كيفه/ العمدة جمال يدشن مأموريته بحملة للنظافة و يطلق نداء استغاثة(صور)

دشن عمدة كيفه الجديد الدكتور جمال ولد كبود مأموريته لمنصب عمدة بلدية كيفه، و الذي استلمه يوم أمس، دشنها بحملة واسعة لنظافة المدينة المنكوبة بكثرة الأوساخ وغياب ألية للصرف الصحي في ظل غياب الوسائل و الآليات اللأزمة للتخلص من القمامة.

و في كلمة بالمناسبة قال العمدة ولد كبود في اتصال بالوسط إن نظافة المدينة تعتبر أولوية بالنسبة له، وم لذلك اختار أن يدشن عهده بنظافة سوق المدينة، مبرزا أن الحملة التي أطلقها اليوم ليست حملته وحده لأن نجاحها يتطلب تضافر جهود الجميع .

و أضاف ولد كبود أن مدينة كيفه مدينة منكوبة بالأوساخ و القمامات، مطالبا الخيرين من أبناء المدينة من أطر و فاعلين و رجال أعمال و منتخبين محليين إلى مؤازرته في هذا المجهود كل حسب طاقته من أجل مدينة نظيفة و مظهر حضري لائق.

ولد كبود قال إنه يعزم فتح حساب خاص مستقل عن البلدية و تشكيل لجنة خاصة للإشراف عليه يعنى فقط بمسألة النظافة.

هذا و تعد نظافة المدن من الخدمات الحضرية التي لا غنى عنها كالماء و الصحة و التعليم ، و تستلزم أيضا وعيا من السكان بأهميتها و ضرورتها للصحة العامة، و هو ما يتطلب حملة تحسيس عبر كافة وسائل التواصل المتاحة.

 

لماذا تـُهمش الدولة مدينة كيفه رغم موقعها الاستراتيجي، وكثافتها السكانية؟

تعتبر مدينة كيفه ثاني مدينة موريتانية من حيث عدد السكان بعد العاصمة انواكشوط، كما أنها عاصمة لولاية لعصابه، التي تضم خمس مقاطعات، من بينها أربع من أكبر مقاطعات البلد (كيفه، كنكوصه، باركيول، كرو،)، وتقع مدينة كيفه في موقع استراتيجي بامتياز، فهي تتوسط خارطة الوطن تقريبا، بين شرقه، وغربه، وهي مؤهلات كان سكان كيفه يأملون أن تلفت انتباه الحكومة، لتستفيد هذه المدينة من المشاريع الكبرى في البلد، وهي عاصمة ولاية رعوية، وزراعية، تضم واحات كرو للنخيل، وبحيرة كنكوصه، فضلا عن الثروة الحيوانية الهائلة، والمساحات الرعوية الشاسعة، ومع ذلك، ظلت مدينة كيفه شبه منسية، مهمشة، مر بها مصنع الألبان في طريقه إلى النعمه، ومرت بها جامعة العلوم الإسلامية في طريقها إلى لعيون، واليوم تقرر الحكومة إنشاء جامعة جديدة في تجكجه، بعد أن كانت مدينة كيفه مرشحة لافتتاح جامعة بها منذ عقود من الزمن.
صحيح أنه من حق أي بقعة من الوطن أن تنعم بالمشاريع التنموية، والخدمات العمومية، بغض النظر عن موقعها، وسكانها، فالوطن للجميع، والثروة للوطن، والمواطنون سواسية بغض النظر عن مكان سكنهم، ولكن عندما لا تكون إمكانات الدولة كافية لتوفير الخدمات للجميع، يتم الحديث عن ضرورة وضع معايير موضوعية لافتتاح الجامعات، والمصانع، وإقامة المشاريع الكبرى، وبالتأكيد فإن أي معايير موضوعية ستجعل مدينة كيفه في الصدارة، فجامعة كيفه ستكون مناسبة لطلاب النعمه، ولعيون في منتصف الطريق مع انواكشوط بالنسبة للنعمه، وعلى بعد 220 كلم من لعيون، وهي مناسبة لسكان كيديماغا، على بعد نحو 200كلم فقط من سيلبابي، وحتى طلاب تكانت تحدهم ولاية لعصابه، وهي مناسبة لهم بدل انواكشوط، كما أن ولاية لعصابه ولاية حدودية، لها حدود مع جمهورية مالي.

