وزارة التعليم الثانوي تعد خطة لمتابعة المدرسين داخل الفصول عبر الانترنت

ذكرت مصادر من داخل وزارة التعليم الثانوى أن الوزارة تعد خطة لمتابعة المدرسين تقنيا و ذالك من خلال تزويدهم  داخل الفصول بهواتف ذكية  تحمل لوائح الأقسام التى يدرسونها و الدروس المفترض أن يقدموا و نظام متابعة دقيق مرتبط بالأنترنت  يسمح بمتابعتهم من حيث الحضور و تقدم البرنامج

و من جهة أخرى  تبرمج الوزارة خلق تحفيزات جديدة للمدرسين

و قد باشرت الوزارة العمل منذ فترة و أعدت  طواقم فنية و خصصت الادارة الجهوية الغربية  لذالك و باشرت العمل حيث بدأت الاتصال بعدد من مديرى المؤسسات  التعليمية

البرلمان يحدد 27 من يوليو لمناقشة قانون محكمة العدل السامية

حدد مجلس الرؤساء في الجمعية الوطنية تاريخا جديدا لمناقشة قانون محكمة العدل السامية.

و حدد المجلس في اجتماعه اليوم الاثنين تاريخ 27 من الشهر الجاري لمناقشة قانون المحكمة. 

و صادق المجلس على جدول أعمال ينتظر أن يحال بعد قليل للجلسة العلنية لإقراره. 

وكانت لجنة العدل عقدت اجتماعا الاثنين الماضي تم خلاله عرض مشروع القانون وأحيلت التعديلات المقترحة من قبل نواب البرلمان إلى الحكومة من أجل الرد بملاحظاتها في جلسة كان من المقرّر أن تنعقد يوم الخميس ثم تأجلت إلى السبت ثم ألغيت في النهاية وذلك لأسباب فنيّة وبإجماع أعضاء اللجنة، حسب رئيسها جدو ولد منّابه في مؤتمر صحفي عقده مساء السبت بالجمعية الوطنية.

الصحراء 

""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""</p>"

ملخص عن مقابلة النائب لمرابط ولد الطالب المين مع منبر تنمية لعصابه

استضاف منبر تنمية لعصابه مساء أمس الأحد 12 يوليو النائب عن كيفه و رجل الاعمال الشاب لمرابط ولد الطالب المين للحديث حول مشاكل التنمية في ولاية لعصابه عموما، و مقاطعة كيفه خصوصا، و قد تطرق سيادة النائب في بداية هذه المقابلة الى ما  تتمتع  به ولاية لعصابه من مقدرات ،و ثروات اقتصادية رعوية و زراعية و كنوز سياحية  تؤهلها الى ان تكون في مراتب متقدمة من التنمية، قبل ان يتناول الردود على أسئلة الأعضاء .

و في هذا الإطار قال سيادة النائب ان مشكلة العطش تعتبر مشكلة مزمنة تعاني مقاطعة كيفه، و ان الاجراءات التي اتخذت  حتى الآن لم تقدم حلا نهائيا،و أضاف  النائب امرابط ان الحكومة الحالية بصدد تنفيذ مشروع سقاية كيفه و بعض مناطق لعصابه عن طريق النهر، و هو ما سيشكل حلا نهائيا لهذه المشكلة

و بالنسبة لمشكلة نقص خدمة الكهرباء في كيفه، و غيابها في البلديات التابعة لها مثل اقورط ،و كورجل ،و الملك، و انواملين و لكران، قال سيادة النائب ان المحطة الهجينة في كيفه  لم توفر حلا لمشكلة الكهرباء حتى بعص فصلها عن  مدينة  كرو .

و أضاف انهم قاموا بالعديد من الاتصالات مع القطاع المعني كان آخرها اجتماع مع وزير الطاقة قال فيه انه سيتم ربط كيفه بخط جهد عالي من محطة سيليبابي ،و ربط البلديات الاخرى عبر خطوط جهد متوسطة انطلاقا من كيفه.

و خلال ردوده على بعض الأسئلة الاخرى حول الجمع بين السياسية و العمل الخيري ،و انفاق المال السياسي لشراء الذمم بدلا من استثماره لخلق فرص مدرة للدخل ، قال سيادة النائب ان العمل الخير عمل طوعي صاحبه يبتغي منه الأجر عند الله ، و ان الاستثمار يكون عبر مشاريع اقتصادية تخضع لمعادلة الربح و الخسارة ، مشيرا الى ان الفرق بين هذه الأمور واضح لا خلط فيه بالنسبة له  و مؤكدا انه على عكس ما يعتقد البعض لم ينفق أكثر من اللازم في حملاته الانتخابية .

