" منبر تنمية لعصابه" يناقش أولويات التنمية في الولاية (تقرير)

تقرير عن الحلقة الحوارية على "منبر تنمية لعصابه" من 7 إلى 9 فبراير 2020

نظمت مجموعة " منبر تنمية لعصابه" حلقة حوارية مفتوحة على الواتساب خلال الفترة ما بين  7 إلى 9 فبراير 2020 تحت عنوان " أية أولويات للتنمية في لعصابه؟ و ما هوترتيبها حسب أهميتها للسكان؟ ثم ما أبرز المعوقات التي تحول دون النهوض بالتنمية في لعصابه؟

تميزت هذه الحلقة بمشاركة واسعة من طرف الأعضاء بلغت أكثرة من 60 تسجيلا صوتيا ،انصبت كلها في الموضوع، و خرج المشاركون في هذه الحلقة بالنتائج التالية :

ترتيت أولويات التنمية

1-اعتبرت نسبة 80 % من المداخلات أن قطاع التنمية الحيوانية يحتل المرتبة رقم 1 ضمن أولويات التنمية في لعصابه، انطلاقا من أهمية دورها في اقتصاد الولاية حيث تعتبر مصدر دخل لنسبة تتراوح بين %70 إلى 80% من الأسر في هذه  الولاية التي تسجل أعلى نسبة للفقر على المستوى الوطني (حوالي 43% من السكان في لعصابه يعيشون تحت خط الفقر)، و احتلت الزراعة المرتبة الثانية (26% من السكان يمارسون النشاط الزراعي) يلي ذلك التعليم و النظافة ثم الصحة و التخطيط العمراني ....إلخ

المعوقات

2- عدد المتدخلون بعض المعوقات التي تحول دون تحقيق التنمية الحيوانية المنشودة في هذه الولاية يمكن تلخيصها في نقاط أبرزها:

-نقص البنى التحتية اللازمة لتنمية الثروة الحيوانية

-نقص حظائر التلقيح، و ندرة الصيدليات البيطرية

-النقص الحاد في الآبار الرعوية، و ضعف الخدمات البيطرية، إضافة إلى مشاكل النزاعات بين المنمين و المزارعين، و المحميات الطبيعية، هذا فضلا عن حرائق المراعي،و انتشار الأمراض الرعوية المستوطنة و الموسمية.

 

المقترحات

اقترح المتدخلون مجموعة من الإجراءات بعضها استعجالي، و بعضها الأخر يأتي في إطار خطة شاملة للنهوض بالقطاع على المديين المتوسط و البعيد:

1-الإجراءات الاستعجالية

-إعداد خطة فورية لإنقاذ للمواشي في لعصابه قبل فترة أشهر الصيف التي أصبحت على الأبواب ، تكون فعالة، و بأقل تكلفة عن طريق تعاون بناء بين المصالح الجهوية المختصة بالقطاع، و السلطات الإدارية مع إشراك المنتخبين و اتحاديات المنمين، و التجار، و فعاليات المجتمع المدني,

-تشكيل لجنة رقابة و متابعة تسهر على تنفيذ هذه الخطة، و تقف على سيرها حسب الأهداف المرسومة لها.

2- التفكير في وضع خطة خماسية تتضمن استراتجية لتطوير القطاع عبر إدخال طرق جديدة لتربية الماشية، و خلق فرص واعدة للاستثمار في هذا القطاع، و مشاريع مدرة للدخل، و الرفع من إنتاجية القطاع و مردوديته عبر بناء وحدات صناعية صغيرة لإنتاج الألبان و مشتقاتها، و الاستفادة القصوى من الموارد التي يوفرها هذا القطاع بمختلف شعبه (الجلود – الأهب...) ، و بناء معهد للتكوين البيطري في عاصمة الولاية.

3-خلق مساحات خضراء كبيرة محمية خاصة بأوقات الشدة، و تطوير زراعة الأعلاف 

4-مساعدة المجلس الجهوي في إعداد خطة تنموية شاملة للولاية و مواكبته في جهوده للتنمية من خلال وضع آلية للتشاور الدائم مع الفاعلين في القطاع.

