حضرها رئيس الجمهورية، صور خاصة من صلاة العيد في لعيون

أدى رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني صباح اليوم الإثنين صلاة عيد الأضحى المبارك في مدينة لعيون، بحضور العشرات من كبار المسؤولين،والمئات من سكان المدينة.

قراءة في المشهد السياسي في مقاطعة كيفه(تحليل خاص)

تُعد مقاطعة كيفه إحدى أهم مقاطعات الوطن من حيث المكانة السياسية، فهذه المقاطعة تتميز بكثافة سكانية عالية، وتنوع كبير في الطيف السياسي المتنافس حد التصارع داخل عباءة النظام، وقد مُني حزب الإنصاف الحاكم بهزيمة مدوية في هذه المقاطعة خلال الانتخابات الأخيرة، حيث فقد معظم عُمد البلديات، بما فيهم البلدية المركزية كيفه، كما فقد نائبين من أصل ثلاثة نواب يمثلون المقاطعة في الجمعية الوطنية.

لكن هذه النتائج لا تعكس - بالضرورة- حضورا قويا للمعارضة في مقاطعة كيفه، بل هي انعكاس للتنافس الحاد بين مكونات الأغلبية، وسعي كل طرف لإثبات وجوده، وهو ما جعل بعض الشخصيات التي ترى أن لديها شعبية تترشح من خارج حزب الإنصاف، وتسبب ذلك في تشتت أصوات الأغلبية، فكان الرابح الأكبر هي تلك الشخصيات التي أثبتت وجودها عبر انتزاع بلدية هنا، أو مستشار جهوي هناك، بينما حافظت نتائج البرلمان على حالها تقريبا، باستثناء خسارة حزب تواصل لمقعده الذي احتفظ به لسنوات لصالح أحد أحزاب الأغلبية.

وإذا تجاوزنا مخلفات الانتخابات النيابية، والجهوية، والبلدية العام الماضي، وما تركته من نتائج، وحاولنا قراءة الخارطة السياسية الحالية في مقاطعة كيفه، قبل أيام من انطلاق الحملة الانتخابية الرئاسية، يمكن أن نؤسس على مسألة من المفترض أنها حقيقة مطلقة لدى الجميع من داعمي النظام، وهي أن المترشح اليوم واحد هو رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، وهذه الحقيقة بقدر ما هي فرصة لتوحيد الصفوف، والعمل المشترك لمصلحة المرشح الذي يدعمه الجميع، فهي - أي تلك الحقيقة- تحد ماثل أمام الجميع، خاصة حملة المرشح، والفاعلين السياسيين، ويكمن التحدي في انعدام الجاذبية للتسجيل على اللائحة الانتخابية، والتصويت بكثافة، وذلك لانعدام التنافس القبلي، والشخصي الذي يذكي عادة جذوة الانتخابات المحلية، التي يسعى فيها كل طرف لحصد منفعة شخصية يراها ماثلة أمامه، كمقعد في البرلمان، أو عمدة بلدية، أو مستشار في المجلس الجهوي، وهذا ما يجعل الانتخابات الرئاسية دائما أقل من الانتخابات المحلية من حيث نسبة المشاركة، والحيوية السياسية.

يمكن تقسيم المشهد السياسي في مقاطعة كيفه بشكل عام إلى قسمين بارزين، قسم يسمى الأحلاف السياسية التي ينضوي تحتها معظم الناخبين في المقاطعة- وسنعود لاستعراضها بتفصيل أكثر-، وقسم يتشكل من شخصيات فاعلة في المشهد السياسي، لا تشكل حلفا سياسيا في حد ذاتها، لكنها لا تريد الانتماء لحلف قائم، وهذا القسم الأخير نتج عنه وجود مجموعات متعددة، كل مجموعة يقودها شخص يسعى لحجز مكان بين الكبار.

بالنسبة للأحلاف السياسية، نستعرضها تاليا، مع الإشارة إلى أن الترتيب هنا لا يعني بالضرورة الأهمية الانتخابية، مع احترامنا للجميع وتقديرنا لمكانته السياسية.

أولا: حلف الأصالة والمستقبل..

