كيفه/ انهيار ثلاث حجرات دراسية ببلدية أقورط (صورة)

انهارت 3 حجرات من أصل 6 بمدرسة " بوكادوم " التابعة لبلدية أغورط بمقاطعة كيفه بسبب الأمطار المتهاطلة على المنطقة خلال الأسابيع الماضية .

وفي اتصال له بوكالة كيفه للأنباء صباح اليوم قال رئيس مكتب آباء التلاميذ بالمدرسة السيد أحمدو ولد حمد إن هذه المدرسة يستفيد منها أكثر من 10 تجمعات قروية ، وقد تم تشييدها سنة 1990 ، غير أن إهمال المقاولين والتهاون في الرقابة عليهم من طرف الجهات الممولة هو ما أدى إلى قصر عمرها ، رغم عدة ترميمات قام بها آباء التلاميذ بمجهوداتهم الخاصة ، داعيا السلطات المعنية إلى الإسراع في بناء أقسام جديدة قبل افتتاح العام الدراسي القادم.

كيفه انفو

 

أحد رجال الأعمال المنحدرين من لعصابه يفوز بجائزة " المستثمر العربي"(صورة)

فاز رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين زين العابدين ولد الشيخ أحمد بجائزة المستثمر العربي، وسلمت له مساء الثلاثاء في حفل أقيم بمقر اليونيسكو في العاصمة الفرنسية باريس.

ويرأس مجلس أمناء الجائزة التي فاز بها ولد الشيخ أحمد الدكتور فاروق الباز، وتمنح لرجال الأعمال تشجيعا لهم على إنجازاتهم التنموية

وتضم الجائزة ست فئات، هي:

- الإبداع،

- تأثير الاستثمار،

- التطبيقات الخضراء،

- المسؤولية المجتمعية،

- الحكامة والنوع،

ووصل ولد الشيخ إلى باريس اليوم الثلاثاء رفقة وفد من اتحاد أرباب العمل الموريتانيين، وذلك للمشاركة في النسخة الرابعة من منتدى المستثمر العربي التي تحتضنها باريس يومي 17 و18 سبتمبر الجارى.

أخبار ولد عبد العزيز تشغل الموريتانيين بعد أربعين يوما من مغادرته السلطة

لا يزال الموريتانيون يتابعون باهتمام أخبار رئيسهم السابق محمد ولد عبد العزيز بعد أكثر من أربعين يوما على مغادرته السلطة والبلاد، وفي الوقت الذي يتبادل المواطنون صور ولد عبد العزيز في شوارع مدريد وباريس، ويعلقون بإعجاب، يركز البعض على استفادة ولد عبد العزيز من بعض الخدمات القنصلية، أو البروتوكولية الخاصة من سفارات موريتانيا في تلك الدول، وكأن ولد عبد العزيز بمجرد تنازله طواعية عن السلطة وتسليمها بشكل ديمقراطي أصبح مواطنا من المكسيك، أو سريلانكا !!.

في جميع دول العالم هناك أشخاص لهم رمزية وطنية، ويحظون بمعاملة تفضيلية، وهؤلاء الأشخاص في مقدمتهم الرؤساء السابقون،خاصة عندما يكونون يحظون بدعم شعبي واسع، ومع ذاك فالجميع يعرف أن ولد عبد العزيز كان يذهب في إجازته إلى ازويرات  و انواذيبو في رحلة عادية كراكب اشترى تذكرة على الخطوط الجوية الموريتانية، ولم يذهب في أي مرة بطائرة خاصة إلا في المهام والزيارات الرسمية، كما كان يستقل سيارته الشخصية في شوارع انواكشوط خارج أوقات الدوام وشوهد عدة مرات يقود سيارته بنفسه، فهل يعقل اليوم أن يسعى الرجل لاستغلال وسائل الدولة وهو لا يتقلد وظيفة رسمية بعد أن تعفف عنها وهو يتقلد منصب رئيس الجمهورية ؟.

فالواقع يثبت أن الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز ليست لديه رغبة، ولا حاجة في استغلال مقدرات سفارات بلاده في الخارج، لكن من حق الدولة أن توفر الحماية والرعاية والمعاملة التفضيلية لرئيس خرج للتو من السلطة، وتأمينه جزء من تأمين البلد، وليس في الأمر ما يدعو للاستغراب. - كما يرى متابعون للموضوع-.