5-تنظيم معرض بيطري سنوي في الولاية للتشجيع رجال الأعمال المحليين على الاستثمار في القطاع.

 

يشار إلى أن مجموعة " منبر تنمية لعصابه" عبارة عن إطار للتشاور و النقاش و التفكير الجاد يهدف إلى زيادة الوعي بالتنمية، و تحقيق أهدافها المنشودة، و هو يضم العشرات من الأطر و الخبراء و المثقفين و المنتخبين المنحدرين من مختلف مقاطعات ولاية لعصابه.

 

المقرر: المفتش عال ولد يعقوب

رقم الواتساب : 22341331

 

أموال زين العابدين تؤجج الصراعات، وتـُربك جهود حملة ولد الغزواني في لعصابه(معلومات)

تسود  حالة من الغضب والتذمر صفوف منتخبي، ووجهاء، وأطر ولاية لعصابه من طريقة تعاطي المنسق الجهوي لحملة المرشح محمد ولد الشيخ محمد احمد ولد الغزواني الولي ولد بو بيني للحملة، وازدراءه للجميع، وتعاليه عليهم وعدم إشراكم، أو مشاورتهم في أي نشاط يتعلق بالحملة، فضلا عن إساءاته اللفظية المتكررة على العديد منهم، ومن بينهم مقربون اجتماعيا من المرشح نفسه، حالة الغضب هذه أذكتها، وأججتها أموال الملياردير الصاعد، رئيس اتحاد أرباب العمل الموريتانيين زين العابدين الشيخ احمد المنحدر من مدينة كيفه، الذي منح مبلغ ثمانية ملايين أوقية قديمة للمنسق الجهوي للحملة للمساهمة في نقل الجماهير من المقاطعات إلى مهرجان المرشح في كيفه الخميس الماضي، لكن هذا المبلغ لم يجد طريقه إلى الوجهة المقصودة، وبعد ساعات من انتشار أخبار المبلغ المذكور، قام المنسق الجهوي للحملة بلعصابه بمنح مبلغ مليوني أوقية لكل من منسق كنكوصه، وباركيول، ينما احتفظ بباقي المبلغ، وهو ما ولد حالة من الغضب والاستغراب في صفوف طواقم الحملة والوجهاء والمنتخبين، فقد تحملوا على نفقتهم الخاصة نقل المواطنين إلى المهرجان، بينما لا يتم مجرد التشاور معهم في صرف مبالغ مالية مخصصة في الأصل للنقل.

بعض المنتخبين والأطر والوجهاء بولاية لعصابه قالوا إن الطريقة التي صرف بها زين العابدين هذا المبلغ للمنسق الجهوي ساعدت الأخير على التصرف فيه بعيدا عن طواقم الحملة، حيث تم صرفها بطريقة سرية، وبعيدا عن الأعين، فالملياردير ولد الشيخ احمد معروف بابتعاده عن الأضوء، وحرصه على البقاء خلف الكواليس والتأثير في المشهد عبر وسائل مالية، وكان قد وصل كيفه قبل ساعات من مهرجان المرشح ولد الغزواني، لكنه بقي "مختفيا" في مكان ما، ولم يظهر خلال استقبال المرشح بمطار كيفه، ولا على المنصة في المهرجان، ولم يـُشاهد في أي اجتماع ولا نشاط داعم للحملة، باستثناء صرفه لتلك الملايين للمنسق الجهوي، والتي أتت بنتائج عكسية، وطالب بعض سكان ولاية لعصابه بتدارك هذا الوضع، لمنع تكرار مصير أموال زين العابدين مع المبالغ التي يتم صرفها عادة قبل ساعات من الاقتراع للنقل إلى مكاتب التصويت.