يرى مراقبون للمشهد السياسي في مقاطعة كيفه أن هذا الحلف يعتبر الأكبر في المقاطعة، لأسباب موضوعية، يضيق المقام عن ذكرها تفصيلا، ولعل أبرزها، وجود هذا الحلف في معظم بلديات المقاطة، وبعضها حصل على عُمده، ويتركز الحلف أساسا في بلديات: الملكه، أقورط، كوروجل، فضلا عن بلدية كيفه نفسها، كما ينتمي أحد نواب كيفه في البرلمان لهذا الحلف.

ويتزعم الحلف الدبلوماسي السفير سيدي محمد ولد محمد الراظي، الذي استفاد من تركة سياسية ناضجة ورثها عن والده رحمه الله، وهي المكانة التي حاول الدبلوماسي، والسياسي المحنك استغلالها، ورغم ما يقوله البعض من عدم سيطرة السفير على جميع مكونات حاضنته المجتمعية، إلا أنه ظل رقما صعبا في سياسة المقاطعة، لا يتأثر حضوره بالإقالة، ولا يتعزز بالتعيين، وهي ميزة نادرة في السياسيين على المستوى الوطني، وليس فقط في كيفه، فمعظم الداعمين يميلون مع المنصب والتعيين حيث مالا، وقد عكست زيارة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني الأخيرة لكيفه الحضور القوي لحلف الأصالة والمستقبل، ونظم أضخم مهرجان بساحة التيشطاية..

شاهد الراباط التالي بالضغط هنا.

ثانيا: حلف المواطنة..

ويحاول هذا الحلف حديث النشأة نسبيا ترسيخ وجوده، مستفيدا من انضمامات متنامية من "المغاضبين" من أحلاف أخرى، والمنسحبين من بعض أحزاب المعارضة، فضلا عن شخصيات سياسية ترى أن وجود الوزير لمرابط ولد بناهي على رأس الحلف قد يقربها من تحقيق منافع شخصية من الدولة، ويشهد هذا الحلف حركية ونشاطا كبيرين، ويرفع الحلف شعار "المواطنة" ويقول قادته إنهم يرفضون الدعم على أساسي عرقي، أو قبلي، وينتقدون ضمنيا استغلال القبيلة والمكانة الاجتماعية في الحقل السياسي، وهم بذلك يوجهون خطابهم لعنوان يعرفه الجميع حتى دون التصريح به.

ثالثا: حلف الوفاء..

يتميز هذا الحلف بكون قائده النائب لمرابط ولد الطالب المين من الشخصيات السياسية الصاعدة، وحاول أكثر من مرة إقناع الحزب الحاكم (الاتحاد من أجل الجمهورية، الإنصاف) ترشيحه، لكن محاولاته باءت بالفشل دائما، فقرر الاعتماد على إمكاناته الذاتية، ودخل حلبة سياسية مليئة بمصارعين كبار، لكنه أجاد الضرب تحت الحزام، والعمل الميداني، مستغلا موارده المالية الخاصة، فكون علاقات مباشرة مع الناس، واستطاع بعد عمل شاق ومُضن انتزاع أحد مقاعد كيفه في البرلمان من بين مخالب منافسيه الأشداء، والأكثر صعوبة أنه استطاع المحافظة على مقعده في الانتخابات الأخيرة، وإن بزخم أقل من الانتخابات التي سبقتها عندما كاد حلفه يحصد مقعدين من أصل ثلاثة.

وقد شهد هذا الحلف تفككا في بعض مكوناته خلال السنوات الأخيرة، لكن قائده الشاب ولد الطالب المين اكتسب في المقابل خبرة وتجبرة في السياسة لا يستهان بها، جعلته لاعبا سياسيا يحسب له حسابه، بعد أن دخل المشهد كهاو، يبحث عن شق طريق في جبل، في محاولة وصفها البعض في البداية ب"المغامرة" لكنه نجح في مسعاه.

