هذا هو الخطاب الذي ينبغي للأغلبية اتباعه إذا أرادت كسب معركة الاستفتاء (خـاص)

صادق مجلس الوزراء في آخر اجتماع له على مشروع التعديل الدستوري، المتعلق بالعلم، والنشيد الوطنيين، وكذلك إلغاء مجلس الشيوخ، واستحداث مجالس جهوية للتنمية، وبعد إسقاط هذه التعديلات الدستورية بسبب تصويت أغلبية مجلس الشيوخ ضدها، قرر رئيس الجمهورية عرضها على الشعب في استفتاء شعبي مباشر، مستخدما صلاحياته وفقا للمادة 38 من الدستور، رغم الجدل الدستوري، والقانون حول ذلك.

 لكن مهمة الأغلبية في إقناع الشعب بالتصويت لصالح هذه التعديلات الدستورية، وبنسبة كبيرة لن تكون مهمة سهلة، وذلك للأسباب التالية:

أولا: المعارضة من الداخل...

فلأول مرة في موريتانيا نشهد معارضة من داخل الأغلبية لسياسة الرئيس، وحكومته، وهذه المعارضة الداخلية بالذات هي التي أسقطت مشروع التعديل الدستوري في مجلس الشيوخ، ويـُخشى أن تفعل الشيء ذاته في الاستفتاء، أو على الأقل تجعل كسب رهان الاستفتاء صعبا، وأمرا مكلفا بالنسبة للنظام.

ثانيا: الاستفتاء ليس كالانتخاب..

لأن التصويت على التعديل الدستوري ليس مثل الانتخابات البرلمانية، والبلدية، والرئاسية، حيث يكون التنافس محتدما بين أشخاص، وأحزاب، وهو ما يجعل كل طرف يحشد أنصاره بقوة للتصويت، مما يؤدي في النهاية إلى ارتفاع نسبة المشاركة، وهذا منعدم في الاستفتاء الشعبي.

ثالثا: الظرف الزماني..

لأن هذا الاستفتاء – حسب المتداول- سيكون في نهاية موسم الصيف، وهي فترة صعبة، خاصة على سكان الداخل، ولديهم أولويات أخرى أهم بالنسبة لهم من المشاركة في الاستفتاء، وإقناعهم بالتصويت لن يكون أمرا يسيرا، خاصة وأن معظمهم يكون خارج مكان سكنه الأصلي، إما في العاصمة، أو في الانتجاع.

رابعا: المعارضة من الداخل، والخارج..

 وهنا نتحدث عن المنتدى، والتكتل، والمعارضين المقيمين في الخارج، والذين قد يضخون المال السياسي للتأثير على الاستفتاء سلبا، بالتنسيق مع "المغاضبين" من الأغلبية.

كل هذه التحديات تحتم على الأغلبية اتباع خطاب هادف، سلس، واضح، دقيق، جامع، مانع من أجل إقناع الشعب بالمشاركة في الاستفتاء أولا، والتصويت ب"نعم" ثانيا، ولعل من أهم المضامين التي ينبغي على الأغلبية التركيز عليها في خطابها للترويج للاستفتاء ما يلي:

أولا: مبررات الرفض، والقبول..

ينبغي للأغلبية أن تركز على أن هذا الاستفتاء في مصلحة الشعب، والوطن، وليس فيه مصلحة شخصية للنظام، أو الرئيس، فلا هو يمنحه مأمورية ثالثة، ولا يعطي لحزبه امتيازات خاصة، بل يستفيد منه الشعب، ويصب في مصلحة تنميته الشاملة.

ثانيا: ميزة الإجماع..

ينبغي التركيز كذلك على أن هذه التعديلات الدستورية لم يقترحها الرئيس وحده، أو النظام من جانب واحد، بل جاءت تلبية لرغبة الأغلبية بجميع أطيافها، وجزء كبير من المعارضة، والعديد من المستقلين، وممثلي المجتمع المدني، فهي توافقية بهذا المعنى، وأقرها الجميع في الحوار الوطني الشامل الأخير.

