وزير التجهيز والنقل: الحكومة تخطط لبناء شبكة صرف صحي بالتعاون مع الصين

وزير التجهيز والنقل يحي ولد حدمينوزير التجهيز والنقل يحي ولد حدمينعقد مجلس الشيوخ اليوم الإثنين جلسة علنية برئاسة السيد محمد الحسن ولد الحاج، رئيس المجلس وبحضور وزيرالتجهيز والنقل السيد يحيى ولد حدمين.
وقد خصصت هذه الجلسة للاستماع للرد على سؤال شفهي وجهه شيخ مقاطعة تفرغ زينه، السيد محمد ولد غده الى وزير التجهيز والنقل
وفي مايلي نص الؤال: "السيد الوزير تقوم وزارتكم هذه الأيام بمتابعة تنفيذ الكثير من الأعمال الهادفة الى ترصيف كافة الشوارع الحيوية بمدينة نواكشوط وهو ما رصدت له مبالغ مالية كبيرة وجيشت له طاقات عمومية هامة.
ونظرا لإفتقار العاصمة الى شبكة صرف صحية من جهة وارتفاع منسوب المياه في مدينة نواكشوط بشكل ملفت من جهة أخرى.


ونظرا الى مايشكله عادة ركود المياه فوق الطرق المعبدة من اتلاف لهذه الطرق في مدد وجيزة، ومع ما قد تتعرض له محلات المواطنين المجاورين لهذه الطرق ومنازلهم من تدفق للمياه غير المصرفة وما سيسببه ذلك من معاناة وخسائر في موسم الأمطار ، ألا تعتبر المتابعة في هذه الأشغال اضرارا بالممتلكات العمومية والخصوصية أم ان وزارتكم اتخذت تدابير فنية للسيطرة على الموضوع ہ"
وفي رده على هذا السؤال قال السيد وزير التجهيز والنقل ان قطاعه ينفذ منذ خمس سنوات مشاريع هامة لبناء الطرق والأرصفة على عموم التراب الوطني خاصة مدينة نواكشوط ، موضحا ان هذه المشاريع تتم وفق المعيير الفنية المتعارف عليها عالميا.
وبخصوص الأرصفة المقامة على جوانب بعض طرق العاصمة قال الوزير انها تقام بشكل مائل اتجاه الشارع الذي يضم في طرفه مسلكا للماء يمر عبره الى الشبكة المقامة بجانب الشارع والتي تتضمن احواض اسمنتية تستقبل مياه الأمطار وغيرها من المياه التي تراق على الشوارع من طرف المواطنين.
وأوضح ان هذه الحاويات موزعة حسب اتساع وطول الشارع لمنع ركود المياه على هذه الشوارع نظرا لما تسببه من افساد لها.
وذكر السيد الوزير عددا من هذه الشوارع كشارع جمال عبد الناصر والشارع الرابط بين المطار واتحادية النقل اتجاه مدينة اكجوجت وشارع المختار ولد داداه ، مضيفا انه يتم حاليا انشاء مجار مؤقة ما بين ملتقى ولد أماه في لكصر ومنطقة بانا ابلاه في تفرغ زينه.
واضاف وزير التجهيز والنقل ان الحكومة الموريتانية تعكف حاليا على وضع دراسة بالتعاون مع جمهورية الصين الشعبية تستهدف اقامة شبكة للصرف الصحي ذات كفاءة عالية.
وذكران انجاز هذه الشبكة قد يتأخر لسنوات نظرا لتعقده ولتكالفها المالية لذك فان الحكومة مستمرة في اقامة المرافق الضروية والخدمات ذات الصلة بالمصلحة العامة الا انها تأخذ بعين الإعتبار انجاز هذه الشبكة.
ونبه الوزيرالى ان بناء الأرصفة والشوارع وصيانتها اصبحت عمل دائم لاينقطع خاصة في نواكشوط ، لذا عمدت الحكومة الى انشاء مؤسسة خاصة لهذا الغرض ذات طابع تجاري وصناعي ، تحت وصاية وزارة النجهيز والنقل هي/ الشركة الوطنية لصيانة الطرق/.
وأوضح السيد يحيى ولد حدمين انه في القريب العاجل سيسمح جميع الخصوصين الوطنيين بالمساهمة في اقامة الأرصفة في المدن الوطنية من خلال استخدام الحجارة الموجودة بكثرة في البلد خاصة في مدينتي اطار ولعيون.
وأشاد بالتجارب التي اشرف قطاع التجهيز والنقل على اقامتها في عدة اماكن خاصة في مدينة نواكشوط.
وقال الوزير ان قطاع التجهيز والنقل بدأ منذ سنوات يشيد الطرق بمعايير جديدة من ضمنها رفع مستوى الشارع عن مستوى الأرض واتساعه ، بحيث لا يقل عرضه عن سبعة امتار.
وفي مداخلاتهم أثار بعض الشيوخ عدة تساؤلات اجاب عليها السيد الوزير كما اشاد بعضهم بالمشاريع التي تعمل الدولة على اقامتها خاصة في ميدان البنى التحتية والخدمات.

وكان وزير التجهيز والنقل قد تحدث أمام البرلمان، بغرفتيه الأسبوع الماضي عن مشاريع تتعلق بقطاعه، كما نظمت وزارة التجهيز والنقل رحلتين لبرلمانيين، من الجمعية الوطنية، ومجلس الشيوخ إلى مطار انواكشوط الجديد، وقد أشاد البرلمانيون بمستوى تقدم الأشغال، والمعايير الفنية المتبعة.

و م أ + الوسط

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


انتخابات 2023

Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
2023-04-16-10-23-47 اختار حزب الإنصاف الإطار التروزي ذو الخلفية القومية،السياسي المتمرس المدير ولد بونا لإدارة حملته على مستوى لعصابه التي كانت من أكثر ولايات الوطن فاقدا...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
2023-04-11-13-06-58 بيان  اجتمع المكتب التنفيذي لمنسقية ادوعلي في ولاية لعصابة ليلة البارحة (الاثنين 10 ابريل 2023 ) في منزل رجل الأعمال محمد الأمين ولد المسلم في انواكشوط...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
2023-04-04-16-20-42 حصل الوسط على أسماء،و أحزاب اللوائح المترشحة على مستوى بلديات مركز لعويسي الإداري. و قد بلغ عدد اللوائح المعتمدة من طرف اللجنة في مركز لعويسي 13 لائحة...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
4500092 أفاد مصدر من اللجنة المستقلة للانتخابات بمقاطعة كيفه بأن 24 لائحة حزبية استلمت اوصالها النهائية للترشح في الاستحقاقات الانتخابية التي ستجري يوم 13 مايو...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
3900076 أودعت 4 لوائح ترشحها لنيابيات دائرة مقاطعة كيفه مع بداية فتح المجال لاستقبال الملفات منتصف ليلة البارحة. و حل مرشح حزب حاتم محمد محمود ولد سيد المختار...

زيارة النعمة