وإذا أردنا الحديث بلغة الأرقام التقريبية طبعا لا الدقيقة، فيمكن القول إن نحو 80% من الناخبين في مقاطعة كيفه تنتمي لهذه الأحلاف السياسية، ونسبة ال20% المتبقية تتوزع بين مجموعات، وشخصيات، بعضها يأخذ طابعا قبليا بحتا، وتبرز هنا أسماء شخصيات عديدة تتحرك ضمن هذا الحيز السياسي، لا نريد أن نقلل من شأن أحد، أو نعطي أحدا أكبر من حجمه، لكن نشير إلى أن رئيس اتحاد أرباب العمل الموريتانيين زين العابدين الشيخ احمد فشل في حجز مكان يليق به في المشهد السياسي في مدينته كيفه، وانفضت من حوله أبرز الشخصيات التي كانت تأتمر بأمره، وأبرز مثال على ذلك فشل ولد الشيخ احمد في منع ترشح عمدة كيفه الحالي ضد الحزب الحاكم، لكن الرجل الثري لم يرفع الراية البيضاء بعد، ولا يزال يقاوم سياسيا ب"متطوعين" أبرزهم الأمين العام الشاب أمادي ولد الطالب، الذي يحظى باحترام واسع داخل المقاطعة.

وبالنسبة للمجموعات غير المنتمية حاليا لأحد الأحلاف، فأبرزها "مجموعة كندره" أو إدوعيش، فهذه المجموعة تعتبر تاريخيا من أكثر المجموعات تماسكا وانضباطا، وتضم العديد من الأطر، والقيادات السياسية.

ولعل من بين أبرز الشخصيات التي تنشط سياسيا في مقاطعة كيفه، من غير قادة الأحلاف السياسية:

1/أمادي ولد الطالب الأمين العام لوزارة الثروة الحيوانية، وهو قيادي بارز بحزب الإنصاف، عينه ولد الشيخ الغزواني حاليا مديرا لحملته في مقاطعة الميناء

2/ الإطار النامي ولد صالحي، المدير العام للحظيرة الوطنية لحوض آركين، وهو قيادي بارز في الأغلبية، واختاره رئيس الجمهورية مديرا لحملته في مقاطعة عدل بكرو، وبرز دوره بشكل لافت خلال زيارة رئيس الجمهورية الأخيرة لكيفه، ونشط في حملة التسجيل على اللائحة الانتخابية.

3/سيدي مولود ولد ابراهيم، الأمين العام لمنطقة انواذيبو الحرة

4/أحمد سالم ولد العربي الأمين العام لوزارة الزراعة

5/ بلخير ولد بركه، رئيس جماعة الخير السياسية، ورئيس سابق لسلطة تنظيم النقل الطرقي، ومرشح سابق لبلدية كيفه

6/محمد محمود ولد سيدبات، أمين عام سلطة منطقة انواذيبو الحرة

7/محمد محمود ولد سيدي المختار، الملقب شيده، وهو فاعل سياسي، ومرشح سابق لنائب كيفه، ويتزعم تجمعا سياسيا ناشئا، ويحظى بدعم شخصيات مهمة محليا.

 وإذا كانت المغاضبة والتمرد قد طبعا مرحلة الترشيح في الانتخابات البلدية، والجهوية، والبرلمانية العام الماضي، وادعى كل شخص، وكل حلف أنه صاحبة الشعبية الأكبر، فإن المرحلة اليوم مختلفة تماما، وسيكون الجميع (أحلافا، وشخصيات) مطالبين بأن يبذلوا الجهود نفسها التي بذلوها لصالح مرشحيهم العام الماضي، يبذلوها من أجل التصويت للمرشح رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، وإلا فإن النتيجة النهائية ستكون أنهم داعمون لمصالحهم الشخصية فقط، وليس للنظام، أو رئيسه.

 

سبع ملاحظات لحملة انتخابية ناجحة إعلاميا..

بعد شهر بالتمام،تدخل البلاد حملة انتخابية تمهيدا للرئاسيات،وينبغي إدارة تلك الحملة- في جانبها الإعلامي- بعقلية وأسلوب جديدين، والأخذ في الاعتبار التطور الكبير للإعلام،واستغلال وسائل الدعاية والتأثير بشكل صحيح،وذلك عبر الانطلاق من الملاحظات التالية:

أولا:التركيز على الإعلام البديل، والنفاذ إلى جمهور مواقع التواصل الاجتماعي،ومخاطبته بلغته، وأسلوبه المناسب، خاصة أن هذا الجمهور معظمه من فئة الشباب، والمتعلمين..

ثانيا: إتقان استخدام الصورة، من حيث موضوعها، وجودتها، فالعصر عصر الصورة، وبالتأكيد  صورة واحدة جيدة قد تغني عن ألف كلمة...

