[توقف]

عمدة ازويرات ولد بايه يطعن الرئيس عزيز في الظهر، ويـُفشل حملة الاستفتاء (فيديو)

يشتهر عمدة بلدية ازويرات العقيد الشيخ ولد بايه بتصريحاته الجريئة، وغير المألوفة، والمتحررة من كل قيد، فالرجل يقول ما يشاء في ما يشاء، متى شاء، وقد أحرج نفسه، وأحرج النظام في خرجات إعلامية سابقة، لكن الخطأ هذه المرة كان جسيما، والضرر بالغا، والضربة قاتلة لنظام يجوب رئيسه أرجاء الوطن بحثا عن دعم شعبي للاستفتاء المرتقب لتعديل الدستور وسط معارضة قوية من العديد من أطياف المعارضة.

 

وكما يقول المثل العربي: "من مأمنه يــُؤتى الحذر" فجميع العمد الذين تحدثوا خلال زيارات الرئيس ولد عبد العزيز لعواصم الولايات كانوا يقرؤن كلمات كـُتبت لهم مسبقا، واقتصر دورهم على تلاوتها، وهو ما رفضه عمدة بلدية النعمه وحده، إلا أن عمدة ازويرات ولد بايه وحده خرج عن السياق، وألقى كلمته مرتجلة بالحسانية، دون تدخل من أحد، وبالفعل كانت الكارثة وخرج ولد بايه عن النص في وقت حساس، وأضر بنظامه، وبرئيسه، وصديقه الرئيس محمد ولد عبد العزيز من حيث أراد الدفاع عنه، فأغضب السيد العمدة أطيافا كثيرة من المواطنين خاصة من ولاية اترارزه، عندما تحدث باستهتار، واستهزاء عن علم، عالم جليل من أعلام الوطن، واترارزه خصوصا بدونية، ووصفه بأنه كان من أعوان المستعمر "كوميات" ضمن أخطاء أخرى حملتها كلمته المرتجله، والتي تم بثها، وتداولها على نطاق واسع.

 كان على عمدة ازويرات أن يصدر توضيحا لكلمته، واعتذارا عن "سقطاته" إن لم يكن من أجل من أغضبتم كلماته، فمن أجل الحفاظ على أصواتهم لصالح التعديلات الدستورية، وقد بدأت بالفعل حملة ضد هذه التعديلات مباشرة بعد كلام ولد بايه المسيء لرمز علمي، وثقافي، ومعلوم أن الموريتانيين لديهم مثل شعبي ذهبي يقول:" إكد حد يمدح الرسول ما عيب احمارة حليمه" فكان بإمكان ولد بايه أن يدافع عن تعديل الدستور دون الإساءة لأي شخص، أو جهة، فهل سيتحمل ولد بايه عواقب كلامه، أم أن الرجل قد غـُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر من طرف رأس النظام ؟.

لمشاهدة فيديو كلمة عمدة ازويرات اضغط هنا.

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


سبق للوسط

2021-04-04-19-48-06
تشهد الساحة التربوية ومواقع التواصل الاجتماعي في موريتانيا حاليا جدلا متصاعدا، بسبب تكرار حوادث اعتداء تلاميذ على أساتذة، وتم تسجيل عدة حوادث من هذا...
2021-03-31-13-36-32
شهد الحفل الافتتاحي لمعرض الثروة الحيوانية بمدينة تمبدغه اليوم الأربعاء 31 مارس 2021 العديد من اللقطات المثيرة، والمحرجة أحيانا، وبعض الأخطاء في...
2021-03-30-18-30-30
خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد قبل أسبوعين، أصدر فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني تعليماته للحكومة بضرورة مراقبة الالتزام بوقت الدوام...
2021-03-25-16-00-09
علم (الوسط) من مصدر امني ثقة أن الرجل الذي استولى على طائرة الموريتانية للطيران اليوم الخميس بمطار انواكشوط، لا يحمل الجنسية الأمريكية، بل هو مواطن...
2021-03-19-13-56-33
انتقد الأستاذ محمد جميل ولد منصور، الرئيس السابق لحزب تواصل ما وصفها ب"حساسية" بعض منتسبي الحزب من لقاءاته هو شخصيا برئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ...
2021-02-23-12-09-51
منهم من حجز مكانه في صدارة النظام الجديد، ومنهم من ينتظر، ومنهم من غاب عن المشهد بشكل كامل، وبدا أنه "تقاعد" سياسيا وإداريا.. في هذا العنصر الخاص...
2021-02-18-13-43-54
في تطور غريب على المجتمع الموريتاني المحافظ، تصاعدت مؤخرا ظاهرة اختفاء الفتيات عن ذويهن، وتم تسجيل عدة حالات اختفاء، كان القاسم المشترك بينها كون...
2021-01-21-12-50-40
يطحن ارتفاع أسعار السلع الأساسية، وخاصة المواد الغذائية المواطن الموريتاني، ولا سيما منخفضي الدخل في كل مرة تضطرب فيها السوق الدولية، تحت تأثير أحداث...

