صفقتا المطار، والميناء، ومساواة العلاوات (الحصاد الاقتصادي ح3)

ضمن سلسلة تقاريرنا عن أحداث عام 2018 في موريتانيا، نتوقف مع أهم الأحداث ذات البعد الاقتصادي التي عرفتها موريتانيا خلال العام المنصرم، والتي ستكون لها انعكاسات على البلد لسنوات قادمة.

صفقتي الميناء، والمطار...

تميز العام الحالي بتوقيع موريتانيا لصفقتين هامتين، تتنازل الدولة بموجبهما عن إدارة المنفذين الخارجيين: ميناء الصداقة بانواكشوط، ومطار انواكشوط الدولي - أم التونسي-، فالميناء بموجب هذه الصفقة مع شركة هندية، سيصبح تحت إدارة أجنبية لمدة 30 سنة، وقد أثارت هذه الصفقة جدلا واسعا، إعلاميا، وسياسيا، لكن الحكومة بررتها - على لسان وزير المالية، ووزيرة التجهيز والنقل- بأنها إنجاز اقتصادي للبلد، سيساهم في تطوير الميناء، وخلق فرص للشغل، وجلب العملة الصعبة، ونفت الحكومة وجود أي شراكة لأشخاص مقربين من الرئيس في هذه الصفقة.

أما صفقة المطار فلم تكن أقل إثارة للجدل، وذلك بعد أن تنازلت الحكومة لشركة إماراتية عن إدارة وتسيير مطار أم التونسي على مدى ربع قرن 25 سنة، وقالت وزيرة التجهيز والنقل إن هذه الفقة ستطور المطار، وتزيد من مردوديته على الاقتصاد الوطني، وشرح وزير الاقتصاد والمالية تفاصيل صفقة المطار.. اضغط هنا للتفاصيل.

من أهم القرارات الاقتصادية في هذا العام كذلك القرار الذي صادق عليه مجلس الوزراء بمساواة جميع المسؤولين الإداريين في العلاواة، بعد أن ظلت قطاعات حكومية محددة تحتكر العلاوات المرتفعة، بينما معظم القطاعات الوزارية يتقاضى إداريوها علاوة زهيدة، ويقضي هذا القرار بأن تكون علاوة الإدارة متساوية في جميع الوزارات، من رئيس القسم إلى الأمين العام، وهو قرار قال وزير الاقتصاد والمالية إنه سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من يناير 2019.

ميناء صيد جديد..

من أهم أحداث العام الاقتصادية كذلك، تدشين رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز لميناء تانيت الجديد للصيد التقليد على بعد 60كلم شمال شرق انواكشوط، وقد كلف تشييد هذا الميناء خزينة الدولة مبلغ 28 مليار أوقية قديمة، ويتسع لـ400 زورق صيد تقليدي،ويضم أرصفة للتفريغ، والتحميل، وغرفا للتبريد والتخزين، وشبكات مياه، وصرفا صحيا، وحيا سكنيا للصيادين، ومولدا كهربائيا، ومحطة لتحلية المياه.

 

"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


زيارة النعمة