عاجل/ نتائج المعلمين والأساتذة العقدويين

أعلن صباح اليوم عن نتائج مسابقة اختيار مقدمي خدمة التعليم.

لقراءة النتائج زوروا موقع الوزارة.

Education.gov.mr

عاجل/ ولد عبد العزيز يعقد مؤتمرا صحفيا للحديث عن علاقته بالرئيس ولد الشيخ الغزواني

ذكر مصدر ثقة للوسط أن رئيس الجمهورية الأسبق محمد ولد عبد العزيز سيحضر اجتماع حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الليلة، وأضاف المصدر أن ولد عبد العزيز سيعقد مؤتمرا صحفيا في نهاية الاجتماع يؤكد فيه دعمه المطلق للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، ويطالب مناضلي الحزب بجعل ولد الشيخ الغزواني مرجعية الحزب الوحيدة، وكان ولد عبد العزيز قد عاد إلى انواكشوط قبل أيام بعد أن غادر البلاد بعيد تسليمه السلطة للرئيس المنتخب محمد والد الشيخ الغغزواني مطلع شهر أغشت الماضي.

هـام/ حراك متسارع بالحزب الحاكم، وولد عبد العزيز غادر انواكشوط

وجهت قيادة حزب الاتحاد من أجل الجمهورية دعوة لأعضاء اللجنة المؤقتة لتسييره لحضور اجتماع عاجل ينتظر أن ينعقد الليلة في المقر الجديد للحزب في مقاطعة تفرغ زينة.

وقال عضو في لجنة تسيير الحزب للأخبار إنه تلقى بالفعل دعوة لحضور اجتماع الليلة، لافتا إلى أنه لم يحددوا جدول أعمال الاجتماع.

إلى ذلك ذكرت مصادر مطلعة ان الرئيس الأسبق محمد ولد عبد العزيز غادر انواكشوط نحو بوادي إينشيري، وسيحضر احتفالات الستقلال بأكجوجت.

في تصريح لافت، الرئيس ولد الشيخ الغزواني يحسم جدل استمرار النهج أو القطيعة

قال رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني: إنه لم يأت للسلطة نتيجة لثورة، وأنه لن يقوم بكنس الطاولة، سواء كان ذلك خيارا حسنا أم سيئا،بل سيسير بتدرج، لترسيخ الديمقراطية، وتحقيق التنمية للبلد، وفقا لإصلاحات محددة يتطلبها البلد، وأضاف ولد الشيخ الغزواني في مقابلة مع صحيفة "لو سولي" السينيغالية خلال زيارته قبل يومين لدكار، أضاف أن تحقيق التنمية الاقتصادية، وتحسين ظروف مواطني بلده يتصدر أولوياته، ووصف السينغال بالبلد صاحب التجربة الديمقراطية العريقة.

وتأتي تصريحات الرئيس الموريتاني لتحسم الجدل الذي ينشغل به البعض لجهة استمرار النهج الذي سارت عليه البلاد في العقد الأخير، أو القيام بتغييرات جذرية ومفاجئة للقطيعة مع الماضي.

ولد أييه: ميزانيتنا زادت على عشرين مليار، بعضها سيصرف لأول مرة للأساتذة(تفاصيل)

أعلن وزير التعليم الثانوي والتكوين التقني والمهني محمد ماء العينين ولد أييه رفع ميزانية وزارته بنسبة 18% لتبلغ أكثر من 22 مليار أوقية قديمة، وكشف ولد أييه عن تخصيص مبلغ 200 مليون أوقية قديمة لتحفيز الأساتذة والمكونين المتميزين، سيتم صرفها بالتعاون مع النقابات، كما تتضمنت ميزانية الوزارة هذه السنة اقتناء معدات متطورة للتشويش على الهواتف في مراكز الامتحانات الوطنية للقضاء على الغش والاختلاس في الامتحان، كما تضمنت الميزانية اقتناء سيارات لأقطاب المفتشين، مما سيمكنهم من أداء عملهم بشكل أفضل، هذا فضلا عن العديد من البنود التي تعكس برمجة معقلنة لميزانية الوزارة لتشمل مختلف الجوانب.

وكانت لجنة المالية بالجمعية الوطنية خصصت الاجتماع الذي عقدته يوم أمس الثلاثاء برئاسة السيد كمرا علي كالاديو، رئيس اللجنة، لمناقشة ميزانية وزارة التعليم الثانوي والتكوين التقني والمهني، في مشروع قانون المالية الأصلي لسنة 2020.

وتابعت اللجنة خلال الاجتماع عرضا قدمه وزير التعليم الثانوي والتكوين التقني والمهني، السيد محمد ماء العينين ولد أييه ، استعرض فيه مختلف بنود هذه الميزانية ومجالات صرفها.

وتبلغ ميزانية الوزارة في مشروع قانون المالية المذكور 2267358315 أوقية جديدة.

مجموعات فرعية

زيارة النعمة