ثالثا:الاستعانة بالمتخصصين في الإعلام والدعاية- وهم موجودون والحمد لله- تحريرا، وتصويرا، ومونتاجا، وإخراجا، وتوزيعا،لإعداد مادة إعلامية-إعلانية متميزة، لتفادي الأخطاء القاتلة، التي تضع المرشح،وحملته في موقف محرج،  وتوفر للخصم مادة للتندر والسخرية..

رابعا:مراجعة إرشيف خمس سنوات من حكم رئيس الجمهورية،لانتقاء صور بعينها، ولقطات محددة، وإنجازات بارزة،  لاستغلالها كأيقونات ووصلات دعائية خلال الحملة..

خامسا:عدم الاقتصار على انواكشوط،وإهمال المدن الداخلية،وهو الخطأ الذي يتم تكراره في الحملات المتعاقبة، فرغم أهمية انواكشوط،وكونها مركز الثقل السياسي، والاقتصادي،والإداري، والديمغرافي ووجود نحو ثلث الناخبين فيها،إلا أن مدن الداخل لم تعد بعيدة عن الوعي، كما لم تعد مضمونة باستقطاب الوجهاء وزعماء القبائل فقط، بل باتت هذه المدن تشهد وجودا متناميا لحركات شبابية، وانتشارا لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي،وهو ما يستدعي التركيز عليها تماما كالعاصامة.

سادسا:حُسن استغلال الموارد المالية للحملة،بإنفاقها على ما يعود بالنفع على المرشح، بعيدا عن الزبونية، وشراء ذمم أشخاص لا تأثير لهم في الوسط الإعلامي، فمال الإعلام ينبغي أن يوجه لخدمة المرشح،  مع الإشارة إلى أن المال مهم وضروي، لكنه ليس كل شيء، فلا بد من حضور ثنائية: التمويل الكافي، والخبرة المؤكدة،لحصد النجاح.

سابعا:مراقبة، ودراسة، وتحليل خطابات المنافسين،لاستغلال هفواتهم، وأخطائهم كسلاح ضدهم، وهي طريقة بالغة التأثير في الدعاية السياسية والإعلامية، لكونها تحظى بمصداقية أكبر لدى المتلقي لصدورها عن المترشح نفسه أو عن حملته، وليست من كلام الخصوم، وكما في الحروب الحقيقية، فإنه في التنافس السياسي تبقى قاعدة "أعرف خصمك جيدا" قاعدة مهمة لكسب المعركة.

كتبه: الأستاذ،والإعلامي الداعم للمرشح محمد ولد الشيخ الغزواني:سعدبوه الشيخ محمد.

متى، وأين سيعلن رئيس الجمهورية الترشح لمأمورية ثانية(اقرأ لتعرف)

يُعتبر ترشح رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني لمأمورية رئاسية ثانية بحكم تحصيل حاصل،بالنظر لعاملَين اثنين، الأول حقه الدستوري الذي لا غبار عليه في الترشح، فضلا عن تطبيق العرف السياسي القاضي بأن أي رئيس للجمهورية في مأموريته الأولى يعتبر مرشحا تلقائيا للمأمورية الثانية،ليس هذا في موريتانيا فحسب،بل في العديد من الدول، ما لم تحدث ظروف قاهرة تمنع ذلك،أو يُعبر الرئيس نفسه عن عدم رغبته في الترشح.

العامل الثاني الذي يعزز فرضية ترشح رئيس الجمهورية لعهدة ثانية هو الدعم الكبير الذي وصل حد الإجماع على مطالبته بالترشح من قبل معظم الأحزاب السياسية،والكتل الوازنة، والشخصيات المرجعية في المجتمع،أو ما يطلق عليهم"الناخبون الكبار"، لكن رغم كل ذلك فإن قرار الترشح من عدمه هو في النهاية قرار شخصي بحت، يحسم فيه رئيس الجمهورية بنفسه، فالانتخاب بيد الشعب، لكن الترشح بيد المرشح، فمتى،وأين، وكيف سيعلن رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني الترشح لمأمورية رئاسية ثانية؟؟.

