إشادة بجهود رئيس جهة لعصابه في مواكبة، و نجاح زيارة المرشح ولد الغزواني لولاية لعصابه(صور)

أنهى المترشح محمد ولد الشيخ ولد الغزواني صباح اليوم الجمعة 5 ابريل 2019 زيارته لولاية لعصابه  التي بدأها أمس الخميس من مقاطعة كنكوصه.و تميزت هذه الزيارة بمواكبة نوعية، و حضور قوي و فعال لرئيس المجلس الجهوي في لعصابه  السيد محمد محمود ولد حبيب، الذي كان حاضرا بشكل ملحوظ و فعال، في مختلف محطات الزيارة، من أجل تعبئة الجماهير في المقاطعات التي زارها المرشح، و التعبير عن أهمية الحدث، الأمر الذي أعطى حافزا كبيرا للكثير من أبناء و أطر الولاية، و أعضاء المجلس الجهوي للمشاركة بكل جهودهم في نجاح هذه الزيارة، و هو ما كان محل تقدير، و تثمين من طرف غالبية  المواطنين العاديين، و الأطر الحزبيين، و المنتخبين المحليين.

و قد أدلى رئيس جهة لعصابه في نهاية هذه الزيارة بتصريح لموفد (الوسط) شكر فيه الساكنة على التعبئة الفائقة،و حفاوة الاستقبال التي خصصوها للمرشح، و الوفد المرافق له في مختلف المناطق التي زارها، عبر الحشود الجماهيرية الغفيرة التي استقبلت المرشح في شديد الحر، ملبية نداء الحزب، و الأغلبية الداعمة له، و مؤكدة  تعلقها بالمرشح و دعمها له في الاستحقاقات الرئاسية المقبلة.

و قد ثمن ولد الغزواني هذا المجهود في لقاء قصير جمعه مع رئيس المجلس ، اثنين من اعضاء هذا المجلس هما محمد محمود ولد دمب با، و  زينب منت سيديني وذلك بدقائق قبل انتهاء استراحته في المنزل المخصص لذلك بمدينة كنكوصه.

 

تظاهرة حاشدة لمنتخبي و أطر و وجهاء لعصابه بقصر المؤتمرات لدعم ولد الغزواني(صور)

نظمت "مبادرة منتخبو و وجهاء و أطر لعصابه" مساء اليوم الأحد 17 مارس 2019 تظاهرة حاشدة، بقصر المؤتمرات القديم لدعم المترشح محمد ولد الشيخ ولد محمد أحمد (الغزواني)، حضرها الآلاف من أنصار هذه المبادرة المنحدرين من ولاية لعصابه بمختلف جهاتها، و أحلافها التقليدية، و تحالفاتها السياسية.

 و جاء في بيان باسم المبادرة قرأه رئيس المجلس الجهوي لولاية لعصابه السيد محمد محمود ولد حبيب إن إعلان ترشح السيد محمد ولد الشيخ ولد و محمد أحمد ولد الغزواني للاستحقاقات الرئاسية المقبلة يأتي من أجل استلام مشعل تسريع وتيرة البناء و التنمية، و صيانة المكتسبات الوطنية، و التصدي للتحديات المستقبلية الداخلية، و الخارجية.

و أضاف ولد حبيب أن كل القوى السياسية الوطنية الموالية، وجزءا من الطيف المعارض بادر إلى تزكية هذا الترشح و تبنيه، مبرزا أنهم كمنتخبين و وجهاء، و أطرا من ولاية لعصابه، بمقاطعاتها الخمس يعلنون دعمهم، و مساندتهم لهذا المرشح باعتباره مرشح الإجماع الوطني، و يؤسسون دعمهم هذا على ما يتحلى به المرشح من قيم، و مؤهلات تعتبر ثمرة لما اكتسبه من تكوين عالي، و خبرة مهنية، و تجارب طويلة ثرية و ناجحة.

و دعا البيان أصحاب الضمائر الحية، و كل المواطنين ،و المواطنات إلى تغليب المصلحة الوطنية، و الإلتفاف حول هذا المرشح لضمان كسب رهان المستقبل.