وزير التعليم الأساسي يتفقد بعض المدارس بالعاصمة استعدادا للافتتاح الدراسي

أدى وزير التعليم الأساسي وإصلاح التهذيب الوطني آدما بوكار سوكو، رفقة مدير وكالة التضامن حمدي ولد المحجوب صباح اليوم الثلاثاء زيارة تفقد واطلاع، شملت مدرسة ولد رازكه٢ بمقاطعة الميناء بولاية انواكشوط الجنوبية، ومدرسة ابن سينا بمقاطعة تفرغ زينة بولاية انواكشوطةالغربية، واطلع الوزير على سير العمل في المدرستين قيد البناء، ووقف على مدى تقدم الأشغال، وتلقى الوزير شروحا فنية قدمها القائمون على بناء المنشأتين تتعلق بطاقتهما الاستيعابية من التلاميذ، والخصائص المعمارية، وأعطى الوزير تعليماته بضرورة تكثيف العمل لإنهاء الأشغال في الآجال المقررة، وبمعايير الجودة المنصوص عليها.

وتأتي هذه الزيارة في إطار استعدادات الوزارة لافتتاخ السنة الدراسية 2019-2020 وحرص الوزارة على افتتاح دراسي ناجح، وكان الوزير الأول إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا قد ترأس قبل أيام اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بتحضير افتتاح السنة الدراسية، هذا وأطلقت الحكومة قبل أشهر مشروعا لإعادة بناء المؤسسات التربوية في انواكشوط، ويشمل تشييد، وترميم أكثر من عشرين مدرسة.

هذا ورافق الوزير في زيارته اليوم بعض مستشاريه، والمديرين في الوزارة، ووالي انوانوكشوط الجنوبية، ووالي انواكشوط الغربية، ووفد من الرابطة الوطنية لآباء التلاميذ.

تازيازت تعلن زيادة إنتاجها اليومي، و تمديد نشاطها المنجمي لغاية عام 2033

أعلنت شركة “كينروس غولد كوربورايشن ” أن الشركة ستواصل “مشروع 24k ” الرامي إلى زيادة قدرة معالجة منجمها تازيازت بشكل تدريجي لتنتقل من 15000 طن في اليوم إلى 24000 طن في اليوم.

وقالت الشركة في بيان لها إنه من المنتظر أن يمكن المشروع من زيادة الإنتاج وتقليص التكاليف وتمديد فترة نشاط المنجم لغاية 2033 وإدرار سيولة مالية كبيرة وخلق مردودية جذابة مع تكلفة من رأس المال تقدر ب 150 مليون دولار أمريكي.

وتعتبر التكلفة الضعيفة من رأس المال للمشروع ثمرة لبنية تحتية إضافية أقل واستخدام أكبر للمنشآت الموجودة للمشروع، وفق الشركة.

كما يستفيد المشروع من إمكانيات التحسين المستمر المحددة بفضل التجربة المكتسبة أثناء المرحلة الأولى واستغلال كامل قدرات المطحنة شبه ذاتية الدفع.

وتشمل مقاربة مشروع 24k تحسينات صغيرة ومبادرات لتخفيض مكامن الاختلال في المصنع وتعديلات في دورة الطحن الموجودة وإضافة قدرات رشح وتسميك جديدة، فضلا عن إضافات أخرى إلى إنتاج الطاقة والتموين بالماء في الموقع.

وقال الرئيس المدير العام لكينروس غولد، ج. بول رولينسون، “نحن سعداء بالمضي قدما في مشروع 24k الذي ينتظر أن يمكن من زيادة الإنتاج وتقليص التكاليف وتمديد فترة نشاط المنجم، مع خلق مردوديات جذابة وسيولة مالية معتبرة.

وأوضح أن المشروع سيمكن من استغلال القيمة الكبيرة لتازيازت بشكل أفضل بفضل استثمار فعال من رأس المال وبمخاطر أقل ومطابق لإستراتيجيتهم الرامية إلى رفع قدرة المنجم إلى أكبر مستوى ممكن .

وكشفت الشركة أنها استأنفت التزاماتها مع الحكومة بعد التنصيب الرئاسي الأخير حيث عقد ج. بول رولينسون اجتماعا مع الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، بالإضافة إلى الوزير الأول إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا، ووزير البترول والطاقة والمعادن، محمد ولد عبد الفتاح.

 

مجموعات فرعية

زيارة النعمة