثقافي زاخر وطبيعة خلابة.

وبعد الافتتاح الرسمي، اعتلت الفنانة المحبوبة في لعيون علية بنت اعمر تيشيت، فغنت للوطن وسط تصفيق كبير من الجمهور، لتتوالى فقرات السهرة الأولى للمهرجان متضمنة إلقاءات شعرية فصيحة ولهجية وأدوارا غنائية وعروضا مسرحية هادفة.

كامرا الوسط أول وسيلة إعلام ترصد الوضع المأساوي قرب كامور(صور حصرية)

تسببت السيول الجارفة التي نتجت عن الأمطار الغزيرة في قطع طريق الأمل على بعد 15كلم من مدينة كرو على طريق كامور، وأفاد موفد موقع الوسط الإخباري الذي عاين الوضع أن عشرات السيارات والحافلات والشاحنات تتكدس في الموقع، بينما يتجمع مئات الأشخاص بينهم أجانب في انتظار فرج لا يبدو قريبا بالنظر لحجم الأضرار التي لحقت بالطريق، وتواصل السيول، وصعوبة التدخل لمعالجة الوضع قبل انتهاء موسم الأمطار.

 

معلومات عن المدير المساعد الجديد للمصادر البشرية بوزارة التهذيب(خاص)

صادق مجلس الوزراء في اجتماعه أمس الجمعة 14 يناير 2022 على تعيين الزميل الأستاذ سعدبوه الشيخ محمد مديرا مساعدا للمصادر البشرية بوزارة التهذيب الوطني والتكوين التقني والإصلاح، وكان ولد الشيخ محمد شغل سابقا منصب المستشار المكلف بالاتصال بالوزارة، ورئيس قسم بخلية الإعلام والاتصال.

المدير المساعد الجديد للمصادر البشرية، هو أستاذ تعليم ثانوي سلك ثاني، حاصل على شهادة ماستر من كلية الآداب بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بمدينة فاس- المملكة المغربية، وشهادة الدراسات المعمقة، وشهادة المتريز من كلية الآداب بجامعة انواكشوط،  وقبل ذلك حصل على الإجازة في القرآن الكريم بروايتي ورش وقالون عن نافع من محظرة أهل ديدي بمدينة كرو، وتخرج من المدرسة العليا للتعليم بانواكشوط سنة 2010 ومارس التدريس بولاية كيدي ماغا.

كما عمل ولد الشيخ محمد صحفيا في العديد من وسائل الإعلام الوطنية، المرئية والمقروءة، وهو مؤسس ومدير موقع الوسط الإخباري، وشارك في عديد الدورات التكوينية، ودرس بالمعهد السعودي بانواكشوط قبل إغلاقه.

 

وضعت حدا للشائعات، صفحة الشرطة الوطنية.. بوابة المواطن على قطاع الأمن(خاص)

تلعب شبكات التواصل الاجتماعي دورا مهما في تثقيف المجتمع ونشر وتداول المعلومات، وتشكيل رأي عام حول قضية ما، وتعاني معظم القطاعات الحكومية من غياب صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وإن وُجدت لا يتم تحديثها بشكل مستمر، ما يجعل المواطنين متعطشين لمعرفة ما يجري.

قطاع الشرطة الوطنية أدرك هذه الحقيقة، واستشعر أهمية دور الصحافة ومرتادي هذه المواقع، فصمم وأطلق صفحة على فيسبوك حصدت إعجاب آلاف المواطنين في وقت وجيز، وباتت المصدر الأبرز للصحفيين يرجعون إليها للحصول على الأخبار الأمنية من مصدر رسمي موثوق، وتتميز صفحة الشرطة الوطنية الموريتانية على فيسبوك بمواكبتها الآنية لكل المستجدات، وتوفر الصفحة للمواطنين والمقيمين الخدمات التالية:

الأخبار الدقيقة المتعلقة بالأحداث الأمنية على عموم التراب الوطني

تغطية شاملة لجميع أنشطة الشرطة الوطنية بالنص والصورة وبجودة عالية

توفير الإرشادات والنصائح الأمنية التي تساعد المواطنين والمقيمين على تشكيل ثقافة أمنية ضرورية لتفادي الأخطاء الأمنية، وتعزيز الأمن الذاتي

توفير أرقام وعناوين المصالح الأمنية المختلفة، لتمكين المواطنين من الاتصال بها عند الحاجة

التفاعل مع الجمهور ومعرفة آراء المواطنين وتقييمهم لأداء الشرطة الوطنية، من خلال التعليقات المفتوحة على ما تنشره الصفحة وتحظى تلك التعليقات والآراء بالمتابعة والعناية من القائمين على الصفحة.

وقد ساهمت صفحة الشرطة الوطنية على فيسبوك في وضع حد لتداول الشائعات والأخبار الكاذبة ذات الطابع الأمني، وباتت أي جهة (أفرادا، أو مؤسسات) تريد معرفة الحقيقة تعود إلى الصفحة التي تنشر الأخبار بشكل مستمر وآني، تسبق فيه أحيانا الصحافة الوطنية.

 

الوسط ينشر نتائج مسابقات مهرجان عين فربة(أسماء الفائزين بالجوائز)

اختُتمت مؤخرا بمدينة عين فربه فعاليات النسخة العاشرة من مهرجان عين فربه للثقافة والفنون، وتضمن برنامج هذه النسخة أنشطة مختلفة شملت مسابقات في القرآن الكريم، وسباقا للفروسية، والمطبخ التقليدي، فضلا عن جوائز تشجيعية، وفي ما يلي نتائح المسابقات وأسماء الفائزين:

مسابقة القرآن الكريم

الفائز الأول: يحي ولد سيدي

الفائز الثاني: سيدي يحي ولد محمد المصطفى

الفائز الثالث: الشيخ المهدي ولد محم

جائزة القارئات: صباح بنت محمدن

الجوائز التشجيعية:

سيديا ولد محمد

ابراهيم ولد سيدي

الحسن ولد امبارك

مسابقة الفروسية

الفائز الأول: سيدي احمد انكي ولد سيدي

الفائز الثاني: موسى ولد محمد المهدي

الفائز الثالث: المهدي ولد الشيخ احمد

مسابقة الأطباق الغذائية

الجائزة الأولى فازت بها وجبة آدلنكو من إعداد الغاية بنت عبد الله

الجائزة الثانية فازت بها وجبة باسي وآدلكان، من إعداد زينت بنت محمد محمود

الجائزة الثالثة فازت بها وجبة تكسراريت، من إعداد خديجة بنت الحسين

مسابقة كرة القدم

الفريق الفائز بالمرتبة الأولى: فريق جدة

المرتبة الثانية: فريق مدينة السلام

 

زيارة النعمة