عـاجل/ تعجيل موعد الباكالوريا رسميا، والامتحانات الوطنية الأخرى (وثائق)

وقعت وزيرة التهذيب الوطني والتكوين المهني الدكتورة مكبوله بنت لمام ولد برديد اليوم الإثنين 25 مارس 2019 مقررا يقضي بتعجيل الامتحانات الوطنية، حيث تقرر إجراء امتحانات الباكالوريا ابتداء من يوم 10 يونيو، وكنكور من يوم 27 مايو، وختم الدروس الاعدادية من يوم 29 نفس الشهر، كما هو مبين في الوثائق المرفقة (راجع الصور).

لقراءة الوثائق بشكل أوضح، اضغط هنا.

""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

ارواية كيفه: نحذر من المال السياسي، ولم نحسم موقفنا من المترشحين(بيان)

بيان :

تشهد موريتانيا شهر يونيو القادم؛ حدثا تاريخيا حاسما في مسارها الديمقراطي؛ يتجسد في تنظيم الانتخابات الرئاسية؛ تشارك فيها عدة أطراف سياسية؛ تحاول جاهدة كسب ود الناخب الموريتاني؛ عبر تسويق برامجها الانتخابية لدخول القصر الرمادي.

و تسابق الكتل و المجموعات السياسية الزمن؛ لترتيب صفوفها و التواصل مع قواعدها الشعبية؛ و خزاناتها الانتخابية لمعرفة مكامن قوتها و نقاط ضعفها؛ قبل إعلان توجهاتها السياسية.

و بناء على ما تقدم يشرفنا في "حراك ارواية كيفه" أن نطلع الرأي العام الوطني أننا ككتلة شبابية معتبرة نجدد تبنينا للقضايا العادلة في المدينة من توفير للماء و مطالبة بالنظافة و تحسين التعليم؛ مؤكدين أن الحراك و لحساسية المرحلة الراهنة بصدد رصف صفوفه ضمن  خطوة أساسية لا تقل أهمية عن سابقاتها حيث سيستهدف نشاط الحراك هذه المرة نضال الوعي و نشر ثقافة الدعم السياسي بين صفوف مناضلي الحراك و سكان المدينة المبني على مصالح السكان من تعليم و صحة و نظافة و التركيز على البرامج الانتخابية التي تحقق مطالب الحراك بعيدا عن التبعية للجهات السياسية التقليدية خدمة لمصالح السكان بالدرجة الأولى.

و استنادا إلى ما سلف فإن الحراك يعلن :

1- تذكيره المستمر بمتابعة أنشطته التي أسس من أجلها منذ 8 مارس 2018 و قد أثمرت جهود الحراك النضالية إلى الحصول على مشروع " نكط " يوم 17 يونيو من العام نفسه والذي ينتظر خلال الأيام القليلة المقبلة ان تصل مياهه إلى المدينة

 و قد قرر الحراك رفع مطالبه إلى المترشحين  الانتخابات الرئاسية على أن يدعم الحراك من يلبي مطالبه.

2-الوقوف في منطقة وسطى من جميع المترشحين حتى الآن دون أن يدعم مرشح بعينه قبل عملية تشاور مكثفة لمنتسبيه في داخل موريتانيا و خارجها.

3-يفتح الحراك عبر ذراعه السياسية بابا واسعا أمام مناضليه من المتحزبين لصياغة مثياق شرف سياسي ينطلق من وضع مصالح السكان فوق كل اعتبار و تحديد آليات دعم أي مرشح محتمل.

4- يتعهد الحراك بالقيام بحملات تعبوية لسكان المدينة في المنازل و الأسواق و أماكن التجمع العامة بهدف تحسيسهم بضرورة التصويت على اساس البرامج الانتخابية و مكافحة تأثير المال السياسي و النفوذ القبلي على قناعات و ضمائر المواطنين حتى يمارسوا واجبهم الانتخابي دون تأثير من أحد.

