المهندس زيدان بن آحميده و”النداء من آجل تغيير العقليات”/محمد الأمين بن احظانا
- التفاصيل
- نشر بتاريخ الجمعة, 13 أيار 2016 15:47
لم آعلق قط على مقال مكتوب من تلك المقالات التي تكتب عن بلدي سواء في السياسة آو في المجتمع٫ آو في مواضيع آخرى٫ فالتعليق إما آن يكون إطراء وهوما لايستهويني٫ آو يكون استهجانا وهو ما لا أميل إليه٫
بعد ساعات من إقالته، مسؤول رفيع: سندعم الرئيس عزيز بالأفكار والأعمال، لا بالهرطقات والكلام..
- التفاصيل
- نشر بتاريخ الجمعة, 13 أيار 2016 06:36
الأقلام التي لا تنكسر هي تلك التي لا تخبو جذوتها ، ولا تتغذى على موائد التعيين،عبثا يظن بعضهم أننا نؤيد رؤية موريتانيا الجديدة بقيادة محمد ولد عبد العزيز التي كسرت الجليد مرات عدة ، لأننا موظفون، أو مدراء مؤسسات. نحن نؤيد هذه الرؤية التي جنبت الموريتانيين بكل أطيافهم ومشاربهم ربيعا قانيا من دماء وأشلاء الأبرياء ، وهزمت عتاة الغلاة والإرهابيين، وطردت العلم الصهيوني ، وأعادت للمحظرة والمئذنة ألقهما الذي كان وضاء ومشعا منذ عشرة قرون.، وشرب منها الموريتانيون الماء الزلال واللبن الحلال ، ورتعوا في الأمن والأمان. نحن وواجب التحفظ زال بسبب (عهدة الهابا) منذ2008 أيدنا هذا النهج، ومنذ اعتلينا صهوة الجواد ، سهرنا الليالي والأيام الطوال ، نخطط وننفذ ورشا ملأت الآذان الواعية والمسامع الصادقة في كل ركن من زوايا وطننا الحبيب أربعة سنوات ،وأربعة أشهر ،وسبعة أيام. و ها أنذا أعلنها اليوم، خاليا من ارتهانات الوظيفة ،وبتوقيع مدادي، ودون وجل أو تلعثم، سندعم رؤية وقيادة محمد ولد عبد العزيز لموريتانيا إنجازات، وخيارات، وماضيا، وحاضرا، ومستقبلا. ليس بالكلام ، ولا بالهرطقات ، بل بالأفكار، والأعمال، وريع القلوب والنيات الحسان. ووصيتنا التليدة أن ما قدمناه في هذه الأربع لن يضيع، لأن الله يعلم ويسمع ويري وشهداؤه في الأرض لديهم معرفة بصدق القول وشجاعة الفعل. كل ميسر لما خلق له.
إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى محمد الشيخ ولد سيد محمد أستاذ وكاتب صحفي12مايو2016
لماذا غابت الفضيلة السياسية في موريتانيا ؟
- التفاصيل
- نشر بتاريخ الخميس, 12 أيار 2016 22:13
"الفضيلة الأخلاقية عند الفلاسفة وسط بين رذيلتين، والفضيلة السياسية، على القياس نفسه، وسط بين تطرفين، تطرف في القبول يبلغ درجة القبول التام، وتطرف في الرفض يبلغ درجة الرفض التام. ومن ثم فإن الفضيلة السياسية هي الاعتدال"، أي الوسطية. و لكن هل هناك علاقة بين السمات الأخلاقية للشخصية السياسية و نجاح تأثيرها؟ بعبارة أخرى هل تؤدي الفضيلة إلى سلطة سياسية أكبر؟
هل عـز ولد عبد العزيز المعارضة في خطابه، فحرفته ثم طالبت بالاعتذار ؟
- التفاصيل
- نشر بتاريخ الخميس, 12 أيار 2016 11:00
هل كان خطاب الرئيس ولد عبد العزيز الأخير في النعمه و المثير للجدل مستوفيا لشروط الخطاب السياسي؟ ولماذا استحق كل هذه الضجة و الردود المستهجنة أحيانا، و المستحسنة أحيانا أخرى؟ و هل حقا غلب ولد العزيز المعارضة في خطابه حتى اضطرت إلى تأويله؟
يوصف الخطاب السياسي بأنه خطاب يقوم على عملية الإقناع للجهة الموجه لها، بالإضافة إلى تلقي القبول والاقتناع بمصداقيته، من خلال العديد من الوسائل والطرق المدعمة بالحجج والبراهين، ويجب أن يوظف الخطاب السياسي الوسائل اللغوية والمنطقية الصحيحة، وجمل تعبيرية تتناسب مع طريقة التواصل مع الأفراد.