و بخصوص تعهداته الانتخابية أكد النائب انه يعتقد ان  قد اوفى بعهده بخصوص تبرعه براتبه كنائب ،و في هذا الإطار قال النائب ان المساعدات التي قدمها خلال الاشهر الماضية للتخفيف من آثار ضائقة كورونا في مقاطعة كيفه تعادل راتبه خلال مدة المأمورية كاملة ،هذا فضلا عن المساعدات التي قدمها قبل ذلك لدعم سقاية بعض القرى عبر تزويدها بتجهيزات للطاقة الشمسية .

و فيما يتعلق بتقييمه لسنة من عمل نظام ولد الغزواني ،قال سيادة النائب ان المؤشرات كلها تدل على ان البلد على الطريق الصحيح سواء تعلق الامر بجو الانفتاح السياسي السائد ،و الشفافية في الصفقات العمومية، و دعم الطبقات الفقيرة و ذلك رغم الظروف الطارئة المتعلقة بما فرضته تداعيات كورونا على الاقتصاد العالمي كله.

و بخصوص  مطالبة البعض بوجود تنسيق لعمل النواب المنحدرين من لعصابه،قال الضيف انه و زملاؤه النواب يتشاورون دائما فيما يتعلق بمشاكل  المقاطعة  ،مردفا  ان يشكرهم من هذا المنبر على روح الانسجام و الاستعداد التي لمسها لديهم منذ انتخابه في هذه الدائرة.

و قد ادار هذه المقابلة المشرف العام على منبر تنمية لعصابه المفتش عال ولد يعقوب

الخبير الدستوري ولد داهي : ولد عبد العزيز لا يتمتع الآن بأية حصانة

قال الخبير الدستوري الدكتور محمد الأمين ولد داهي، إن الحصانة  التي يتمتع بها المسؤولون مرتبطة بوجود المسول في عمله فهي  “وظيفة وليست شخصية”.

وأوضح ولد اهي ، الذي يعد أبرز الفقهاء الدستوريين، أن هذه الحصانة تنتهي بانتهاء عمل المسؤول التي كان يتمتع بها، لأن مهمتها أصلا هي تيسير عمله وعدم عرقلة أدائه مهامه فهي وضعت لخدمة الحق العام وليست لخدمة الشخص، لذلك ترفع تلقائيا بانتهاء المهمة.

واضاف الدكتور داهي، أن رؤساء موريتانيا السابقين لايتمتعون الآن بأي حصانة.

جاءت تصريحات الخبير الدستوري،  محمد الأمين ولد داهي ،خلال الحلقة الأخيرة من برنامج ضيف البرلمانية ، الذي تبثه قناة البرلمانية الموريتانية، ويقدمه الصحفي اقريني أمينوه،

وأوضح ولد داهي ، أن سبب وجود لجنة التحقيق البرلمانية هو المطالب المتعددة من طرف كل الطيف السياسي والمجتمع ، أن توضح الأمور، كما كان الحال فيما يخص  النقاش داخل البرلمان ، فاللجنة جزء من  البرلمان الذي يمثل الشعب وعليه مراقبة الحكومة.

وشرح أن اللجنة مهمتها التوضيح للرأي العام بعض المسائل، لافتا إلى أنه  لايمكنها أن تتجاوز الملفات المحددة لها سلفا.

وذكر الخبير الدستوري داهي، أن من أسباب إنشاء لجنة التحقيق البرلمانية، ما وصفه بالممارسة غير المحترمة لنصوص الدستور، مضيفا أنه  ابتداء من سنة 2010  وقع ، ما وصفه بالمطبات في التسيير في جميع القطاعات،كما وقع الكثير من عدم احترام النصوص القانونية وتهاوت قيمة المسؤولين نتيجة للمارسة التي طبعت التسيير العام للدولة.

وتحدث الدكتور داهي عن محكمة العدل السامية، مؤكدا أنها  مؤسسة دائمة وليست مؤقتة،  وأعضاؤها يتجددون بتجدد البرلمان، ويكونون حسب تمثيل الكتل السياسية، كما أن المحكمة تقع بها المرافعات العادية.

موريتانيا تزف نبأ سارا للشعب بخصوص "كورونا"

 

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 10 يوليو 2020 عن تسجيل 85 حالة شفاء بين المصابين بفيروس كورونا.

وقال مدير الصحة العمومية سيدي ولد الزحاف في المؤتمر الصحفي اليومي إن حالات الشفاء وصلت إلى 2111.

وأضاف أنه تم تسجيل حالتي وفاة جديدة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، ليصل مجموع حالات الوفاة حتى الآن إلى 146 حالة منذ ظهور الوباء في البلاد.

وقال ولد الزحاف إنه تم اليوم تسجيل 77 إصابة جديدة ليصل مجموع الإصابات المؤكدة إلى 5203.

كما أشار إلى أن حالات الإصابة النشطة تصل حاليا إلى 2946، من بينها 2480 حالة بدون أعراض، و 459 حالة لديها أعراض خفيفة، بالإضافة إلى 7 حالة حرجة.

الوسط+الأخبار.

مجموعات فرعية

زيارة النعمة