ثالثا: خطأ الرافضين..

يجب التركيز كذلك على أن من يرفضون هذه التعديلات ليسوا على شيء، ولا ينطلقون من أسس مقنعة، وإنما يدافعون عن مصالحهم الشخصية الضيقة، في وجه مصالح الشعب، والوطن، بينما الرئيس، وأغلبيته يضحون من أجل الوطن، ويريدون وضعه على سكة التنمية، وإصلاح، وتطوير مؤسساته الديمقراطية.

رابعا: مصادرة رأي الشعب..

 على الأغلبية كذلك أن تركز في خطابها على أن من يرفضون إجراء الاستفتاء إنما يصادرون حق الشعب في إقرار ما يريد، وينصبون أنفسهم أوصياء على الشعب، والشعب في النهاية هو مالك السلطة، ومصدر الشرعية، ومن يرفضون أخذ رأيه في أي قضية لا يستحقون الإنصات إليهم، ويناقضون أهم مبدإ في الديمقراطية.

خامسا:  التعامل مع المـُغاضبين..

إن على الأغلبية أن تتبع سياسة واضحة، وناجعة مع "المتمردين" من داخل صفوفها، وهنا نتحدث عن الشيوخ، ومن شايعهم، فإذا لاذوا بالصمت، واكتفوا بالرفض الضمني للاستفتاء تتركهم، وتتجاهل دورهم، أما إذا واصل الشيوخ المتمردون  المشاغبة، والتشويش على الاستفتاء، وانبروا علنا في الدعاية ضده، حينها على الأغلبية أن تجابههم بقوة، وتحاول عزلهم شعبيا، وربما إشغالهم بمعارك شخصية جانبية لمنعهم من التفرغ لمعركة الاستفتاء.

إذا انطلقت الأغلبية من هذه المعطيات، والتحديات، وأخذت كل هذه العوامل مجتمعة في الاعتبار، ورتبت صفوفها جيدا، واستغلت قدراتها أحسن استغلال ستتمكن من كسب رهان معركة الاستفتاء، والخروج بنصر سياسي من بوابة الشعب هذه المرة، وسيكون له طعم خاص حينها، أما إذا لم تأخذ الأغلبية هذه العوامل في الاعتبار فخيار الهزيمة وارد، ومن يقول غير ذلك واهم.

خـاص بالوسط.

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


انتخابات 2023

Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
2023-04-16-10-23-47 اختار حزب الإنصاف الإطار التروزي ذو الخلفية القومية،السياسي المتمرس المدير ولد بونا لإدارة حملته على مستوى لعصابه التي كانت من أكثر ولايات الوطن فاقدا...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
2023-04-11-13-06-58 بيان  اجتمع المكتب التنفيذي لمنسقية ادوعلي في ولاية لعصابة ليلة البارحة (الاثنين 10 ابريل 2023 ) في منزل رجل الأعمال محمد الأمين ولد المسلم في انواكشوط...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
2023-04-04-16-20-42 حصل الوسط على أسماء،و أحزاب اللوائح المترشحة على مستوى بلديات مركز لعويسي الإداري. و قد بلغ عدد اللوائح المعتمدة من طرف اللجنة في مركز لعويسي 13 لائحة...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
4500092 أفاد مصدر من اللجنة المستقلة للانتخابات بمقاطعة كيفه بأن 24 لائحة حزبية استلمت اوصالها النهائية للترشح في الاستحقاقات الانتخابية التي ستجري يوم 13 مايو...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
3900076 أودعت 4 لوائح ترشحها لنيابيات دائرة مقاطعة كيفه مع بداية فتح المجال لاستقبال الملفات منتصف ليلة البارحة. و حل مرشح حزب حاتم محمد محمود ولد سيد المختار...

زيارة النعمة