في مقابلة مثيرة.. قيادي في حراك لمعلمين يتحدث عن طموح رئاسة البلاد، والدين..(مقابلة)

(الوسط): في البداية نريد أن تقدم لنا نبذة عن حراك لمعلمين؟

(عالي): أولا " لمعلم " مهنة وليست أصلا " و مصطلح " لمعلمين أو "لمشاغيل" أو الصناع " تستخدم للإشارة هنا لدينا في موريتانيا على فئة من المجتمع الموريتاني تعرضت على مر التاريخ للغبن و التهميش و التهكم و التنقيص. و"حراك لمعلمين" هو حركة اجتماعية تأسست سنة 2008  من طرف مجموعة من شباب هذه الشريحة، تنامى لديها الإحساس بهذه المظالم و الأذى النفسي الذي  للأسف لا يزال يطال هذه الشريحة في القرن الواحد و العشرين في الجمهورية الإسلامية الموريتانية، بعد تعاقب العديد من الأنظمة السياسية التي عملت على ترسيخ هذا الظلم وأكدته بدل العمل على إزالته ، منذ الأب  المؤسس للدولة المختار ولد داداه رحمه الله حتى اليوم.  

 

(الوسط): ما مظاهر الظلم، والغبن الذي  تقولون إن لمعلمين يتعرضون له؟

(عالي): من الناحية الاجتماعية: هناك نظرة دونية و صورة اجتماعية منحطة إلى درجة كبيرة، فبعض الأقوال المأثورة توحي ببعض مظاهر الاحتقار و الخوض في أعراض هذه الشريحة مثل: " لا خير في الحداد ولو كان عالما ، أكذب و أهرد من معلم ، شهادة القين ترد أبدا .. و المقتدي به يعيد أبدا" ،و حتى القصص التي تحكى للأطفال تظهر لمعلم بكل مساوئ العالم ، جبان متسرع، مسلوع ...

ومن الناحية الاقتصادية فإن الأنظمة السياسية التي تعاقبت على حكم هذا البلد كانت سياستها إقصائية إلى حد كبير حيال إشراك هذه الشريحة في ثروات البلد و حرمانها من التوظيف، رغم   أن بعض  الذين يمكن عدهم على الأصابع وصلوا إلى مناصب قيادية في عهد نظام ولد الطايع ( اسلم ولد محمد فال وزير محو الأمية ، الشيخ سيد أحمد ولد باب رئيس الجمعية الوطنية..) إلا أن هؤلاء الأشخاص لم يحملوا هموم " لمعلمين " لأن تعيينهم كان بسبب علاقات خاصة لا علاقة لها بمطالب و طموحات هذه الشريحة.

أما السبب في تعيين وزيرة جديدة تنحدر من هذه الشريحة في الحكومة الحالية فهو حراك لمعلمين، في الحقيقة فإن الرئيس محمد ولد عبد العزيز استجاب جزاه الله خيرا لنداءات حراك لمعلمين المتكررة .

و أنا عالي ولد ماهن كنت أول من تكلم للسيد الرئيس في مدينة الشامي عن ضرورة إشراك هذه الشريحة في صنع القرار، وهنا اغتنم الفرصة لأثمن التعيينات الأخيرة التي تمت من هذه الشريحة (جنرال – وزيرة للثقافة – سفير في مالي – سفير متجول ) لكنني أطالب بالمزيد، و أؤكد أن هؤلاء الأشخاص تتوفر فيهم الكفاءة، ولكن عليهم في نفس الوقت أن يبرهنوا على أنهم أهلا  للقيادة.

(الوسط): هل ترون أن الموروث الديني ساهم في النظرة الدونية ل " لمعلمين "؟

(عالي): مما لا مراء فيه أن الدين الإسلامي أقر المساواة بين الناس و الأدلة على ذلك كثيرة في القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة ،لكنه من الإنصاف القول بأن مجموعة الزوايا الموجودة ساهمت في ترسيخ هذه المفاهيم الخاطئة و تجذر هذه الصورة النمطية عن لمعلمين، لأنها لم تبين للعامة حرمة الخوض في أعراض هذه الفئة ،كان ينبغي أن تصدر فتوى تأمر الناس بالكف عن هذا المنكر وتدعوا إلى إزالة هذه النظرة الدونية ، حتى أن بعض شيوخ المحاظر لم يكن يمنع طلابه من الإساءة النفسية لزملائهم، و بعضهم كان يبدي السرور عندما يتهكم البعض أو يتندر على لمعلمين.

وهنا لا يفوتني أن أنوه بجهود بعض علمائنا في الوقت الحالي و مواقفهم الصادقة من هذا الظلم - جزاهم الله خيرا-  مثل  ولد سيد يحي ولد مباله و اليدالي ولد الحاج احمد.