يشعر سكان ولاية لعصابه عموما، وكيفه تحديدا بنوع من الحيف، والتمييز السلبي ضدهم من قبل الدولة، وهو واقع سلبي يحملون مسؤوليته بالدرجة الأولى للأنظمة التي تعاقبت على حكم البلد، خاصة النظام الحالي، وكذلك يتمحل أطر لعصابه قسطا كبيرا من مسؤولية تهميش ولايتهم، رغم امتلاكها كل مقومات الصدارة.

كيفه:وزير البيئة اميدي كمرا يشرف على إطلاق حملة حماية المراعي من الحرائق(صور )

أشرف وزير البيئة و التنمية المستدامة اميدي كمرا في  كيفه اليوم السبت على انطلاق حملة حماية المراعي الريفية من الحرائق 2018- 2019 ،و في كلمة بالمناسبة قال السيد الوزير إن البلاد شهدت هذه السنة هطول كميات معتبرة من الأمطار في كل أنحاء  الوطن، و خاصة الولايات الرعوية و الزراعية، وأضاف وزير البيئة والتنمية المستدامة أن حملة مكافة الحرائق الرعوية هذه السنة تستهدف إنجاز 10890 كلم من الخطوط الواقية من الحرائق، بمبلغ مالي قدره 62.81 مليون أوقية جديدة، هذا وستستفيد جميع الولايات الرعوية، والزراعية من حملة شق الطرق الواقية من الحرائق.

 

""""""""""""""""""""""</p>"

كيفه: انطلاق دورة خريف 2018 للرماية التقليدية(صور خاصة + فيديو)

انطلقت مساء اليوم الجمعة 28 سبتمبر 2018 بمدينة كيفه عاصمة ولاية لعصابه دورة الرماية التقليدية لخريف 2018 تحت إشراف والي لعصابه محمد الحسن ولد السعد.

و في كلمة بالمناسبة قال رئيس الاتحاد الموريتانية للرماية التقليدية السيد خطري ولد اجه أنه سعيد بتواجده اليوم في دورة خريف كيفه إحدى أهم الدورات التي ينظمها اتحاده. 

و أضاف أنها مناسبة ليعبر عن شكره لكل واحد من المتواجدين في هذه الفعالية على تجشم عناء السفر للمشاركة في هذه التظاهرة الهامة التي استقطبت هذه السنة أزيد من أربعين فريقا جاؤوا للتنافس على لقبها.

رئيس هذا الاتحاد قال إن تنظيم هذه الدورة يأتي أياما قليلة بعد تنظيم انتخابات سياسية مرت بسلام وسط مشاركة جميع الطيف السياسي و في جو ينعم فيه جميع الفرقاء بسلام.

 ولد إجه أشاد بظروف الأمن و الاستقرار التي ينعم بها البلد،وما تحقق من إنجازات بفضل القيادة الرشيدة و الإرادة الصادقة للرئيس محمد ولد عبد العزيز،مبرزا أن هذه البطولة لم تكن لتتم لولا الدعم المستمر لرئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز.

والي لعصابه محمد الحسن ولد السعد رحب في كلمته بالوفود المشاركة في هذه التظاهرة،و التي تشكل إحياء لسنة شريفة هي سنة تعليم الرماية و التدريب عليها.

 و أضاف الوالي أن لهذه البطولة مزايا مهمة في حياة السكان في المدينة، و انتعاش دورتها الاقتصادية،متمنيا لها النجاح.

عمدة كيفه المساعد المختار ولد احمد ولد بوسيف نوه في كلمته الترحيبية ببطولة"شاره"،مبرزا أنها ظلت حاضرة في حياة الموريتانيين على مر التاريخ للتسلية و التدريب و رمزا من رموز الفتوة.

المشرف على تنظيم هذه الدورة عثمان ولد عمار شكر بدوره سكان كيفه و المشاركين في هذه البطولة على الانضباط الذي طبع تعامل الجميع حتى اللحظة.