5- العمل على السمو بالخطاب الانتخابي للحراك عن منزلقات العبارات النابية و التنافس الانتخابي بعيدا عن تبادل الاتهامات لأن هدف الحراك هو نجاح معركة الوعي الانتخابي و ليس مواجهة الأطراف السياسية الأخرى؛ كما يتعهد الحراك بالحفاظ على الوحدة الوطنية والدفاع عن حقوق الطبقات الهشة و أن تجد كافة مكونات المجتمع في "كيفة" نفسها ممثلة في قيادات الحراك و في مراكز اتخاذ القرارات المتعلقة بمصير المدينة و مصالح سكانها.

 

عن اللجنة الإعلامية ل "حراك ارواية كيفه".

ولد محم يمثل ولد عبد العزيز في مهرجان ثقافي بالرياض (صورة)

ﺍﻧﻄﻠﻘﺖ ﺃﻣﺲ ﺍﻟﺴﺒﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻴﺎﻫﺪ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻴﺔ ﺷﻤﺎﻝ ﺷﺮﻕ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﺮﻳﺎﺽ ﺑﺎﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ، ﺑﺤﻀﻮﺭ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﻭﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﻭﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﻣﻊ ﺍﻟﺒﺮﻟﻤﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺮﺳﻤﻲ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ، ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺳﻴﺪﻱ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻟﺪ ﻣﺤﻢ، ﻣﻤﺜﻼ ﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ، ﻓﺨﺎﻣﺔ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻟﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ، ﻓﻌﺎﻟﻴﺎﺕ ﺍﺧﺘﺘﺎﻡ ﺍﻟﻨﺴﺨﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻣﻦ ﻣﻬﺮﺟﺎﻥ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻟﻼﺑﻞ . 

ﻭ ﺗﺮﺃﺱ ﻓﻌﺎﻟﻴﺎﺕ ﺣﻔﻞ ﺍﺧﺘﺘﺎﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻬﺮﺟﺎﻥ ﺧﺎﺩﻡ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﻴﻦ، ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺳﻠﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ، ﻣﻠﻚ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ، ﻭﺑﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺿﻴﻮﻑ ﺍﻟﻤﻬﺮﺟﺎﻥ .

ﻭﻳﻌﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻬﺮﺟﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺩﺍﻡ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ " " 43 ﻳﻮﻣًﺎ ﻛﺮﻧﻔﺎﻟًﺎ ﻋﺎﻟﻤﻴًﺎ، ﻟﻌﺮﺽ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ ﻭﺍﻷﻟﻌﺎﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻟﻠﺮﺣﻞ ﺑﺎﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻭﺍﻷﻟﻌﺎﺏ ﺍﻟﺒﺪﻭﻳﺔ ﻭﺍﻷﺳﻮﺍﻕ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ، ﻭﺍﻟﻤﻨﺘﺠﺎﺕ ﺍﻟﻴﺪﻭﻳﺔ، ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﻛﻮﻧﻪ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻣﺘﺤﻔﺎً ﺧﺎﺻﺎً ﺑﺎﻹﺑﻞ، ﻳﺴﺘﻌﺮﺽ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﺇﺑﺮﺍﺯ ﺧﺼﺎﺋﺼﻬﺎ ﻭﻋﻼﻗﺘﻬﺎ ﺑﺴﻜﺎﻥ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ .

ﻭﺗﻢ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻬﺮﺟﺎﻥ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﻛﺪ ﺍﻟﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﺀ ﺑﺮﻣﺰ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﺍﻟﻌﺮﻳﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻜﺲ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﺃﺻﻴﻠﺔ ﻭﻣﻤﺘﺪﺓ، ﺗﻢ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭﻫﺎ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻮﺍﺋﺰ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻻﺕ، ﻣﺰﺍﻳﻦ ﺍﻹﺑﻞ، ﻭﻃﺒﻊ ﺍﻹﺑﻞ، ﻭﺳﺒﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﻬﺠﻦ ﻭ ﺃﺟﻤﻞ ﺻﻮﺭﺓ ﻭ ﻣﺰﺍﻳﻦ ﺍﻟﻬﺠﻦ.