هذا ويحظى المرشح ولد الغزواني بشعبية واسعة بولاية لعصابه بجميع مقاطعاتها، ويعتبر سكان هذه الولاية انتخاب ولد الغزواني لرئاسة الجمهورية مكسبا خاصا لهم، باعتباره ينحدر من هذه الولاية، وبالتالي فمهمة منسق الحملة كانت مجرد تنسيق العمل الميداني

إشادة بجهود رئيس جهة لعصابه في مواكبة، و نجاح زيارة المرشح ولد الغزواني لولاية لعصابه(صور)

أنهى المترشح محمد ولد الشيخ ولد الغزواني صباح اليوم الجمعة 5 ابريل 2019 زيارته لولاية لعصابه  التي بدأها أمس الخميس من مقاطعة كنكوصه.و تميزت هذه الزيارة بمواكبة نوعية، و حضور قوي و فعال لرئيس المجلس الجهوي في لعصابه  السيد محمد محمود ولد حبيب، الذي كان حاضرا بشكل ملحوظ و فعال، في مختلف محطات الزيارة، من أجل تعبئة الجماهير في المقاطعات التي زارها المرشح، و التعبير عن أهمية الحدث، الأمر الذي أعطى حافزا كبيرا للكثير من أبناء و أطر الولاية، و أعضاء المجلس الجهوي للمشاركة بكل جهودهم في نجاح هذه الزيارة، و هو ما كان محل تقدير، و تثمين من طرف غالبية  المواطنين العاديين، و الأطر الحزبيين، و المنتخبين المحليين.

و قد أدلى رئيس جهة لعصابه في نهاية هذه الزيارة بتصريح لموفد (الوسط) شكر فيه الساكنة على التعبئة الفائقة،و حفاوة الاستقبال التي خصصوها للمرشح، و الوفد المرافق له في مختلف المناطق التي زارها، عبر الحشود الجماهيرية الغفيرة التي استقبلت المرشح في شديد الحر، ملبية نداء الحزب، و الأغلبية الداعمة له، و مؤكدة  تعلقها بالمرشح و دعمها له في الاستحقاقات الرئاسية المقبلة.

و قد ثمن ولد الغزواني هذا المجهود في لقاء قصير جمعه مع رئيس المجلس ، اثنين من اعضاء هذا المجلس هما محمد محمود ولد دمب با، و  زينب منت سيديني وذلك بدقائق قبل انتهاء استراحته في المنزل المخصص لذلك بمدينة كنكوصه.

 

تظاهرة حاشدة لمنتخبي و أطر و وجهاء لعصابه بقصر المؤتمرات لدعم ولد الغزواني(صور)

نظمت "مبادرة منتخبو و وجهاء و أطر لعصابه" مساء اليوم الأحد 17 مارس 2019 تظاهرة حاشدة، بقصر المؤتمرات القديم لدعم المترشح محمد ولد الشيخ ولد محمد أحمد (الغزواني)، حضرها الآلاف من أنصار هذه المبادرة المنحدرين من ولاية لعصابه بمختلف جهاتها، و أحلافها التقليدية، و تحالفاتها السياسية.

 و جاء في بيان باسم المبادرة قرأه رئيس المجلس الجهوي لولاية لعصابه السيد محمد محمود ولد حبيب إن إعلان ترشح السيد محمد ولد الشيخ ولد و محمد أحمد ولد الغزواني للاستحقاقات الرئاسية المقبلة يأتي من أجل استلام مشعل تسريع وتيرة البناء و التنمية، و صيانة المكتسبات الوطنية، و التصدي للتحديات المستقبلية الداخلية، و الخارجية.

و أضاف ولد حبيب أن كل القوى السياسية الوطنية الموالية، وجزءا من الطيف المعارض بادر إلى تزكية هذا الترشح و تبنيه، مبرزا أنهم كمنتخبين و وجهاء، و أطرا من ولاية لعصابه، بمقاطعاتها الخمس يعلنون دعمهم، و مساندتهم لهذا المرشح باعتباره مرشح الإجماع الوطني، و يؤسسون دعمهم هذا على ما يتحلى به المرشح من قيم، و مؤهلات تعتبر ثمرة لما اكتسبه من تكوين عالي، و خبرة مهنية، و تجارب طويلة ثرية و ناجحة.