لمشاهدة خطاب افتتاح هذه البطولة اضغط هنا

"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""</p>"

كيفه:وزير البيئة و والي لعصابه يخلدان اسبوع الشجرة رفقة المتفوقين في"كنكور"(صور )

 

أشرف وزير البيئة و التنمية المستديمة امدي كمرا، ووالي لعصابه محمد الحسن ولد محمد سعد صباح اليوم الثلاثاء 7 أغشت 2018 بلمعب كيفه عاصمة ولاية لعصابه على غرس عشرات الشجيرات بمناسبة الاسبوع الوطني للشجرة.

و قام السيد الوزير بتوجيه بعض الأطفالالمتفوقين في مسابقة دخول السنة الأولى اعدادية لهذا العام، و الذين يشاركون في المخيم الصيفي بكيفه ،حيث علمهم طريقة غرس الأشجار و أشرف على توجيه بعضهم لغرسها على طول ملعب المدينة قيد الانجاز.

و استمع الوزير خلال زيارته للمرافق التابعة له بالمدينة لشروح قدمها المندوب الجهوي للبيئة و التنمية المستديمة شريف انجاي، حول المصالح التابعة و أهم المشاريع التي يقوم بها قطاعه في الولاية.

الوزير آمدي قال في كلمة للموظفين التابعين لقطاعه إن الهدف من زيارته التي تشمل عدة ولايات هو تفقد المشاريع التي يقوم بها قطاع البيئة و التنمية المستديمة، مبرزا أنه خلال مختلف المحطات التي شملتها الزيارة حتى الآن استمع لمختلف الفاعلين، و خلص إلى أن  أبرز المشاكل التي تواجه السكان في المناطق التي زارها هي الماء ، و التصحر ، و زحف الرمال ، مؤكدا أن بعض هذه المشاكل يعتبر ظواهر طبيعة، و لكنه قطاعه يعمل بكل جهد مع شركاءه للحد من تأثيراتها على السكان عبر حزمة برامج و مشاريع هامة.

و أضاف الوزير أن خلال الفترة التي تولى فيها لإدارة هذا القطاع لمدة ثمان سنوات، أدرك أن العمل الناجح يتطلب وجود فريق متكامل ، و بهذه المناسبة فإنه يغتنم هذه الفرصة ليهنأ كافة الموظفين العاملين في المندوبية الجهوية للبيئة و التنمية المستديمة في لعصابه بقيادة المندوب شريف انجاي على هذا الجهد المتميز ،على جميع الأصعدة في ولاية لعصابه.

كيفه: نادي القضاة الموريتانيين يطلق ورشة لإصلاح النظام الأساسي للقضاء(صور)

أطلق نادي القضاة الموريتانيين اليوم الأربعاء 25 يوليو 2018 بمدينة كيفه عاصمة ولاية لعصابة ورشة تفكيرية بالتعاون مع مشروع دولة القانون  لمراجعة النظام الأساسي للقضاء .

و قد تم افتتاح الجلسة بكلمة للأمين العام لنادي القضاة الموريتانيين قال فيها إن نظام  القضاء هو أحد ركائز دولة القانون، و حماية الأشخاص و الممتلكات ، و من هنا جاء حرص الدولة الموريتانية  على تقوية السلطة القضائية و تعزيز استقلاليتها، مبرزا أن الورشة تنظم بالتعاون مع الأتحاد الأوروبي الذي يقيم شراكة مع الأسرة القضائية بمكوناتها المختلفة.

والي لعصابه المساعد محمد الأمين ولد أحمدو  قال في كلمته بالمناسبة  إنهم اليوم يشهدون فرصة نادرة لتواجد نادي القضاة بين ظهرانيهم، معلنا افتتاح أعمال هذه الورشة، و متمنيا  للمشاركين استفادة كاملة من أعمال هذه الورشة التي تدوم  يومين.

يشار إلى أن  نادي القضاة الموريتانيين ينظم عددا من الورشات في مختلف الدوائر الاستئنافية في البلد .

زيارة النعمة