حوادث

2021-03-29-16-18-28
شهدت مدينة نواذيبو اليوم الإثنين حادث سير بشع، أدى إلى وفاة ثلاث فتيات، صدمتهن سيارة تسير بسرعة جنونية، ليفارقن الحياة، ويأتي هذا الحادث بعد يومين من...
2021-03-16-22-02-49
أقدم شاب يدعى محمد عبد الله ولد احمد طالب من مواليد 1998 بمدينة عين فربه، أقدم على الانتحار عن طريق شنق نفسه، وذلك بحي ملح التابع لمقاطعة توجنين...
2021-03-14-11-22-40
تفيد الأنباء الواردة من منطقة الشكات صباح اليوم الأحد بانهيار بئر للتنقيب عن الذهب، وحسب مصادر من عين المكان فإن عدة أشخاص كانوا بمحيط البئر لحظة...
2021-03-12-12-58-47
ذكرت مصادر عائلية أن مواطنا موريتانيا قتل داخل الأراضي المالية، بعد ساعات من اختطافه من قبل عناصر تابعة للجيش المالي، وحسب المصدر العائلي الذي أورد...
2021-02-28-17-35-21
تم مؤخرا العثور على جثة رجل مسن بالقطاع 21 بمنطقة دبي بمقاطعة توجنين، وتظهر الصور التي حصل عليها موقع (الوسط) جثة وقد أوشكت على التحلل، صاحبها توفي في...
2021-02-28-15-20-35
شهد وسط العاصمة انواكشوط ظهر اليوم الأحد جريمة قتل بشعة، وأفاد أحد صحفيي موقع (الوسط) عاين مكان الحادث أن رجلا تعرض لطعنات قاتلة من زميل له بالقرب من...

مرآة لعصابه

867769
قالت وزارة المياه و الصرف الصحي إنها حفرت حتى الآن 3 آبار جديدة في ضواحي منطقة بوكادوم لتوفير مياه إضافية لصالح مدينة كيفه. و أضافت الوزارة في بيان...

من القاعدة إلى القمة

2018-10-07-09-23-21
أقدمت منطقة انواذيبو الحرة مؤخرا على هدم منزل بحي دبي، تسكنه أسرة كانت قد شيدته بعد حصولها على جميع الأوراق اللازمة، وإذن بالبناء، صادر عن المنطقة...

حكم شرعي

2020-12-18-18-17-39
بعد قرار وزارة الشؤون الإسلامية في موريتانيا تعليق صلاة الجمعة والصلوات الأخرى في المساجد، واقتصارها على الإمام والمؤذن، تباينت آراء العلماء بهذا...

بيانات ومواقف

2021-03-21-16-41-18
أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، أن بلادنا ودولة قطر قررتا استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما. وأوضحت الوزارة في بيان...
2021-03-10-22-26-19
أكد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الإعلام والاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد سيدي ولد سالم، أن ملف التحقيق في قضايا الفساد،...
2021-02-06-13-51-11
أعلن الفريق البرلماني  لحزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية "تواصل" موقفه من البرامج الحكومية التي ينفذها نظام ولد الشيخ الغزواني و حكومة الوزير الأول...

زيارة النعمة

تواصل معنا

البحث

2021-04-15-20-18-39
نظم العشرات من أقارب الشاب الذي قـُتل قبل أيام بمقطع لحجار اليوم الخميس وقفة أمام قصر العدل بمدينة ألاك، مطالبين بتحقيق العدالة وإنزال أقصى عقوبة بمرتكبي...
2021-03-12-21-32-16
تمكنت عناصر من الشرطة الوطنية تابعة لمفوضية لكصيبه2 بمقاطعة اركيز اليوم الجمعة من القبض على عصابة متخصصة في المتاجرة بالخمور، تتكون من أربعة أشخاص(ثلاثة...
2021-03-10-16-41-44
تم صباح اليوم الخميس بمقر فضاء الشباب بمقاطعة اكجوجت تنصيب رئيسة المجلس الجهوي الجديدة لجهة إنشيري السيدة اغلانه بنت أحمد سالم ولد علوش. ولدى...
2018-09-10-18-39-10
احتضن فندق البلدية وسط مدينة كيفه مساء اليوم  الإثنين 10-09-2018 اجتماعا تحسيسيا موسعا ضم أغلب المترشحين السابقين من أحزاب أخرى، و...
2345790
قال مراسل( الوسط) في كيفه إن ممثل  اللجنة المستقلة للانتخابات المشرف على مكتب التصويت منعه من تصوير عملية الاقتراع الجارية بالمكتب رقم 1 بمدرسة كيفه رقم...
2018-07-13-11-36-19
أشرفت بعثة من الاتحادية الموريتانية لكرة اليد برئاسة النائب الأول  لرئيس الاتحادية آمدو صار، و مديرها الفني محمد فال ببانه اليوم الجمعة 13 يوليو...
2018-07-06-10-07-05
اعتقلت الشرطة بمدينة كيفه صباح اليوم الخميس المختار ولد حبيب منسق حراك ارواية كيفه المطالب بتوفير الماء الشروب للمدينة، وكذلك الناشط  محفوظ ولد...
kiffau4
نظمت بعثة حزب الاتحاد من أجل الجمهورية مساء أمس السبت تجمعا جماهيريا حاشدا بمدينة كيفه، ترأسته الوزيرة المنتدبة لدى وزير الخارجية خديجة امبارك فال،...
2021-05-04-14-24-21
بعد مرور مئتي عام على وفاته، لا تزال صورة نابليون حية. في 5 أيار/مايو 1821، على جزيرة القديسة هيلانة الإنكليزية التي لا تهدأ فيها رياح جنوب المحيط...
2021-05-04-13-54-15
أشرف فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح اليوم الثلاثاء بمباني الإدارة العامة للأمن الوطني، على وضع الحجر الأساس لمشروع نظام الأمن...
2021-05-03-15-35-20
نظمت جهة انواكشوط مساء اليوم الاحد 2 مايو 2021 حفل افطار على شرف الصحافة الوطنية. و في كلمة بالمناسبة قالت رئيسة جهة انواكشوط السيدة فاطمة منت عبد المالك...