و دعا البيان أصحاب الضمائر الحية، و كل المواطنين ،و المواطنات إلى تغليب المصلحة الوطنية، و الإلتفاف حول هذا المرشح لضمان كسب رهان المستقبل.

و قد أكد  جميع المتدخلين بعد قراءة البيان من عمد، و نواب ،وقيادات حزبية على ضرورة رص الصفوف، و مضاعفة الجهود لإنجاح هذا المترشح و ضمان فوز كاسح خلال الاستحقاقات.

و يرى بعض المراقبين أن أهل لعصابه قد برهنوا من خلال تظاهرتهم اليوم الأحد على استعدادهم التام لتجاوز الخلافات الضيقة، و الحساسيات السياسية إلى مرحلة رص الصفوف، و العمل بروح الفريق لإعطاء صورة ايجابية، و مشجعة  عن مدى الانسجام الذي تتطلبه المرحلة القادمة

كيفه: حملة نظافة المدينة تدخل شهرها الثاني تحت إشراف و قيادة العمدة جمال(صور )

تتواصل بمدينة كيفه عاصمة ولاية لعصابه حملة نظافة المدينة التي أطلقها العمدة جمال ولد احمد طالب منذ تسلمه منصب العمدة  في بداية شهر نوفمبر من السنة المنصرمة.

و شملت هذه الحملة التي تدخل شهرها الثاني احياء مختلفة من المدينة،و خاصة ساحات المدارس،و أسواق المدينة،و المراكز الصحية ،و محطات النقل.

و يشرف العمدة جمال نفسه على عملية إزالة المقامات ،و نقلها محاطا بفريق من عمال البلدية في إطار حملة واسعة تسعى الى تمشيط شوارع المدينة و إزالة القمامة و الأوساخ لاضفاء مظهر حضري لائق،و توفير بيئة صحية.

 

كيفه/ اجتماع حاشد لمجموعة "أهل أعل ولد حبيب بمنزل رجل الأعمال مياره ولد محمد سعدنا(صور)

نظمت مجموعة" اهل اعلي ولد حبيب" في كيفه مساء أمس السبت 15 دجمبر 2018 اجتماعا شعبيا موسعا بمنزل رجل الاعمال المشهور مياره ولد سعدنا حضره المئات من الأطر و الوجهاء و الفاعلين السياسيين المنتمين لهذه الجماعة الوازنة في كيفه، و بعض مناطق المفوضين، و لعصابه.

و ترأس هذا الاجتماع العائلي الموسع رئيس فرع حزب الاتحاد من اجل الجمهورية في كيفه الدكتور محمد فال ولد محمد سعدنا الملقب خونا" الذي رحب بالحضور داعيا الجميع إلى بذل المزيد من الجهود لتعزيز روابط التلاحم و التكافل بين أفرادها، من اجل إبراز دورها و تعزيز حضورها في الاستحقاقات الرئاسية المقبلة.

و قد طالب المتدخلون في هذا الاجتماع الحكومة الموريتانية،و الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بتعيين الإطار الشاب رئيس فرع حزب الاتحاد الدكتور خونا تثمينا لمجهوداته الكبيرة في دعم و نجاح  حملة الحزب الأخيرة في كيفه ،و اعتبارا للثقل الانتخابي الذي يمثله ،و لللكفاءات و المؤهلات العلمية التي يتمتع بها.

رجل الأعمال المشهور في لعصابه مياره ولد محمد سعدنا طالب الحضور الكريم بالتعاون جميعا من اجل تحقيق أهداف هذا المجتمع،و تصفية النفوس بالابتعاد عن الضغائن و التشاحن.

يشار إلى أن هذه المجموعة تتمتع بثقل انتخابي في كيفه و ما جاورها، و لها امتدادات واسعة في مناطق من الحوضين و لعصابه ، و انواكشوط.

 

زيارة النعمة