و قد أكد  جميع المتدخلين بعد قراءة البيان من عمد، و نواب ،وقيادات حزبية على ضرورة رص الصفوف، و مضاعفة الجهود لإنجاح هذا المترشح و ضمان فوز كاسح خلال الاستحقاقات.

و يرى بعض المراقبين أن أهل لعصابه قد برهنوا من خلال تظاهرتهم اليوم الأحد على استعدادهم التام لتجاوز الخلافات الضيقة، و الحساسيات السياسية إلى مرحلة رص الصفوف، و العمل بروح الفريق لإعطاء صورة ايجابية، و مشجعة  عن مدى الانسجام الذي تتطلبه المرحلة القادمة

كيفه: حملة نظافة المدينة تدخل شهرها الثاني تحت إشراف و قيادة العمدة جمال(صور )

تتواصل بمدينة كيفه عاصمة ولاية لعصابه حملة نظافة المدينة التي أطلقها العمدة جمال ولد احمد طالب منذ تسلمه منصب العمدة  في بداية شهر نوفمبر من السنة المنصرمة.

و شملت هذه الحملة التي تدخل شهرها الثاني احياء مختلفة من المدينة،و خاصة ساحات المدارس،و أسواق المدينة،و المراكز الصحية ،و محطات النقل.

و يشرف العمدة جمال نفسه على عملية إزالة المقامات ،و نقلها محاطا بفريق من عمال البلدية في إطار حملة واسعة تسعى الى تمشيط شوارع المدينة و إزالة القمامة و الأوساخ لاضفاء مظهر حضري لائق،و توفير بيئة صحية.

 

كيفه/ اجتماع حاشد لمجموعة "أهل أعل ولد حبيب بمنزل رجل الأعمال مياره ولد محمد سعدنا(صور)

نظمت مجموعة" اهل اعلي ولد حبيب" في كيفه مساء أمس السبت 15 دجمبر 2018 اجتماعا شعبيا موسعا بمنزل رجل الاعمال المشهور مياره ولد سعدنا حضره المئات من الأطر و الوجهاء و الفاعلين السياسيين المنتمين لهذه الجماعة الوازنة في كيفه، و بعض مناطق المفوضين، و لعصابه.

و ترأس هذا الاجتماع العائلي الموسع رئيس فرع حزب الاتحاد من اجل الجمهورية في كيفه الدكتور محمد فال ولد محمد سعدنا الملقب خونا" الذي رحب بالحضور داعيا الجميع إلى بذل المزيد من الجهود لتعزيز روابط التلاحم و التكافل بين أفرادها، من اجل إبراز دورها و تعزيز حضورها في الاستحقاقات الرئاسية المقبلة.

و قد طالب المتدخلون في هذا الاجتماع الحكومة الموريتانية،و الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بتعيين الإطار الشاب رئيس فرع حزب الاتحاد الدكتور خونا تثمينا لمجهوداته الكبيرة في دعم و نجاح  حملة الحزب الأخيرة في كيفه ،و اعتبارا للثقل الانتخابي الذي يمثله ،و لللكفاءات و المؤهلات العلمية التي يتمتع بها.

رجل الأعمال المشهور في لعصابه مياره ولد محمد سعدنا طالب الحضور الكريم بالتعاون جميعا من اجل تحقيق أهداف هذا المجتمع،و تصفية النفوس بالابتعاد عن الضغائن و التشاحن.

يشار إلى أن هذه المجموعة تتمتع بثقل انتخابي في كيفه و ما جاورها، و لها امتدادات واسعة في مناطق من الحوضين و لعصابه ، و انواكشوط.

 

كيفه/ العمدة جمال يدشن مأموريته بحملة للنظافة و يطلق نداء استغاثة(صور)

دشن عمدة كيفه الجديد الدكتور جمال ولد كبود مأموريته لمنصب عمدة بلدية كيفه، و الذي استلمه يوم أمس، دشنها بحملة واسعة لنظافة المدينة المنكوبة بكثرة الأوساخ وغياب ألية للصرف الصحي في ظل غياب الوسائل و الآليات اللأزمة للتخلص من القمامة.

