الاتحاد الأوربي يشيد بدور موريتانيا في الأمن، وحقوق الإنسان

الاجتماع الموريتاني الأوربيالاجتماع الموريتاني الأوربيترأس الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين اليوم الاثنين بقاعة الاجتماعات بالوزارة الأولى في نواكشوط الاجتماع السابع للحوار السياسي بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي .

وحضر الاجتماع وزراء الدفاع الوطني ،الداخلية واللامركزية ،الشؤون الاقتصادية والتنمية ،المالية،الصيد والاقتصاد البحري والوزيرة الأمينة العامة للحكومة ومدير ديوان الوزير الأول ومستشارو الوزير الأول المكلفون بالشؤون السياسية وحقوق الإنسان والاتصال والمستشار الفني لوزير الصيد والاقتصاد البحري والسفير رئيس مندوبية الاتحاد الأوروبي وسفراء أو ممثلو فرنسا والمانيا واسبانيا.

وخلال هذا الاجتماع المقرر بموجب اتفاقيات كوتونو التي تضع إطارا للتبادل لتعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي ودول المنطقة،ناقش الوزير الأول مع الشركاء الأوروبيين مواضيع سياسية واقتصادية وقضايا التعاون بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي واتفاقيات الصيد وحقوق الإنسان .

وعلى المستوى السياسي والاقتصادي تطرق المشاركون في الاجتماع إلى الحالة السياسية الوطنية في أعقاب انتخابات 21 يونيو والحالة الاقتصادية في البلاد حيث ثمن الجانبان جو الاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي الذي تعيشه البلاد.


كما تطرق الاجتماع لحصيلة رئاسة موريتانيا للاتحاد الإفريقي ، وهنأ الاتحاد الأوروبي موريتانيا على الدور الطلائعي الذي ميز العمل العقلاني لرئيس الجمهورية خلال مأموريته على رأس الاتحاد في مواجهة مختلف الحالات الطارئة والأزمة في إفريقيا وخصوصا في مالي ووسط إفريقيا وبوركينافاسو.

وأشاد الاتحاد بالدور الحيوي لرئيس الجمهورية في مجال السلام والأمن والاستقرار في إفريقيا وفي العالم.

وفي مجال حقوق الانسان ذكر الوزير الأول بما تم انجازه من قبل موريتانيا في هذا الصدد وخاصة المصادقة على كافة الاتفاقيات الدولية في المجال والتجريم الدستوري للعبودية وممارسات الاسترقاق وتوصيفها كجريمة ضد الإنسانية واعتماد خارطة طريق وبرنامج عمل للقضاء على الاسترقاق وإنشاء وكالة التضامن لمكافحة مخلفات الاسترقاق وللدمج ومكافحة الفقر.

وثمن الاتحاد الأوروبي جهود موريتانيا في هذا المجال معبرا عن إرادته في دعم ومرافقة جهود السلطات الموريتانية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في مجال حقوق الإنسان.

كما شكر الاتحاد الأوروبي موريتانيا على الدور الذي لعبته في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة في الساحل فضلا عن جهودها في استقرار المنطقة.

وعبر الجانبان عن رغبتها في العمل سويا لتجسيد أهداف مجموعة الساحل الخمس في مجالات الأمن والتنمية على مستوى شبه المنطقة.

واخذ الجانبان علما بالمفاوضات الجارية لتجديد اتفاقية الصيد متمنين النجاح السريع للمفاوضات التي تدخل في إطار الشراكة الاستيراتيجية الرامية إلى خلق مواطن شغل وحماية مواردنا السمكية.

وعبر الطرفان عن قناعتهما بضرورة مواصلة الحوار والتشاور بهدف توطيد العلاقات بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي بروح الشراكة المثمرة.

و م أ

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


انتخابات 2023

Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
2023-04-11-13-06-58 بيان  اجتمع المكتب التنفيذي لمنسقية ادوعلي في ولاية لعصابة ليلة البارحة (الاثنين 10 ابريل 2023 ) في منزل رجل الأعمال محمد الأمين ولد المسلم في انواكشوط...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
2023-04-04-16-20-42 حصل الوسط على أسماء،و أحزاب اللوائح المترشحة على مستوى بلديات مركز لعويسي الإداري. و قد بلغ عدد اللوائح المعتمدة من طرف اللجنة في مركز لعويسي 13 لائحة...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
4500092 أفاد مصدر من اللجنة المستقلة للانتخابات بمقاطعة كيفه بأن 24 لائحة حزبية استلمت اوصالها النهائية للترشح في الاستحقاقات الانتخابية التي ستجري يوم 13 مايو...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
3900076 أودعت 4 لوائح ترشحها لنيابيات دائرة مقاطعة كيفه مع بداية فتح المجال لاستقبال الملفات منتصف ليلة البارحة. و حل مرشح حزب حاتم محمد محمود ولد سيد المختار...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by saadbouh
2023-03-25-15-52-27 بيان بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على نبيه الكريم بعد خمسة أشهر من العمل السياسي الجاد والمنظم خاضها أطر وفاعلو منسقية حراك "معا للإنصاف"...

زيارة النعمة