وفي هذا الإطار أشيد بالفتوى الأخيرة التي أصدرها العلامة محمد المختار ولد أمباله رئيس المجلس الأعلى للفتوى و المظالم لما جاء فيها من إنصاف لشريحة لمعلمين و تقدير لدورهم البارز في المجالات السياسية و الاقتصادية و العسكرية و الاجتماعية.

 

(الوسط):كيف تقرؤون قضية ولد امخيطير؟

(عالي): في الحقيقة في  موريتانيا اليوم هناك " القرءانيون " و " الأحمديون " و هناك " الملحدون " و الفيسبكيون المتطرفون" لكن ينبغي أن يكون معلوما لدى الكل بأن الدين خط أحمر.

جوابي   " ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ".

قضية ولد " أمخيطير" ينبغي أن تحال إلى مجلس الفتوى من أجل أن يصدر فيها حكما و لا أزيد على ذلك.

 

(الوسط): هذه الصورة النمطية السلبية عن لمعلمين كيف ترون السبيل لإزالتها؟

(عالي): هي مسؤولية الجميع ، العلماء في محاضراتهم و أئمة المساجد في خطبهم و شيوخ المحاظر في تعاملاتهم و المدرسون في فصولهم و مناهج تدريسهم، الصحافة في إهتماماتها و نشاطاتها، و الأحزاب السياسية في برامجها و هيئاتها، وهنا أشير إلى أنه لا يوجد ولا واحد فقط من هذه الشريحة في المكتب التنفيذي لحزب الإتحاد من أجل الجمهورية .

  وطبعا المسؤولية الكبيرة تقع على عاتق على الدولة الموريتانية ، ونحن نطالب الدولة بتمثيل لمعلمين في السلطة العليا للسمعيات البصرية، وفي اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، و في المجلس الاقتصادي و الاجتماعي و في المجلس الدستوري.

و نطالب بتحويل وكالة التضامن ... إلى وكالة لمحاربة الفقر،كما  نطالب بخلق طبقة من رجال الأعمال لمعلمين و توفير صندوق لدعم الصناع التقليديين للحفاظ على التراث الوطني و دعم الصانعات التقليديات في صالونات التجميل ( الحنة) و منح أرض المعرض الوطني لصالح الصناع التقليديين لإنتاج وعرض الصناعة التقليدية وهنا أؤكد  أنهم لن يرضون بأرض أخرى غيرأرض المعرض، ويلزم طبعا أن توفر لهم  مراكز  تأهيل لنقل هذه الصنعة إلى الجيل القادم قبل ضياعها.

و نطالب الأحزاب السياسية بإشراك لمعلمين في القرار السياسي والترشيح.

 و أود أن أشير إلى " النائب  اليتيم " محمد فال ولد عيسى في البرلمان و هو لمعلم الوحيد من بين 147 نائبا هم عدد نواب الجمعية الوطنية .

و هنا أريد أن أسجل ارتياحي طبعا للإرادة الصادقة و القوية لفخامة الرئيس محمد ولد عبد العزيز من أجل تصحيح الأخطاء التي وقعت بغية بناء موريتانيا متصالحة مع ذاتها، يجد فيها كل واحد ذاته في جو تطبعه العدالة، و المساواة ،و لتحقيق ذلك أقترح أن تنظم أيام للمصارحة الوطنية و أن تتحقق العدالة الاقتصادية .

في الحقيقة منذ مجيء ولد الطايع إلى الحكم  كل التسهيلات تمنح للفئات الإجتماعية ما عدا لمعلمين و لحراطين، لقد تم تجاوزهم بفارق كبير جدا، و قد آن الأوان لكي تتحقق العدالة من خلال إعادة توزيع الثروة الوطنية بشكل يلامس نفوس الفقراء من الشرائح التي عانت الغبن على مر العقود الماضية.

 

(الوسط): البعض يتهمكم بالطموح لتحقيق مكاسب شخصية على حساب الشريحة، كيف تردون؟

 (عالي):هذه الإتهامات لن تثنينا عن النضال من أجل الحقوق، لو كنت أسعى لمنصب سياسي  لحصلت عليه في بداية الحراك ، فكما أسفلت تعيين الوزيرة منت أصوينع الفضل فيه بعد الله تبارك و تعالى يعود لمجهوداتنا ، نحن لا نريد شئيا لأنفسنا، بل نسعى لرفع الظلم و تغيير الواقع، و التعيينات لن توقف قضيتنا لأنها قضية حقوق.

 (الوسط): البعض يرى أن تحرككم مثل تحركات الزنوج، ولحراطين سيؤدي إلى تهديد اللحمة الوطنية.. كيف تردون؟

(عالي):الوحدة الوطنية لا تهددها المطالب العادلة ، الشعب الموريتاني شعب مسلم و الحمد لله ربطته عبر الزمن الكثير من العرى التي لا يمكن أن تنفصم بسهولة  ، لكن في نفس الوقت لا بد من تصحيح أخطاء الماضي بطريقة سلسة وبأقل خسارة ممكنة.