أسئلة تدور اليوم في خلد كل مواطن موريتاني، وللإجابة عن سؤال الزمان،يمكن الرجوع لمعطيات وتواريخ دستورية غير قابلة للتغيير على الأقل لمعرفة آخر أجل لإعلان الرئيس الترشح،  فاللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات حددت يوم السبت 29 يونيو 2024 موعدا للتصويت في الشوط الأول من الرئاسيات،والدستور ينص على أن انتخاب رئيس الجمهورية يتم قبل ثلاثين يوما على الأقل،أو 45 يوما على الأكثر  من انتهاء مأمورية الرئيس الحالي، والتي تنتهي يوم 29 يوليو 2024، وتعني هذه المعطيات أن مرسوم استدعاء الهيئة الناخبة سيتم بحلول نهاية شهر ابريل،أي 60 يوما قبل الاقتراع، وتبدأ فترة استقبال ملفات المترشحين مباشرة من تاريخ استدعاء الناخبين وتستمر أسبوعين، وبقراءة هذه التواريخ مجتمعة يمكن التوصل إلى استنتاج أن رئيس الجمهورية سيعلن رسميا ترشحه منتصف ابريل أو بحلول نهايته.

أما السؤالان: أين، وكيف؟ فهناك ثلاثة احتمالات،أو سيناريوهات لذلك:

السيناريو الأول: أن يعلن الرئيس المرشح،أو المرشح الرئيس ترشحه لمأمورية ثانية عبر فعالية سياسية جماهيرية يتم تنظيمها لهذا الغرض في العاصمة،  أو في إحدى المدن الداخلية،ويُدعى لها رؤساء الأحزاب، والمنتخبون الداعمون للرئيس،ورجال المال،والإعلام، والوجهاء وأعيان المجتمع، ويحضرها الرئيس بالطبع ليعن رسميا ترشحه لعهدة ثانية.

السيناريو الثاني: أن يعلن الرئيس ترشحه عبر تصريح صحفي على هامش نشاط رسمي،وعبر تصريح يجيب فيه على سؤال من صحفي يتم ترتيب ذلك معه مسبقا،أو يعلن الترشح عبر مقابلة صحفية.

السيناريو الثالث أن يخطب الرئيس ود شعبه معلنا الترشح عبر تغريدة على تويتر،وإن كان هذا الاحتمال مستبعدا، لكنه يبقى مطروحا نظريا على الأقل.

وحتى يقرر رئيس الجمهورية بشأن الموضوع،تبقى حالة عدم اليقين السياسي تتسيد المشهد السياسي،وسط فتور غير معهود قبل 100 يوم فقط من يوم الاقتراع تقريبا،وتبقى الساحة مهيأة لأحداث أخرى ليست حتمية الوقوع، لكنها واردة ومحتملة بشكل كبير،من قَبيل التعديل الوزاري، وإجراء تغييرات مهمة في هيكل الجهاز الحكومي بما يناسب ويتناسب مع المرحلة التي يطبعها الهاجس الانتخابي قبل أي اعتبار آخر.

اتهامات لمستشفى كيفه بارتكاب جريمة قتل في حق فتاة(مؤلم)

شهد جناح التوليد في المستشفى الجهوي في كيفه ليلة البارحة حالة وفاة فتاة في مقتبل عمرها، فارقت الحياة بعد وصولها المستشفى وهي تعاني من آلام بسيطة تتعلق بالحمل، وتحدثت سيدات كن في الغرفة التي توفيت فيها الفتاة، عن تفاصيل وفاتها المؤلمة.

حيث وصلت فتاة من مواليد سنة 2000 مساء أمس الثلاثاء 12 سبتمبر رفقة أمها إلى جناح التوليد قادمة من قرية "صفا انجاي" شمال مدينة كيفه، وكانت تعاني نزيفا وآلاما في البطن، عاينها الدكتور المداومين وعلى الفور خاطبها قائلا"هذه جنينها ميت،خلوها عنكم فم" وغادر وتركها تصارع الموت، بعد دقائق ساءت حالتها بشكل كبير،وفارقت الحياة،وسط صدمة أمها وسيدات كن معها في الغرفة، وتم استدعاء الدكتور أبو بكر من جديد ليخبره الممرضات أنها قد فارقت الحياة، أصابه الذعر وصمت للحظات،ثم غادر وتم إخراج تلك الفتاة جثة هامدة،بعد أن دخلت المستشفى في حالة عادية،تفاقمت بسبب الإهمال وعدم تلقيها الرعاية الصحية اللازمة.