ولد عبد العزيز قال فلم يبطئ و أصاب ولم يخطئ :
جاءت أفكار خطاب الرئيس ولد عبد العزيز في النعمه متناسقة رغم أنه كان يرتجل أحيانا كثيرة ومع ذلك قدم أدلة و إثباتات في ما ذهب إليه خاصة عندما تحدث بلغة الأرقام عن الحالة الاقتصادية المطمئنة - على حد زعمه- ، لكن الرئيس أصاب المعارضة في الصميم عندما عزها بخطابه الخاص بإلغاء مجلس الشيوخ و تقديم البديل، و هو ما شكل مفاجئة كبيرة لها، لأن المعارضة غالبا ما تنتقد الأوضاع دون تقديم رؤية واضحة وبدائل متاحة.
و كان الرئيس عمليا عندما أعطى أجلا محددا لانطلاق الحوار،محددا محاوره الكبرى، و جاء ذلك في صيغة الأمر و هذه خاصية مميزة لقوة الخطاب السياسي، و دليلا على وضوح الرؤية فيما يرمي إليه من وراء هذا الحوار.
و مع أن الخطابة موهبة عظيمة، و هناك لا شك في المعارضة من المفوهين من هو أبلغ خطابة من الرئيس، و أقدر على توليد الأفكار، إلا أن خطاب النعمه كان مستوفيا لشروط الخطاب السياسي حسب اعتقادي.
و قد فتشت من بين الكثيرين عن زلات الرئيس المزعومة و إساءاته المتخيلة فلم أجد فيما قال في المحور الاجتماعي إلا نقدا صريحا و تشخيصا موضوعيا لظاهرة متفشية في المجتمع الموريتاني بجميع أطيافه، و هي متجذرة فيه، و قد سبق لموريتانيا أن أقرت مدونة للسياسات السكانية منذ سنة 1994، و تم دمج كثير من محاورها التي تشجع تنظيم الأسرة، و ضبط النسل في المنهاج الدراسي الوطني، و الحديث عنهما لا يعد منكرا، و لا زورا من القول.
من حق المعارضة أن تنتقد الرئيس و تسفه كلامه، ولكن ليس من حقها أن تطلب من الرئيس أن يعتذر عن تخيلات، و تأويلات ملفقة بأدلة مغلوطة، و مفتعلة إلى حد كبير.
عال ولد يعقوب
المجالس الجهوية عجلة للتنمية وتدبير للشأن العام المحلي / د. أحمد ولد محمد السالك ولد الداه
- التفاصيل
- نشر بتاريخ الأربعاء, 11 أيار 2016 15:57
كان رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز على موعد مع التاريخ في صبيحة الثالث من مايو 2016 بمدينة النعمة، أمام أكبر حشد جماهري تشهده المناطق الشرقية منذ الاستقلال، حيث اتخذ قرارا تاريخيا بالعزم على إلغاء الغرفة الثانية للبرلمان ممثلة في مجلس الشيوخ باعتبارها زائدة - وهو ما يعنيتوحيد البرلمان في غرفة واحدة منتخبة مباشرة من طرف الشعب- واستبدالها بمجالس جهوية محلية منبثقة عن المواطنين وقريبة منهم.
البعد الاجتماعي لخطاب النعمة التاريخي..
- التفاصيل
- نشر بتاريخ الثلاثاء, 10 أيار 2016 20:52
لقد شكل خطاب الثالث من مايو 2016 الذي أدلى به رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز أمام الآلاف من سكان الولاية نقطة تحول في التعاطي مع الشأن العام و تشاركَ مختلف المحاور التي تتدخل فيها الدولة مع المواطن البسيط في نهج تشاركي تواصلي لم يسبق له مثيل.
وهكذا وقف فخامة رئيس الجمهورية ببساطة أسلوبه المعهود وصدقه المشهود ما يقارب ساعة من الزمن في يوم مشمس تظلله النوايا الصادقة في النهوض بهذا البلد و آمال غد مشرق ، مع مواطنيه مستعرضا أهم محاور تدخل حكومة المهندس يحي ولد حدامين ومُثبتا بالأرقام و الحجج والمؤشرات الكيفية وبشكل مبسط الوضع الراهن للبلد سواء تعلق الأمر بالبعد الاقتصادي و السياسي و الاجتماعي.