(الوسط): كيف فكرتم في الترشح للرئاسة؟

هذه الفكرة نابعة من تشخيص الواقع و  قراءة  عميقة للساحة السياسية ، نظرت فوجدت المرشحين للرئاسة هم السيد الرئيس محمد ولد عبد العزيز الذي حقق بعض الإنجازات و يسعى لاستكمال مسيرته، هناك بيرام ولد الداه ولد عبيدي و هو " حرطاني " من منطقة "الكبله" و صار براهيما و هو زنجي من الضفة  ، المحامي ولد بوحبيني وهو بيظان من منطقة "الكبله" أيضا، فارتأيت أن أكون أول مرشح من شريحة لمعلمين خاصة أنني أنحدر من المناطق الشرقية المعروفة بوزنها الديمغرافي و ثقلها الانتخابي ، طبعا هناك لال مولاي إدريس، ولكني من أخوالها و أتمنى عليها أن تتنازل عن الترشح لصالح مرشح أخوالها لمعلمين

 (الوسط): أنت عضو في الحزب الحاكم .. كيف تترشح ضد مرشحه ولد عبد العزيز؟

(عالي): أنا مرشح مستقل ، كما ولد عبد العزيز مرشح مستقل ولكن لدينا معضلة تتعلق بالمستشارين ، السيد الرئيس حاز على تزكية 1500 من المستشارين البلديين منهم طبعا 1350 من حزب الإتحاد من أجل الجمهورية، و هم يتذرعون دائما بأنهم قرار التزكية بيد الأحزاب، ومن هنا أناشد رئيس الجمهورية بأن يأمر المستشارين في الحزب بالتخلي عن هذا الفكر الإحتكاري، لأني لا أريد أن أصفه بالفعل الإحتقاري!

(الوسط): هل تقدم نفسك مرشحا للمعلمين، أم لجميع الموريتانيين؟

(عالي): أنا أنتمي أولا لشريحة لمعلمين وهذا يشعرني بالفخر ولكنني أيضا أنتمي إلى هذه الأرض الطيبة موريتانيا التي أتمنى لها كل الخير و أطمح أن أساهم في تنميتها و بناءها على أسس سليمة و حديثة تضمن الأمن و الاستقرار من خلال توطيد أركان السلم الأهلي.

 

(لوسط): البعض يرى أن لمعلمين أقلية... كيف تردون؟

(عالي): على العكس من ذلك لمعلمين شريحة واسعة من المجتمع الموريتاني و هي مترابطة فيما بينها و منسجمة اجتماعيا وتلعب دورا كبيرا في تنمية هذا المجتمع ، و طبعا المصاهرة الداخلية تشجع على إبقاء هذه التلاحم، و الحمد بناتنا رائعات الجمال، و أنا أطالب بعدم تزويجهم لغير أبناء عمومتهم بعد بمرضاتهم طبعا.

(الوسط): هل هناك تنسيق بين " معلمين" المعارضة و"معلمين" الأغلبية؟

 

(عالي) : حراك لمعلمين يدعم حراك لمعلمين سواء في الأغلبية أو المعارضة ، المهم لدينا هو دعم جهود النضال لرد الاعتبار لهذه الشريحة المهمشة و التي تشعر ببطر الحق و غمط الناس.

أجرى المقابلة: 

عال ولد يعقوب

سعدبوه ولد الشيخ محمد 

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


انتخابات 2023

Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
2023-04-11-13-06-58 بيان  اجتمع المكتب التنفيذي لمنسقية ادوعلي في ولاية لعصابة ليلة البارحة (الاثنين 10 ابريل 2023 ) في منزل رجل الأعمال محمد الأمين ولد المسلم في انواكشوط...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
2023-04-04-16-20-42 حصل الوسط على أسماء،و أحزاب اللوائح المترشحة على مستوى بلديات مركز لعويسي الإداري. و قد بلغ عدد اللوائح المعتمدة من طرف اللجنة في مركز لعويسي 13 لائحة...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
4500092 أفاد مصدر من اللجنة المستقلة للانتخابات بمقاطعة كيفه بأن 24 لائحة حزبية استلمت اوصالها النهائية للترشح في الاستحقاقات الانتخابية التي ستجري يوم 13 مايو...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
3900076 أودعت 4 لوائح ترشحها لنيابيات دائرة مقاطعة كيفه مع بداية فتح المجال لاستقبال الملفات منتصف ليلة البارحة. و حل مرشح حزب حاتم محمد محمود ولد سيد المختار...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by saadbouh
2023-03-25-15-52-27 بيان بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على نبيه الكريم بعد خمسة أشهر من العمل السياسي الجاد والمنظم خاضها أطر وفاعلو منسقية حراك "معا للإنصاف"...

زيارة النعمة