الحكومة الموريتانية تتكفل بتكاليف التأمين الصحي ل 100 ألف أسرة محتاجة

وقعت وزارة الصحة والمندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء «تآزر»، على اتفاقية تقضي بدمج حوالي مائة ألف أسرة محتاجة في نظام التأمين الصحي الشامل.

وقال مندوب تآزر محمد محمود ولد بوعسرية إن أكثر من مائة ألف أسرة موريتانية ستسفيد من خدمات علاجية واستشفائية مجانية، بمقتضى اتفاقية دمج الأسر الضعيفة في نظام التأمين الصحي.

وأضاف المندوب العام لتآزر في حديث له على على هامش التوقيع على الاتفاقية رفقة وزير الصحة محمد نذير حامد، أن لحظة توقيع هذه الاتفاقية، لحظة هامة وفارقة في تاريخ البلد، معتبرا أنه لأول مرة ستتحمل السلطات العمومية والحكومة الموريتانية ممثلة في (تآزر)، الاحتياجات الصحية لفئات هامة في المجتمع. 

واعتبر ولد بوعسرية أن خطوة توقيع هذه الإتفاقية، تجسيد لتعهد من تعهدات الرئيس محمد ولد الغزواني، وتنفيذ لإجراء تم اعتماده في برنامج أولوياتي 1، ومكون أساسي من العرض في المجال الصحي (لتآزر) في إطار خطة التضامن الوطني ومكافحة الإقصاء.

وأضاف محمد محمود أن هذه الخطوة تندرج في مسار تعميم التأمين الصحي، معتبرا أن البدء بالفئات المحتاجة دليل على اهتمام الحكومة بالمواطن بشكل عام، وبهذه الفئات بشكل خاص، حسب تعبيره.

وأكد ولد بوعسرية على أن هذه الاتفاقية ستمكن حوالي 620 ألف مواطن موريتاني على عموم التراب الوطني من ولوج نوعي ومجاني للخدمات الصحية.

وأوضح المندوب العام لتآزر أن المندوبية في إطار الاتفاقية الموقعة بالشراكة مع وزارة الصحة، ستتكلف بالكلفة المالية التي تقدر بحوالي 2،1 مليار أوقية لضمان ولوج الفئات المستفيدة من الخدمات الصحية، مشيرا إلى أن المندوبية ستسعى إلى توطيد وتعزيز الشراكة مع وزارة الصحة

انواكشوط: جمعية خيرية تطلق حملة للتبرع بالدم، وتجاوب واسع معها (صور)

نظم المكتب الصحي بجمعية إسهام الخيرية مؤخرا في انواكشوط يوما مفتوحا للتبرع بالدم بالتعاون مع المركز الوطني لنقل الدم، بجامعة انواكشوط العصرية ، وصرحت رئيسة المكتب السيدة جهان/ سيد أحمد / المان قئلة:" تفاجأنا من الإقبال على التبرع من قبل الطلبة والعاملين والموظفين بالجامعة وكان أبرز المشاركين هو رجل في عقده الخامس احد الحراس بالجامعة وهو ما جعل المشرفين يعجبون بمشاركته خصوصا انه لدى الكثيرين من  الأجيال السابقة نظرة خاطئة ورافضة للتبرع بالدم ، و هذا يمنحنا الأمل أن التبرع بالدم سيصبح ثقافة مجتمع الجميع يشارك بها طواعية دون حتى انتظار حملات للتبرع بالدم،بدأنا التعبئة في أقسام الطلاب وحتى في بوابة المركب وفي الأماكن التي تتجمع فيها الطلاب وقت الراحة...ومن الصعوبات التي واجهتنا هي تصادم وقت النشاط مع ذهاب الطلاب إلى المطعم الجامعي ووقت حمل الباصات الطلاب المنتهي دوامهم....لكن عزيمة المشرفين وإيمانهم بالعمل الطوعي  لم يزحزحهم ذالك وما زادهم إلى إيماناً بالقضية وثباتا في مواكبتها.

اِقرأ المزيد...

تقرير أممي يكشف عن وجود أسواق للنخاسة في شمال أفريقيا

كشفت المنظمة الدولية للهجرة في بيان نشرته يوم أمس الثلاثاء عن تعرض العشرات من المهاجرين نحو ليبيا للبيع من شخص إلى آخر، و لأبشع صنوف الاستغلال الجسدي فيما يشبه  وجود "سوق للعبيد".

اِقرأ المزيد...

رجل يرعى أكبر عائلة في العالم ب39 زوجة (صورة)

مطلع شهر تشرين الثاني/نوفمبر عادت قصة الهندي شانا زيونجاكا إلى مواقع التواصل مرة جديدة، بعد أن أثارت صحيفة "تيلغراف" قصته مجدداً. فالرجل الذي يبلغ من العمر اليوم 70 عاماً يرعى أكبر عائلة في العالم تتكون من 39 زوجة و94 ولداً و33 حفيدة. ويعيش جميع أفراد هذه العائلة في منزل واحد مكون من أربعة طوابق في قرية باكتوانج الهندية في ولاية ميزورام، والمنزل يضم مائة غرفة، حيث تُتيح المعتقدات الدينية التي يرجع زيونجاكا لها الزواج المتكرر والمتعدد، لتكون هذه العائلة من أسباب اتساع ظاهرة التضخم السكاني في بلد كالهند.

كالات.

أسرة تتبنى 22 طفلا مصابا بفيروس " السيدا" (صورة)

حاز "رجيب توماس" على لقب الأب البطل أو كما يلقبونه فى مدينة "بومباي" الهندية "بابا ريجي"، بعدما أقدم على عمل نبيل للغاية بتنيه لـ22 طفلاً تخلت عنهم أسرهم لإصابتهم بفيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز".

اِقرأ المزيد...

بعد قانون النوع في موريتانيا، حملة في السعودية لإسقاط ولاية الرجل على المرأة (تقرير)

في السعودية تستمر حملة تدعو لإسقاط ولاية الرجل عن المرأة.

الحملة التي تشارك فيها آلاف السيدات على موقع تويتر، أعادت للساحة جدلا حول حقوق المرأة في المملكة.

اِقرأ المزيد...

زيارة النعمة