مراسل موقع الوسط في كيفه،تحدث مع سيدة هي من قامت بتغميض الضحية وفارقت الحياة على يديها، وأكدت السيدة أن الممرضات كن يضحكن ويتبادلن الحديث في الوقت الذي تصارع فيه الفتاة آلام المخاض وتعاني من النزيف،وأضافت السيدة أن غرفة الحجز لم تكن مكيفة وتنتشر فيها خيوط العنكبوت من كل جانب.

السيدة أضافت أن إحدى الممرضات شعرت بالذنب بعد وفاة تلك الفتاة البريئة، وقالت الممرضة لزميلاتها "ألا إياك ما انعودُ مسؤولين عن وفاة هذي مخلوقة مولان".

مواطنون طالبوا بمقاضاة الدكتور المداوم،والممرضات بتهمة القتل المباشر،ومدير المستشفى بتهمة الإهمال والتقصير في المراقبة والمتابعة،وتساءل هؤلاء إن كانت هذه الجريمة ستمر كما تمر حوادث كثيرة تصنف على أنها أخطاء طبية،أم أن زيارة رئيس الجمهورية أمس لبعض مستشفيات انواكشوط وتعليماته الصارمة ستجعل الجهات المعنية تحقق في حالة الوفاة مساء أمس في المستشفى الجهوي في كيفه،وترتب على نتائج التحقيق ما يلزم من عقوبات رادعة؟.

موقع الوسط سيواصل كشف الواقع المزري للمستشفى الجهوي في كيفه،وشهادات المواطنين المراجعين له، وسنعود بتفاصيل أكثر وشهادات عن حاثة وفاة الفتاة ليلة البارحة بعد وصولها المستشفى.

وسط حضور جماهيري كبير، الشيخ الددو يحاضر في كيفه (فيديو+ صور)

وسط حضور جماهيري كبير، قدم الشخص محمد الحسن ولد الددو محاضرة بالجامع السعودي في مدينة كيفه زوال اليوم الأربعاء، وامتلأ الجامع الأكبر في المدينة بجموع غفيرة من الرجال والنساء، حضرت تلبية لدعوة من جمعية المستقبل للدعوة والثقافة والتعليم، لحضور محاضرة للشيخ الددو.

ةكان العلامة الشيخ محمد الحسن ولد الددو قد وصل مدينة كيفه قادما من لعيون، ضمن جولة دعوية، قادته إلى النعمه، وتمبدغه، ولعيون، وكيفه، وسيحاضر عصر اليوم في كرو.

لمشاهدة جزء من محاضرة الشيخ الددو، اضغط هنا.

 

 

""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""</p>"</p>"

انتخابات 2023

Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
2023-04-11-13-06-58 بيان  اجتمع المكتب التنفيذي لمنسقية ادوعلي في ولاية لعصابة ليلة البارحة (الاثنين 10 ابريل 2023 ) في منزل رجل الأعمال محمد الأمين ولد المسلم في انواكشوط...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
2023-04-04-16-20-42 حصل الوسط على أسماء،و أحزاب اللوائح المترشحة على مستوى بلديات مركز لعويسي الإداري. و قد بلغ عدد اللوائح المعتمدة من طرف اللجنة في مركز لعويسي 13 لائحة...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
4500092 أفاد مصدر من اللجنة المستقلة للانتخابات بمقاطعة كيفه بأن 24 لائحة حزبية استلمت اوصالها النهائية للترشح في الاستحقاقات الانتخابية التي ستجري يوم 13 مايو...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
3900076 أودعت 4 لوائح ترشحها لنيابيات دائرة مقاطعة كيفه مع بداية فتح المجال لاستقبال الملفات منتصف ليلة البارحة. و حل مرشح حزب حاتم محمد محمود ولد سيد المختار...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by saadbouh
2023-03-25-15-52-27 بيان بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على نبيه الكريم بعد خمسة أشهر من العمل السياسي الجاد والمنظم خاضها أطر وفاعلو منسقية حراك "معا للإنصاف"...

زيارة النعمة