بحضور حرم الرئيس، والمرشح ولد القزواني، رجال الأعمال يحشدون أكبر تظاهرة سياسية(تقرير مصور)

احتضن قصر المؤتمرات "المرابطون" مساء اليوم الأحد 24 مارس 2019 أضخم تظاهرة جماهيرية داعمة للمرشح محمد ولد الشيخ محمد احمد ولد القزواني منذ أعلن الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، فقد حشد الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين آلاف المواطنين من مختلف الفئات، والمناطق، غصت بهم القاعة الكبيرة بالقصر، والتي تتسع لعدة آلاف شخص، كما عجت جنبات القصر بجموع المواطنين الذين لم يجدوا مكانا في القاعة، وبعد الافتتاح بالقرآن الكريم، تابع الحضور فيلما وثائقيا يلخص أهم إنجازات نظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز خلال العشر سنوات الأخيرة، والتي شملت كافة المجالات، قبل أن يلقي رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين محمد زين العابدين الشيخ احمد خطابا، رحب فيه بحضور السيدة الأولى مريم بنت احمد، الملقبة تكبر حرم رئيس الجمهورية، والوزير الأول محمد سالم ولد البشير، وأعضاء الحكومة، والمرشح محمد ولد الشيخ محمد احمد ولد القزواني.

واستعرض ولد الشيخ احمد المبررات التي جعلت رجال الأعمال ينخرطون بقوة في دعم المرشح ولد القزواني، قائلا إنه يتمتع بكفاءات، وخبرة، واطلاع تجعله قادرا على مواصلة نهج البناء والتنمية المستمر منذ عشر سنوات، وأعلن زين العابدين أن رجال الأعمال، والفاعلين الاقتصاديين، والعاملين في القطاع الخاص قرروا القيام بحملة مسؤولة، وناضجة، وبتخطيط مـُحكم، ليكون التتويج بفوز المرشح ولد القزواني في الشوط الأول من الانتخابات، التي تشكل محطة بارزة وتجسيدا لتطلعات المواطنين في مواصلة مسيرة التنمية، وأضاف ولد الشيخ احمد أن رجال الأعمال حريصون على تنمية البلد، ومعتزون بحجم الإنجازات التي تحققت خلال العشرية الأخيرة.

كما تاعبع المشاركين في التظاهرة لقطات من خطاب ترشح ولد القزواني الذي ألقاه يوم الفاتح من مارس 2019 وسط تصفيق الحاضرين.

بدوره، ألقى المرشح ولد القزواني كلمة، شكر فيها رجال الأعمال على الاستجابة لخطاب ترشحه، وثمن دعمهم له، وأكد ولد القزواني أن الانتخابات الرئاسية المقبلة تشكل محطة حاسمة في مسيرة البلد، مؤكدا أن دعم رجال الأعمال، والفاعلين في القطاع الخاص له يعتبره استجابة للتطلعات المشتركة لبناء البلد، وخدمته.

هذا، وتميزت تظاهرة رجال الأعمال مساء اليوم بمستوى من الدقة في التنظيم، وكثافة في الحشد الجماهيري، وتنوع في المشاركين، من وزراء، وبرلمانيين، ورجال أعمال، إلى مواطنين بسطاء، وخبراء في مجالات متعددة.

هـام/ رجال أعمال موريتانيا ينظمون أكبر تظاهرة داعمة لولد القزواني تُبث عبر التلفزيونات الخاصة

يـُنظم الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين مساء اليوم الأحد تظاهرة سياسية جماهيرية بقصر المؤتمرات "المرابطون" لإعلان دعم ومساندة المرشح محمد ولد الشيخ محمد احمد ولد القزواني، وحسب مصدر من منظمي التظاهرة، فإن المرشح ولد القزواني سيحضر فعالياتها، وفي سابقة هي الأولى، سيتم بث هذه التظاهرة مباشرة على الهواء عبر القنوات التلفزيونية الخاصة في البلد، وتعد هذه التظاهرة أول خطوة عملية في اتجاه انخراط رجال أعمال موريتانيا في دعم المرشح ولد القزواني، ويحظى رجال الأعمال بشعبية وازنة، ويعتبر دعمهم إضافة نوعية لا غنى عنها لإنجاح أي مرشح للرئاسة لما يلعبون من دور اقتصدي، وسياسي - برأي المراقبين-.

مجموعات فرعية

زيارة النعمة