و في كلمة بالمناسبة قال العمدة ولد كبود في اتصال بالوسط إن نظافة المدينة تعتبر أولوية بالنسبة له، وم لذلك اختار أن يدشن عهده بنظافة سوق المدينة، مبرزا أن الحملة التي أطلقها اليوم ليست حملته وحده لأن نجاحها يتطلب تضافر جهود الجميع .

و أضاف ولد كبود أن مدينة كيفه مدينة منكوبة بالأوساخ و القمامات، مطالبا الخيرين من أبناء المدينة من أطر و فاعلين و رجال أعمال و منتخبين محليين إلى مؤازرته في هذا المجهود كل حسب طاقته من أجل مدينة نظيفة و مظهر حضري لائق.

ولد كبود قال إنه يعزم فتح حساب خاص مستقل عن البلدية و تشكيل لجنة خاصة للإشراف عليه يعنى فقط بمسألة النظافة.

هذا و تعد نظافة المدن من الخدمات الحضرية التي لا غنى عنها كالماء و الصحة و التعليم ، و تستلزم أيضا وعيا من السكان بأهميتها و ضرورتها للصحة العامة، و هو ما يتطلب حملة تحسيس عبر كافة وسائل التواصل المتاحة.

 

لماذا تـُهمش الدولة مدينة كيفه رغم موقعها الاستراتيجي، وكثافتها السكانية؟

تعتبر مدينة كيفه ثاني مدينة موريتانية من حيث عدد السكان بعد العاصمة انواكشوط، كما أنها عاصمة لولاية لعصابه، التي تضم خمس مقاطعات، من بينها أربع من أكبر مقاطعات البلد (كيفه، كنكوصه، باركيول، كرو،)، وتقع مدينة كيفه في موقع استراتيجي بامتياز، فهي تتوسط خارطة الوطن تقريبا، بين شرقه، وغربه، وهي مؤهلات كان سكان كيفه يأملون أن تلفت انتباه الحكومة، لتستفيد هذه المدينة من المشاريع الكبرى في البلد، وهي عاصمة ولاية رعوية، وزراعية، تضم واحات كرو للنخيل، وبحيرة كنكوصه، فضلا عن الثروة الحيوانية الهائلة، والمساحات الرعوية الشاسعة، ومع ذلك، ظلت مدينة كيفه شبه منسية، مهمشة، مر بها مصنع الألبان في طريقه إلى النعمه، ومرت بها جامعة العلوم الإسلامية في طريقها إلى لعيون، واليوم تقرر الحكومة إنشاء جامعة جديدة في تجكجه، بعد أن كانت مدينة كيفه مرشحة لافتتاح جامعة بها منذ عقود من الزمن.
صحيح أنه من حق أي بقعة من الوطن أن تنعم بالمشاريع التنموية، والخدمات العمومية، بغض النظر عن موقعها، وسكانها، فالوطن للجميع، والثروة للوطن، والمواطنون سواسية بغض النظر عن مكان سكنهم، ولكن عندما لا تكون إمكانات الدولة كافية لتوفير الخدمات للجميع، يتم الحديث عن ضرورة وضع معايير موضوعية لافتتاح الجامعات، والمصانع، وإقامة المشاريع الكبرى، وبالتأكيد فإن أي معايير موضوعية ستجعل مدينة كيفه في الصدارة، فجامعة كيفه ستكون مناسبة لطلاب النعمه، ولعيون في منتصف الطريق مع انواكشوط بالنسبة للنعمه، وعلى بعد 220 كلم من لعيون، وهي مناسبة لسكان كيديماغا، على بعد نحو 200كلم فقط من سيلبابي، وحتى طلاب تكانت تحدهم ولاية لعصابه، وهي مناسبة لهم بدل انواكشوط، كما أن ولاية لعصابه ولاية حدودية، لها حدود مع جمهورية مالي.

يشعر سكان ولاية لعصابه عموما، وكيفه تحديدا بنوع من الحيف، والتمييز السلبي ضدهم من قبل الدولة، وهو واقع سلبي يحملون مسؤوليته بالدرجة الأولى للأنظمة التي تعاقبت على حكم البلد، خاصة النظام الحالي، وكذلك يتمحل أطر لعصابه قسطا كبيرا من مسؤولية تهميش ولايتهم، رغم امتلاكها كل مقومات الصدارة.

زيارة النعمة