" منبر تنمية لعصابه" يناقش أولويات التنمية في الولاية (تقرير)

تقرير عن الحلقة الحوارية على "منبر تنمية لعصابه" من 7 إلى 9 فبراير 2020

نظمت مجموعة " منبر تنمية لعصابه" حلقة حوارية مفتوحة على الواتساب خلال الفترة ما بين  7 إلى 9 فبراير 2020 تحت عنوان " أية أولويات للتنمية في لعصابه؟ و ما هوترتيبها حسب أهميتها للسكان؟ ثم ما أبرز المعوقات التي تحول دون النهوض بالتنمية في لعصابه؟

تميزت هذه الحلقة بمشاركة واسعة من طرف الأعضاء بلغت أكثرة من 60 تسجيلا صوتيا ،انصبت كلها في الموضوع، و خرج المشاركون في هذه الحلقة بالنتائج التالية :

ترتيت أولويات التنمية

1-اعتبرت نسبة 80 % من المداخلات أن قطاع التنمية الحيوانية يحتل المرتبة رقم 1 ضمن أولويات التنمية في لعصابه، انطلاقا من أهمية دورها في اقتصاد الولاية حيث تعتبر مصدر دخل لنسبة تتراوح بين %70 إلى 80% من الأسر في هذه  الولاية التي تسجل أعلى نسبة للفقر على المستوى الوطني (حوالي 43% من السكان في لعصابه يعيشون تحت خط الفقر)، و احتلت الزراعة المرتبة الثانية (26% من السكان يمارسون النشاط الزراعي) يلي ذلك التعليم و النظافة ثم الصحة و التخطيط العمراني ....إلخ

المعوقات

2- عدد المتدخلون بعض المعوقات التي تحول دون تحقيق التنمية الحيوانية المنشودة في هذه الولاية يمكن تلخيصها في نقاط أبرزها:

-نقص البنى التحتية اللازمة لتنمية الثروة الحيوانية

-نقص حظائر التلقيح، و ندرة الصيدليات البيطرية

-النقص الحاد في الآبار الرعوية، و ضعف الخدمات البيطرية، إضافة إلى مشاكل النزاعات بين المنمين و المزارعين، و المحميات الطبيعية، هذا فضلا عن حرائق المراعي،و انتشار الأمراض الرعوية المستوطنة و الموسمية.

 

المقترحات

اقترح المتدخلون مجموعة من الإجراءات بعضها استعجالي، و بعضها الأخر يأتي في إطار خطة شاملة للنهوض بالقطاع على المديين المتوسط و البعيد:

1-الإجراءات الاستعجالية

-إعداد خطة فورية لإنقاذ للمواشي في لعصابه قبل فترة أشهر الصيف التي أصبحت على الأبواب ، تكون فعالة، و بأقل تكلفة عن طريق تعاون بناء بين المصالح الجهوية المختصة بالقطاع، و السلطات الإدارية مع إشراك المنتخبين و اتحاديات المنمين، و التجار، و فعاليات المجتمع المدني,

-تشكيل لجنة رقابة و متابعة تسهر على تنفيذ هذه الخطة، و تقف على سيرها حسب الأهداف المرسومة لها.

2- التفكير في وضع خطة خماسية تتضمن استراتجية لتطوير القطاع عبر إدخال طرق جديدة لتربية الماشية، و خلق فرص واعدة للاستثمار في هذا القطاع، و مشاريع مدرة للدخل، و الرفع من إنتاجية القطاع و مردوديته عبر بناء وحدات صناعية صغيرة لإنتاج الألبان و مشتقاتها، و الاستفادة القصوى من الموارد التي يوفرها هذا القطاع بمختلف شعبه (الجلود – الأهب...) ، و بناء معهد للتكوين البيطري في عاصمة الولاية.

3-خلق مساحات خضراء كبيرة محمية خاصة بأوقات الشدة، و تطوير زراعة الأعلاف 

4-مساعدة المجلس الجهوي في إعداد خطة تنموية شاملة للولاية و مواكبته في جهوده للتنمية من خلال وضع آلية للتشاور الدائم مع الفاعلين في القطاع.

5-تنظيم معرض بيطري سنوي في الولاية للتشجيع رجال الأعمال المحليين على الاستثمار في القطاع.

 

يشار إلى أن مجموعة " منبر تنمية لعصابه" عبارة عن إطار للتشاور و النقاش و التفكير الجاد يهدف إلى زيادة الوعي بالتنمية، و تحقيق أهدافها المنشودة، و هو يضم العشرات من الأطر و الخبراء و المثقفين و المنتخبين المنحدرين من مختلف مقاطعات ولاية لعصابه.

 

المقرر: المفتش عال ولد يعقوب

رقم الواتساب : 22341331

 

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


زيارة النعمة