ولد حمزه يتحدث عن عودة ولد بوعماتو، والعلاقة مع الرئيس، وواقع المعارضة

خرج السياسي البارز، ورئيس مجموعة انواكشوط الحضرية السابق أحمد ولد حمزه عن صمته، وتحدث في مقابلة صحفية عن العديد من القضايا الهامة، من بينها عودة رجل الأعمال محمد ولد بوعماتو، والعلاقة مع الرئيس ولد الشيخ الغزواني، وواقع ومستقبل المعارضة في البلد.

نص المقابل:

القلم: بعض الموريتانيين يتسالون لماذا حزب التكتل الذي كنتم غادرتموه قبل استحقاقات  يونيو الرئاسية والتي لم يكن باستطاعة الرئيس أحمد ولد داداه دستوريا الترشح لها، لماذا لم يستدعيكم لتمثيله في الاستحقاقات الرئاسية 2014 فضلا عن تلك التي جرت 2019؟ هل يعود لعدم ابداء رغبتكم في ذلك؟ ام ماذا؟

أحمد حمزة: بطبيعة الحال لا بد من التاكيد ان الاستحقاقات الرئاسية تكتسي  بالنسبة لكل فاعل سياسي اهمية قصوي باعتبارها محطة بالغة الاهمية للمترشح للقاء مع مواطنيه لعرض برنامجه.

بعد هذا التوضيح اعود للإجابة على سؤالكم . وهنا  فالنكن صريح معكم لابد من الإشارة إلى أنني في سنة 2014 لم أكن قط قد فكرت في الأمر لسبب بسيط وهو أن الرئيس أحمد ولد داداه الذي بالمناسبة أكن له كل التقدير والاحترام كان من حقه الدستوري الترشح باسم الحزب لهذه الرئاسيات. أما في استحقاق 2019 فإنني بالفعل قد فكرت في الأمر وكنت أتمنى أن ينظم الحزب انتخابات أولية داخلية بالنظر لما فيه من رجال ونساء ذوي قيمة حالية كلهم قادر على الاضطلاع بهذه المسؤولية، لنناقش مع الأطراف الأخرى مرشحا وحيدا إذا اقتضى الأمر. وهذا لم يتم للأسف. أما كون التكتل أحد أوائل الأحزاب المعارضة الذي ساهم في إغناء الديمقراطية الموريتانية لم يتمكن من تقديم مرشح ليجد نفسه في وضعية داعم لمرشح آخر حتى ولو كان من المعارضة لم تكن تسعدني. وهو ما بقى غصة في حلقي، لكوني أحب التكتل ويحتل مكانة قوية في قلبي لكوني عملت فيه والتقيت وعاشرت رجال ونساء مسؤولين ومحترمين وسأستمر على الرغم من كل ما حصل أكن الاحترام والمحبة لهذا الحزب.

القلم: في الاستحقاقات الرئاسية الأخيرة التزمت بالحياد اتجاه كل المترشحين الستة. لم تدعم أي من المترشحين مما كان قد سيعطي نكهة للحملة التي اتسمت بالبرودة وقلة الحماس؟ هل لنا أن نعرف لماذا؟ أهي استقالة؟

أحمد حمزة: كما قلت لكم في الحين إن غياب حزب التكتل كان له الأثر الكبير في نفسي وجعلني مضطربا.

مع أنني احتفظ بعلاقات قوية وحميمية مع 5 من المترشحين في السباق لما كان لي من علاقات نضالية مع بعضهم. إنني احتفظ وبالتحديد بعلاقات حميمية تكاد تكون عائلية مع كان حاميدو بابا، وقد أثر في كثيرا كوني لم أتمكن من أخذ مكاني خلال مهرجان إعلان ترشحه لكوني كنت قد أخذت قراري بعدم ظهوري مع أي طرف.

القلم: مع العلم أنه ذكر عن بعض زملائكم من أرباب العمل أنكم التزمتم لهم بأن تدعموا معهم المرشح غزواني؟

أحمد: بالفعل بدأت خطوات في ذلك الاتجاه لكن بعض من الترتيبات الأولية المفروض لها أن تتم لم تحصل حالت دون المشروع، وعليه بقيت أنا مرتاح على موقفي الحيادي.

القلم: الموريتانيون انتخبوا محمد ولد الغزواني رئيسا للجمهورية في 22 يونيو الأخير، ما هي الدروس التي تستخلصون من ذلك؟ ما رأيكم في رفض بعض المترشحين للنتائج وما هو رأيكم للخطوات الأولى لهذا الرئيس الجديد؟

أحمد حمزة: إن نجاح السيد المترشح في الشوط الأول لم يكن عندي فيه أي شك لقد كان لديه سبق كبير على منافسيه لعدة أسباب منها: الرجل كان عمليا بصورة غير مباشرة الشخصية الثانية في الدولة لمدة 12 سنة تقريبا مع ما يتميز به من دهاء أسطوري وأخلاق رفيعة. وهو من ناحية مع سلفه كان صانع عملية تحديث قواتنا المسلحة في محيط إقليمي أمني في غاية الصعوبة. وهنا يمكننا القول دون مجازفة أننا أمام استمرار للنظام هذه المرة بقائد آخر.

والذين يظنون أنهم سيتمكنون من خلق سوء تفاهم بين الرجلين مخطئون جدا. أما بالنسبة للاعتراضات على نتائج الانتخابات ففي اعتقادي أنها عملية خاسرة. الانتخابات الآن أصبحت وراء ظهورنا وعليه فيجب علينا جميعا في هذا الطرف أو ذاك انتهاز فرصة التشاور التي انطلقت وإرادة الحوار المعلنة لصالح تقدم دولتنا. فيما يخص الفريق الحكومي، يعتبر مجيء بعض التكنوقراطيين للحكومة مطمئن بالنسبة لي. ثم إن التوازن بين القدماء والجدد يمكن أن يعتبر مؤشر انفتاح.

أضيف هنا انني لست من الذين استبطئوا عمل الرئيس أو استكثروا الوقت الذي اخذه في وضع الاجراءات المطلوبة في تنظيم وتنفيذ برنامجه حيث يجب عليه ان يأخذ الوقت المطلوب حتي يضمن انطلاقة متقنة وجيدة . الناس دائما يستعجلون وهاذا ليس محمودا . لكن معرفتي بالرجل وبسلوكه وبطبيعته واخلاقه فانني اعتقد انه يتقدم ببطء لكن بحكمة وثقة. من حظه انه يتمتع باحترام وثقة مسبقا . والذين التقوه اعلنوا انهم معجبون وأعربوا كلهم عن إعجابهم باستعداده وقدرته علي الاستماع . فلنعطيه الوقت أملا في انه بعد سنينه الاثني عشر في النظام ودون حس او سوء سيتمكن من ان يوصل دولتنا الي بر الامان ذاك ما نتمني له ولموريتانيا. مرة اخري دعونا نعطيه الوقت .

ـ ماذا تعني لكم اللقاءات المختلفة للرئيس مع الفاعلين السياسيين سواء في الاغلبية او في المعارضة والتي قد تكون كانت حول ارادته في ايجاد مناخ تشاوري بغية تهدئة الساحة السياسية الموروثة عن النظام السابق والاحداث والصدامات التي اعقبت 22 يونيو ؟ من ناحية اخري ما هي المواضيع بالنسبة لكم التي يجب بحثها في الحوار اذا ما تم ؟ 

انا من حيث المبدأ من المؤمنين والمتحمسين دوما للحوار كوسيلة مفضلة لحل كل الخلافات. فبالحوار والاستماع لبعضنا فقط يمكننا الوصول الي الحلول التوافقية ومن ثم التقدم لما فيه خير لنا جميعا . من هذا المنطلق تعتبر المشاورات التي انطلقت ستخلق ديناميكية جيدة وفي هذا المجال قد لاحظت ان كل الذين التقوا بالرئيس كانو جدا مرتاحين حتى لا نقول مطمئنين .وبالفعل نحن بحاجة لان نكون مطمئنين لقد خرجنا من رئاسيات 2019 يونيو الاخيرة والجروح التي شاهدنا جميعا ليست مريحة ولا تبعث للاطمئنان . ان وحدتنا الوطنية اهتزت ويجب امتلاك الشجاعة للاعتراف بذالك حتي نتمكن من البحث عن حلول باسرع وقت. لقد احسسنا بالحقد والبغضاء تم التعبير عنها للاسف عبر وسائل التواصل الاجتماعي وهذا امر غريب علنيا وعلى مجتمعنا.

 

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


انتخابات 2023

Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
2023-04-16-10-23-47 اختار حزب الإنصاف الإطار التروزي ذو الخلفية القومية،السياسي المتمرس المدير ولد بونا لإدارة حملته على مستوى لعصابه التي كانت من أكثر ولايات الوطن فاقدا...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
2023-04-11-13-06-58 بيان  اجتمع المكتب التنفيذي لمنسقية ادوعلي في ولاية لعصابة ليلة البارحة (الاثنين 10 ابريل 2023 ) في منزل رجل الأعمال محمد الأمين ولد المسلم في انواكشوط...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
2023-04-04-16-20-42 حصل الوسط على أسماء،و أحزاب اللوائح المترشحة على مستوى بلديات مركز لعويسي الإداري. و قد بلغ عدد اللوائح المعتمدة من طرف اللجنة في مركز لعويسي 13 لائحة...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
4500092 أفاد مصدر من اللجنة المستقلة للانتخابات بمقاطعة كيفه بأن 24 لائحة حزبية استلمت اوصالها النهائية للترشح في الاستحقاقات الانتخابية التي ستجري يوم 13 مايو...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
3900076 أودعت 4 لوائح ترشحها لنيابيات دائرة مقاطعة كيفه مع بداية فتح المجال لاستقبال الملفات منتصف ليلة البارحة. و حل مرشح حزب حاتم محمد محمود ولد سيد المختار...

زيارة النعمة